احتراف كتابة المقالات وجذب العميل

انشأ من قبل عن بعد داخل قسم كتابة المحتوى 23/07/2022

احتراف كتابة المقالات وجذب العميل

كيف يصبح مقالك مميز وشيق للقارىء؟

سنتناول كيفية كتابة مقال احترافي على website، فلكى يتمتع مقالك بالتشويق وجذب القراء عليك مراعاة هذه النقاط عند كتابة المقال. 

 

فكم منا يحلم بكتابة مقال ناجح وباحترافية وبدون اخطاء ؟؟ 

 

الفكرة والهدف

بالنسبة لفكرة المقال فتعنى موضوع المقال الذي سوف تتحدث عنه.

أما عن الهدف فيعنى ماذا سيحقق مقالك للقارىء؟

فحتما سيجيب عن تساؤلاته حول موضوع مقالك، فكل من الفكرة والهدف هما عاملان أساسيان فى كتابة المقال وبدونهم سيصبح مقالك بلا قيمة للقراء. 

 

الخطوط:

يفضل مراعاة حجم الخط عند كتابة العنوان الرئيسي فحاول أن تميزه بنوع الخط bold وان يكون بحجم أكبر من العنوان الفرعي لكى تسهل على القارئ معرفة عنوان محتواك، ويأتي العنوان الفرعي بعد العنوان الرئيسى مباشره ويكون بحجم خط اقل من حجم خط العنوان الرئيسى، وبعد ذلك تأتي فقرات المقال، وحاول أن تميز بعض الكلمات الأساسية  بالألوان [على سبيل المثال] والتي تريد أن تبرزها للعميل. 

 

عنوان المقال :

لاشك ان العنوان الجذاب يخطف انتباه العميل فحاول أن تميز عنوان المقال بشكل قوى وتنتقيه بعناية. 

 

البحث عن مصادر:

ستحتاج دائما الى مصادر للمعلومات عند كتابة مقالك وهناك مواقع قويه مثل موقع ويكيبيديا, موقع الفيسبوك, موقع جوجل ...الخ

ويجب أن يكون مقالك ذو قيمة فلا شك أن القيمة القوية ستجعل القارئ يصنف ويقيم محتواك ويستمر فى قراءته، وركز دائما على عناوين وفقرات المقال. 

 

لا تنقل أي محتوى من موقع خارجى: 

كى لا تقل جودة مقالك لا تنقل أي محتوى من موقع خارجي، كما أن موقع جوجل يستطيع معرفة هذا الجزء ومن ثم يقلل من ranking الخاص بك، وهناك احتمالية غلق محتواك ويؤخذ وكانه copyright، فإذا اعجبت بمقال حاول ان تكتبه انت بطريقتك ولا تاخذة بشكل منسوخ. 

 

اختار الكلمات البسيطة أثناء كتابة مقالك:

اختيارك للكلمات البسيطة ستجعل المستمع او القارئ يستطيع فهمها واستيعابها بشكل أسرع والاستمتاع بقراءتها، حاول أن يتحلى مقالك باللهجة البسيطة السهلة [فعلى سبيل المثال ] لا تكتب باللهجه العاميه جدا او حتى بالفصحى وتستخدم مصطلحات معقدة. 

 

قسم مقالك دائما إلى فقرات:

يمكنك تقسيم مقالك لعدة فقرات صغيرة ووضع نقطة بعد كل فقرة، وحاول ايضا ان تفصل ما بين الجملة والأخرى باستخدام الفواصل، فحرصك على هذه التفاصيل ستجعل مقالك رائع ومنظم. 



الكلمات الدلالية:

وهى الكلمات التى يبحث بها الأشخاص، فاحرص أن تضع جمل بداخلها كلمات تتعلق هذه الكلمات بالكلمات الدلالية الخاصة بـ محتواك والتى فى الاصل يبحث عنها القارئ. 

 

استخدم back links فى مقالك:

يمكنك وضع بضع كلمات أو جمل فى back link فعند قراءة العميل لمقالك فإما أنه سيكون مهتما من البدايه او انك ستلفت انتباهه للكلمات التى ستضعها في باك لينك، وسيبدأ بالضغط عليها ويذهب للباك لينك وهو  اللينك التالى او الموقع التالى، احرص ايضا ان تضع اسئلة تدور فى ذهن العميل ويحاول أن يجيب عنها واما ان تربط هذه الاسئله بلينك فيذهب الى موقع خارجى او ان ترد عليها انت تحت السؤال مباشرة وبالتالي ستضمن تفاعل القارئ معك، بعد ذلك حاول ان يتضمن مقالك بعض نماذج من الصور والايقونات وخصوصا اذا كان المقال طويلا حتى لا يشعر القارئ بالملل أثناء قراءة مقالك. 

 

المراجعه:

بعد ان تنتهى من كتابة مقالك احرص على مراجعته كلمة كلمة وكانك تقراه وليس وكانك تسمعه فقد تكون أخطأت في كتابة كلمة أو قد نسيت حرفا او فاصلة، فما فائدة مراجعة المقال؟ 

فقد يحتوى مقالك على بعض الأخطاء فتقوم بإزالتها أو تصحيحها. 

 

الخاتمة:

حاول دائما ان تكتب خاتمة صغيرة ليقرأها العميل سواء لتشجيعه على متابعة محتواك او كى يستمر في مشاهدة محتواك لانك ستقوم بتنزيل وإضافة كل جديد، وبذلك تستطيع ان تربط ذهن العميل او المنطقة التى يتذكرك بها بأنه يعود لك مرة أخرى عندما يبحث عن شىء ما، فيذهب لموقعك مجددا ليجدها أو حتى عندما يتلقى notification لاى مقال لك فسيذهب الى موقعك ويقرأ هذا المقال. 

 

"وبعد أن استعرضنا أبرز وأهم أساسيات كتابة المقال فأنت الآن أصبحت جاهزا لكتابة مقال ناجح وباحترافيه، واخيرا اود ان اهنئك مقدما على مقالك "

 

 

 

 

التعليقات (0)

.......اشترك الان على قناه اليوتيوب .....

.......اشترك الان على قناه اليوتيوب  .....

جميع الدورات على قناه اليوتيوب بجميع التحديثات

اللائحة العامة لحماية البيانات

Policy