أهم أسرار نجاح إعلانك على فيس بوك

انشأ من قبل عن بعد داخل قسم الفيسبوك 23/07/2022

 أهم أسرار نجاح إعلانك على الفيسبوك                             

                                      

تعتمد الكثير من الشركات وأصحاب الأعمال فى الوقت الحالى على إعلانات فيسبوك فى تسويق منتجاتهم وخدماتهم ولكنهم لا يصلون إلى النتائج المرجوة من الإعلان بالرغم من تمويل الإعلان بمبالغ ليست بالقليلة للوصول لأكبر عدد من العملاء المحتملين ولكن تكون النتيجة هى تفاعل 10 % فقط من العملاء المستهدفين للإعلان ، يتخذ منهم فقط من 2 إلى 4 % إجراء شراء المنتج أو الخدمة وتكون النسبة المفقودة هنا هى 96 % من المستهدفين لم يتخذوا أى رد فعل تجاه الإعلان .. لماذا ؟؟ 

توجد عدة أسباب لوجود هذه النسبة المفقودة أهمها عدم استعداد هذه النسبة من العملاء للشراء فى الوقت الحالى، ولكى تحصل على نتائج ناجحة لإعلاناتك على الفيسبوك يجب عليك الاهتمام بعدة نقاط أهمها :

 

أنواع العملاء و من هو العميل المستهدف لمنتجك 

 

  1. عميل أولويته هى السعر  قبل أى شىء ثم بعد ذلك يفكر فى الجودة أو خدمة ما بعد البيع وهذا النوع من العملاء قد يكون لديه القدرة المادية على شراء الأغلى ولكن تجده يهتم بالعروض والتخفيضات حتى ولو لم يكن فى حاجة للمنتج وهذا النوع من العملاء بإمكانك جذبه إليك برسالة تسويقية تركز على الأسعار والعروض وتستخدم مثلا في إعلانك جملة (أفضل عرض فى الحياة) (اغتنم الفرصة قبل فوات الآوان) . 

  1. عميل يصعب ارضائه ولا يقدر ما تقدمه له من منتجات أو عروض ويبحث دائما عن المميزات الغير موجودة فى منتجك ودائما يكون سىء الظن تجاهك وهذا النوع من العملاء تجنبه تماما لأنه لن يقوم باتخاذ إجراء فعلى فحتى لو قلت له أن منتجك مجانا فسيتهمك بالنصب !! 

  1. عميل يقدر قيمة منتجك وما تقدمه له وهو عميل ذكى يقوم ببحث السوق حتى يصل لأفضل منتج وجودة وسعر وهذا العميل تعامل معه باهتمام ولا تحاول أن تخبره كل ما يخص منتجك أو خدمتك لأنه بالفعل يعلم كل هذا من قبل ولكن كل ما يريده منك أن تطمئنه وتخبره أن منتجك هو المنتج المناسب له و أنه ما يحتاج إليه بالفعل . 

  1. عميل يبحث عن الفائدة التى سيحصل عليها من منتجك فمثلا هل منتجك سيوفر له الراحة أو السهولة أو يوفر عليه مجهود أو وقت وهذا العميل عندما تتعامل معه عليك فقط اقناعه بأن منتجك سيغير حياته للأفضل .


وبعد معرفة أنواع العملاء .. اذكر لنا ما هو نوع العميل المفضل لديك ؟؟؟

أسرار الـ traffic على فيسبوك  

 " Traffic " هو نسبة الأشخاص الذين يشاهدون إعلانك على فيس بوك أو عدد الزيارات على موقعك، وكما ذكرنا أنواع العملاء فى العموم سنذكر أيضا أنواع الأشخاص الذين يشاهدون إعلانك على فيسبوك (traffic) 

أنواع الـ Traffic : 

  1. عميل يعلم ما يريد وجاهز لشراء المنتج الذى يحل مشكلته وتتراوح نسبتهم بين 2 إلى 4 % وهذا النوع من العملاء فى الأغلب تجده على جوجل ولكن هذا لا يمنع تواجده على فيسبوك . 

  1. عميل يعلم ماهى مشكلته ولكنه غير جاهز للشراء لأنه لا يبحث عن حلها من الأساس ونسبتهم حوالي 26 % . 

  1. عميل لا يعلم ماهى مشكلته من الأساس ولا المنتج الذى يحتاج إليه وهم يمثلون النسبة الأكبر على الفيس بوك لأنهم لا يعلمون أصلا ما يحتاجون إليه .

تشكو معظم الشركات بعد عملها إعلان على فيس بوك من أن المبيعات ضعيفة جداً مقارنة بالميزانية المنفقة على الإعلان ، وهناك أسباب كثيرة وراء هذه المشكلة أهمها عدم معرفة طبيعة الناس على الفيسبوك ، وستجد معظم الشركات تستهدف العميل الجاهز للشراء فقط وهم النسبة الأقل فى السوق وهذا ليس بصحيح  لأن هناك جوانب أخرى للمعادلة مثل أنه لن يشترى منك أحد إلا إذا كان يثق بك و أيضا أن كل المنافسين ينافسون على نفس العميل الجاهز للشراء .

الاستراتيجية الصحيحة للإعلان على الفيسبوك  

هناك قاعدة تسويقية تقول أنك إذا أردت أن تبيع منتج لا بد أن تتوفر 3 عناصر رئيسية وهى ( الرسالة التسويقية المناسبة للفئة المناسبة فى الوقت المناسب) . 

تخيل حضرتك كمتصفح للفيس بوك يظهر أمامك إعلان لمنتج لا تعلم عنه شىء ولا تحتاج إليه أو قد تكون فى حاجة إليه ولكنك لا تعلم ذلك .. هل ستهتم ؟؟ 

بالطبع لا ولكنك كمعلن يجب أن تستخدم الاستراتيجية الصحيحة لهذا النوع من العملاء والذين يمثلون النسبة الأكبر من السوق وهى كالتالى :

قم بعمل إعلان يلفت نظر العملاء لفتحه والدخول على صفحة مصممة ومخصصة فيها كل المعلومات التي قد يحتاجونها عن المنتج الذي تبيعه ومن خلال هذه الصفحة تعطيهم شىء مجانى وتطلب منهم أن يسجلوا بياناتهم ثم تتواصل معهم لكى  تبيع لهم منتجك ، بهذه الطريقة أنت تخاطب الناس الذين لا يعرفونك ثم تتعرف عليهم وتبنى بينك وبينهم ثقة واخيراً تستطيع أن تبيع لهم منتجك وهنا سنجد أن : 

الهدف من الإعلان هو لفت نظر العملاء المحتملين النقر على الاعلان وليس بيع منتجك أو خدمتك.

 

الهدف من الصفحة المقصودة هو أن تجعل العميل يثق بك ويتخذ خطوة أخرى فى رحلة الشراء وهى إدخال بياناته لديك.

 

الهدف من آلية البيع هو أن تبيع المنتج اوخدمتك ، سواء سيترك العميل بياناته عندك لكى تتواصل أنت معه أو من خلال أن يشترى العميل مباشرة من صفحتك وهؤلاء سيكونون من نسبة ال 4 % الجاهزين للشراء .


ما هو محتوى إعلان الفيسبوك ؟؟

النص الأساسي 

واحد من أهم الأجزاء فى إعلانات الفيسبوك لأنه أول ما يراه العميل المحتمل و أنصحك ألا يكون إعلانك طويلا فإذا استطعت أن تصل رسالتك للعميل المستهدف بجملة واحدة افعل ذلك ولا تكثر من الكلمات إلا إذا كان ذلك ضروريا لإيصال رسالتك التسويقية للعميل ، والخلاصة أن الكلام القليل يحقق عائدا اعلى من الكلام الكثير .

 

صورة الإعلان

تخطأ معظم الشركات خطأ كبير جداً فى تصميم الصور للإعلانات وهو أنهم يحاولون جعل الصورة مختلفة تماماً عن كل الصور الموجودة على الفيسبوك وهذا خطأ لأن الفيسبوك هو موقع تواصل اجتماعى يستخدمه الأشخاص للتواصل مع بعضهم البعض فإذا دخلت على الفيسبوك وتصفحت صفحتك الرئيسية ستجد أن أكثر الصور التى تجذبك هى صور أصدقائك أو المقربين لك  لذلك فحاول أن تجعل صورة الإعلان طبيعية أكثر من أنها تصميم جرافيك عالى الجودة . 

العنوان

حتى يقرأ الناس إعلانك لا بد أن يشد عنوانك انتباه العميل من أول مره  تقع عينه عليه ، وحتى تضاعف مبيعاتك لا بد أن تكتب عناوين تشد الجمهور المهتم بالمنتج أو الخدمة وهذا يعتبر واحد من أهم الأسرار فى التسويق . 

وهناك أربعة عناصر لا بد أن تضعهم أمامك دائما و أنت تضع العناوين وهى :

1. أن يشد انتباه القارئ 

2. أن يقابل توقعات العملاء

3. أن يركز على مشاكل العميل

4. أن يكون منطقى

الوصف

 وهو الجزء الموجود تحت العنوان والذى يعطى نبذة عن الاعلان ويكمل وظيفة الإعلان فى أن العملاء ينقروا عليه ، فنستخدمه فى أن نضع معلومات تكميلية للعنوان بحيث ترسم صورة شبه كاملة للعميل عما سيجده فى الإعلان . 

Call to action 

هو زر مكتوب عليه نص يوجه العميل أن يتخذ خطوة معينة و أحياناً يكون معه صورة ومن خلال هذا الزر يمكنك توجيه العميل للخطوة التى تريده أن يقوم بها مثل "راسلنا على رسائل الصفحة" أو "اتصل بنا" أو "قم بزيارة موقعنا". 

ولتعلم المزيد حول إعلانات فيس بوك يمكنك مشاهدة دورة اعلانات الفيس بوك مجانا على موقع اتعلم صح من هنا   

وأخيرا تذكر أن الفيسبوك لا يختلف عن أى قناة تسويقية أخرى فهو يحتاج إلى تركيز كبير جداً وتطبيق التعليمات التى ذكرناها حتى تصل إلى نتائج مختلفة تماماً عن السابق وحتى تضاعف مبيعاتك .

التعليقات (0)

.......اشترك الان على قناه اليوتيوب .....

.......اشترك الان على قناه اليوتيوب  .....

جميع الدورات على قناه اليوتيوب بجميع التحديثات

اللائحة العامة لحماية البيانات

Policy