ازاى تدخل مجال التسويق الالكترونى فى 2022

انشأ من قبل عن بعد داخل قسم التسويق الالكتروني 23/07/2022

ازاى تدخل مجال التسويق الالكترونى فى 2022

مجال التسويق الالكتروني مجال متغير باستمرار, النجاح في هذا المجال يتطلب منك مواكبة و مجاراة التطورات الجديدة . آخر ما تريده كمسوق الكترونى او صاحب نشاط تريد التسويق له أن تتأخر عن منافسيك تظل مكانك بينما يتقدمون ، وذلك ببساطة لأنهم على اطلاع على مستجدات مجال التسويق الالكتروني بصورة أفضل.


ما هي أفضل طريقة لتحديد التغييرات الجديدة في الألكتروني؟


أسهل طريقة لتبقى على اطلاع  دائم بهذا المجال هو دراسة التسويق الالكترونى و الاطلاع على التطورات الحديثة ومعرفة تأثيره على مجالك.


أساسيات التسويق الالكترونى 

 اذا اتقنت أساسيات التسويق الالكترونى تستطيع  استغلال أدوات التسويق الإلكتروني لإنجاح نشاطاتك التسويقية وتحسين التواجد و رفع الوعي وتعزيز قدرتك التنافسية بين المنافسين في مجالك.


فهمك الجيد لكل من أدوات وتقنيات التسويق الالكتروني  وكذلك قدرتك على تحليل نتائج كافة نشاطاتك التسويقية يضمن لك تقديم خدمات وتجارب أفضل لعملائك الحاليين والمستهدفين.


بداية لنبدأ بتحديد ماذا يعني التسويق الالكتروني:

كل شخص يستطيع تفسير التسويق الالكتروني بصورة مختلفة لكن يمكننا الإجماع على أنه هو عملية معرفة السوق المستهدف و مجموعة المستهلكين ومعرفة اهتماماتهم و رغباتهم و بياناتهم الديمغرافية و احتياجاتهم. ثم محاولة إشباع تلك الاحتياجات عن طريق تقديم الخدمات والمنتجات لسد هذا الاحتياج بأفضل عروض اسعار والاهتمام بتقديم خدمات ما بعد البيع للمستهلك. بالإضافة لهذا تحقيق الربح المادي لمقدم الخدمة و إرضاء كلا الطرفين مقدم الخدمة و العميل.

أهمية التسويق الاليكتروني:

  1.  تتلخص أهمية التسويق الإلكتروني في تحقيق أهداف كل من أصحاب النشاط  service provider goals و العملاء customers goals  وتحقيق منفعة متبادلة بينهم Beneficial exchange.وتحقيق أهداف العميل في شراء خدمة أو منتج تتمتع بالمنافع و المزايا و بأفضل سعر و قيمة ممكنة.

و اهداف مزود الخدمة هي بيع منتجة و الحصول على تمويل والبقاء وبناء مجتمع من العملاء بالاضافة لتقديم ميزة تنافسية تأمن له التميز.

  1. وايضا يتيح لك التسويق التواجد الرقمي وبناء علامة تجارية في العالم الرقمي مما يجعلك في صدارة منافسينك إذا قمت بجعل تواجدك بصورة لائقة.

يزيد الوعي بعلامتك التجارية و يضمن لك الانتشار والوصول للعملاء المحتملين بكل سهولة.

  1. يجعل من التواصل مع عملائك الحاليين سهل و فعال, من أهم الفوائد التى تعود عليك من التسويق الالكتروني هي التفاعل, يمكنك التحدث مع عملائك المحتملين والحاليين والإجابة على الأسئلة وحل المشكلات التى تواجههم.  يمكنك أيضًا التفاعل مع جمهور أكبر والتعريف بنشاطك أو العلامة التجارية الخاصة بك ، مما يعني أنه يمكنك القيام بأكثر من مجرد البيع.

  2. يزيد من أرباحك ويفتح لك ابوابا للاستثمار و يوصلك لعملاء اكتر مما قد تحصل عليهم في العمل على أرض الواقع.

  3.  يجعل المنافسة اسهل و يزيد من قدرتك على منافسة منافسين اكبر و اكثر من خلال دراسة مكانتك وسط منافسينك ودراسة المنافسين ومعرفة نقاط قوتهم و ضعفهم و نقاط قوتك وضعفك و ماهي الفرص المتاحه لك.

كيف تحصل على دورة التسويق الالكترونى؟


يمكنك الحصول على دورات التسويق الالكترونى من خلال المراكز او الاماكن المعتمدة التي تقدم دورات و برامج دراسية أكاديمية مثل الجامعات و المعاهد.

و يمكنك الحصول على دورات في التسويق الالكتروني عن بعد من خلال الكثير من المنصات التعليمية المتوفرة على الانترنت.

و لنسهل عليك الطريق ننصحك بمنصة اتعلم صح التعليمية الرائدة في مجال التسويق الالكترونى والتجارة الالكترونية.

و يمكنك من خلال منصة اتعلم صح الاشتراك في دورات مجانية و دورات مدفوعة و ايضا تشترك في تدريب عملى مباشر يجعلك تتقن كل اسرار وطرق التسويق الالكترونى بصورة عملية.

تكلفة التسويق الالكتروني:

تتراوح تكلفة التسويق الالكتروني لنشاطك التجاري حسب خطتك التسويقية و الميزانية الخاصة بها.

يمكنك البدء بتكلفة بسيطة إذا أردت لكن لا يمكننا أن ننكر أن الميزانية أحد العوامل التي تحدد النتائج التي تحصل عليها.

ويجب عليك الاخذ في الاعتبار الاستراتيجيات المختلفة التى تريد استخدامها في خطتك التسويقية, فمثلا:

  • إذا كانت خطتك قائمة على التسويق بالمحتوى فإنك سوف تتكلف اجر كاتب محتوى ومتخصص تحسين محركات بحث.

  • إذا كنت تريد عمل اعلانات ممولة فإنك سوف تتكلف أجر متخصص اعلانات ممولة (media buyer) و تكلفة المحتوى الخاص بالإعلان و أجر متخصص منصات تواصل اجتماعى للرد على الاستفسارات.

  • و هكذا في كافة استراتيجيات التسويق المختلفة و قد يتطلب نشاطك التجارى الدمج بين اكثر من نوع من استراتيجيات التسويق لذلك تكون التكلفة اكبر.

لكن لا تقلق تستطيع تعلم التسويق الالكتروني و القيام بعدة مهام من هذه المهام بنفسك لتقليل التكلفة الكلية لخطة التسويق الخاصة بك ويمكنك أيضا التواصل مع أحد الشركات المتخصصة في هذا المجال.







شروط التسويق الالكترونى:

ثلاث شروط اساسية ضعيها في اعتبارك قبل البدء في التسويق الالكتروني:

  • حدد مجالك ما هو مجالك؟ ماذا ستقدم لعملائك؟ و من هم منافسينك؟ ثلاث أسئلة مهمة جدا يجب ان تحدد الإجابة لهم قبل البدء.

  • حديد استراتيجياتك ما هي الاستراتيجيات التسويقية التي تريد اتباعها؟ من هم عملائك؟ أين ستجد هؤلاء العملاء في العالم الرقمي؟

  • ضع الميزانية والأهداف كم تريد أن تنفق لكل استراتيجية؟ ما هو الهدف من كل استراتيجية؟ و كيف ستقيس نتيجة هذه الاستراتيجية؟

طرق نجاح التسويق الالكترونى:

لتنجح في هذا المجال يجب عليك التركيز على عدة نقاط:

  1.  المعلومات الكافيه:

لتبدأ في التسويق لأي نشاط سواء كنت انت صاحب النشاط أو تعمل كمسوق الكتروني له يجب عليك الاطلاع على المعلومات الكافية التي تجعلك على اطلاع على مكانك الان في السوق و مكان منافسينك و ماهى نقاط القوة والضعف لديك وما هي الفرص والتحديات التي تواجهها.

  1. التركيز على العميل

العميل هو حجر الأساس لخطتك التسويقية والعامل الأساسي لكل نشاط تسويقي و يجب عليك التركيز على اماكن تواجده و احتياجاته ومتطلباته والتحديات التي تواجهه و الاهم ما هى المشكلة التى يواجهها و يجد حلها في ما تقدمه.

  1. الفرق بين التسويق و البيع

التسويق يتخطى البيع بكثير من المراحل التسويق يضم رحلة العميل من بداية الوعي بمشكلته التى يجد حلها في منتجاتك مرورا بالرغبة في منتجاتك و مقارنتك منافسينك و اتخاذ القرار و الشراء ثم أخيرا مرحلة الولاء. 

فيمكننا القول أن البيع هو أحد مراحل رحلة العميل و التسويق هو طريقة تعاملك مع عميلك في جميع المراحل.


  1. تقديم الجودة

الفرق الذي يجعل عملائك المحتملين يختارون منتجاتك او خدماتك و ترك المنافسين هو الجوده, احرص على ان يكون دائما لديك ميزة تنافسية تميز منتجاتك او خدماتك عن المنافسين.


  1. الأمانة و المصداقية

لا توعد بما لا تستطيع تقديمه لعملائك, احرص على أن يكون الغرض الاول و الاخير لديك هو النجاح في الحصول على ولاء عميلك من خلال امنتك معه اكثر من إتمام الصفقة الحالية على غش و خداع.


  1. المرونة و مواكبة التغيرات المستمرة:

انت في مجال متغير بصورة مستمرة لا تستطيع الإبقاء على استخدام الاستراتيجيات القديمة و المنافسين يستمروا في التطور و التقدم, في النهاية ستجد نفسك اصبحت خارج المنافسة.

فمثلا اذا تطلب منك مجالك فتح قنوات تسويق على منصات مختلفة عن التى تعمل عليها الآن يجب عليك الإسراع في دراسة هذه القنوات و تعيين متخصصين لها والبداية بنشاط تسويقي عليها لتكون في بداية المنافسين عليها.

مزايا التسويق الالكتروني:

تستطيع من خلال التسويق الالكتروني تحقيق زيادة ولاء العملاء من خلال التواصل المستمر معهم, والاهتمام بالعميل في كل مراحل رحلة العميل, و تحديد العملاء المحتملين و استهداف العميل الصحيح لتحقيق أهدافك التسويقية, كذلك يحقق لك استمرارية في القمع التسويقي ( sales funnel)  و دخول العملاء من مرحلة الوعي وصولا للولاء لعلامتك التجارية, و ايضا يتيح لك فرصة قياس النتائج بصورة دقيقة, واخيرا يكسبك مكانة وصورة لعلامتك التجارية تتمتع بالاحترافية.

انواع التسويق الالكتروني:

هناك العديد من انواع التسويق الالكتروني المختلفة لكن يمكننا مشاركتك الأنواع الأكثر شهرة و انتشارا و هى:

  • Social Media Marketing التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

  • Content Marketing التسويق بالمحتوى

  • Search Engine Optimisation تحسين محركات البحث

  • Search Engine Marketing التسويق عبر محركات البحث

  • Affiliate Marketing التسويق بالعمولة

  • Email Marketing التسويق بالبريد الالكتروني

  • Mobile Marketing التسويق عبر الهاتف

  • Influence Marketing التسويق من خلال المؤثرين و المشاهير

 

استراتيجيات التسويق الالكترونى:

استراتيجيات التسويق الالكتروني هي الخطة التي تساعدك على تحقيق أهداف محددة من خلال القنوات التسويقية مثل الوسائط المدفوعة والمكتسبة والمملوكة. 

هى خط سيرك في التسويق الالكتروني لضمان تحقيق أقصى استفادة من وقتك وميزانيتك.

تبدأ بتحديد القنوات التى تريد التسويق من خلالها ( مثل: هل منصات التواصل الاجتماعى مناسبة لمجالك؟ او تريد البدء بموقع الكتروني؟) ثم تحديد انواع التسويق الالكتروني التي تريد البدء بها (مثل: التسويق بالمحتوى ام الاعلانات الممولة تناسبك في هذه المرحلة؟ أم يناسبك نوع آخر…) و في النهاية تقوم بتحديد مؤشرات نجاح هذه الاستراتيجيات KPI's.

وظيفة التسويق الالكتروني:

هناك وظائف أساسية للتسويق الالكتروني :

  1. بناء علامة تجارية قوية و زيادة الوعي بالعلامة التجارية.

  2. الوصول لعملاء جدد و فتح فرص جديدة للاستثمار و تحقيق الأرباح وزيادة المبيعات.

  3. تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حاليين و تحقيق تحويلات عالية الجودة.

  4. بناء علاقة قوية مع العملاء من خلال الحوار والمشاركة والتفاعل المستمر.

  5. لزيادة قيمة الخدمة المقدمة للعميل.

  6. لتحقيق الأهداف التسويقية الخاصة بالعلامة التجارية وتوسيع نطاق تواجد علامتك التجارية عبر الإنترنت.

كيف أعمل في التسويق الالكتروني:

يمكن البدء في العمل في مجال التسويق الالكتروني من خلال الالتحاق بالتدريبات العملية والالتحاق بالعمل كمتدرب مع فريق او في شركة تسويق لتتعلم كيف تسير الأعمال في عالم التسويق بصورة فعلية على أرض الواقع.

تستطيع ايضا ان تبدأ بالتسويق لمشروع صغير مقابل اجر بسيط او ان تقوم بالتسويق لأحد المحيطين بك لتبني سابقة اعمال تؤهلك من اقتحام المجال بقوة.

اما اذا كنت متأكد من امكانياتك و لديك الكفاءة الكاملة التى تؤهلك للعمل تستطيع أن تبدأ بالبحث عن مشاريع على مواقع العمل الحر.

دورة مجانية عن التسويق الالكترونى:

و لتبدأ الطريق بطريقة صحيحة ننصحك بالتعلم على أيدي المحترفين لذلك يمكنك البدء معنا في دوراتنا المجانية على منصة اتعلم صح. الى الان هناك العشرات من الدورات المجانية على المنصة و نوعدك بالدعم الكامل و التحديثات المستمرة في التسويق الالكتروني.

و تستطيع أيضا إكمال قراءة هذا المقال لتتعلم بعض المصطلحات و النصائح في التسويق الالكتروني.


لنبدأ ببعض المعلومات المفيدة لك في بداية مشوارك كمسوق الكتروني؛

اهم مصطلحات التسويق الالكترونى:

  1. Digital marketing التسويق الالكتروني

  2. Organic reach وصول العميل لك باستخدام المحتوى والتسويق بدون اعلانات ممولة

  3. SMN ) Social media Network) شبكات التواصل الاجتماعي

  4. SMM) Social media marketing) التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

  5.  SEM ) Search engine marketing) التسويق على محركات البحث

  6. SEO / Search Engine Optimization تحسين محركات البحث

  7.  Search engine results pages / SERP صفحة النتائج على محركات البحث

  8. CPC ) Cost Per Click) التكلفة مقابل النقرة

  9. CPI) Cost Per Impression) التكلفة مقابل المشاهدة

  10. CPA) Cost Per Action) تكلفة مقابل الإجراء

  11. CTR) Click Through Rate ) نسبة النقر للظهور

  12.  CR) Conversion Rate) نسبة التحويل 

  13. ROI) Return On Investment) العائد على الاستثمار

  14. KPI  مؤشر قياس الأداء

  15. Test A/B اختبار الاختيار و التقسيم

  16. Lead Generation 

  17. CTA call to action الإجراء المطلوب من العميل اتخاذه

  18. Buyer persona العميل المستهدف

لماذا يجب استخدام الفيديو فى عملية التسويق؟

استخدام الفيديو في التسويق يزيد من معدلات التحويل الحملات الإعلانية والوصول عبر محركات البحث, كما أنه يجعل العميل مرتبط بعلامتك التجارية و يؤثر على مشاعر المستخدمين و يساهم في زيادة المشاركة في الشبكات الاجتماعية, و من اهم الفوائد ان مقاطع الفيديو تنقل جميع المعلومات بصورة مفصلة و مقاطع الفيديو تزيد من التفاعل كل هذه النقاط تجعل استخدامك للفيديو من ضمن عوامل النجاح في التسويق الالكتروني.

التسويق بالفيديو يشمل عدة صور مثل:

  • الفيديو ترويجي لمنتجاتك

  • فيديو تعريفي علامتك التجارية

  • فيديو تجاري لعرض المنتجات و الاسعار و العروض

  • فيديو المحتوى و يتضمن الفيديوهات التى تشرح كيفية الاستخدام و المراجعات.

  • و غيرها من أنواع اخرى…

بعض مجالات التسويق الحديثة:

التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك:

الفيسبوك المنصة الأكبر و الأكثر انتشارا على الإطلاق … كيف يمكن إهمالها في خطتك التسويقية؟

لا يمكن انكار ان الفيسبوك هو الموقع الأكثر شهرة بين مواقع التواصل الاجتماعى لذلك يتيح لك فرص أكبر للتواجد وبناء العلامة التجارية والتواصل مع العملاء المستهدفين. و ايضا يتيح لك فرصة انشاء الاعلانات الممولة و استهداف العملاء المحتملين والحاليين.






التسويق الالكتروني جوجل:

أين تتجه اذا اردت البحث عن موضوع معين أو مكان تريد الذهاب اليه… بالتأكيد تسأل جوجل محرك البحث الاكبر والاشهر و الافضل على الاطلاق لذلك امتلاكك لموقع الكتروني او تحديد موقعك من خلال خرائط جوجل و انشاء حملات اعلانية ممولة على جوجل جزء لا يتجزأ من خطة التسويق الالكتروني.


التسويق الالكترونى العقارى:

بسبب اتجاه الجميع للعالم الرقمي اتجه ايضا التسويق العقاري الى الانترنت و اصبح الجميع يبحث عن العقارات على الشبكة العنكبوتية لذلك أصبح كل شخص يعمل في سوق العقارات لديه حاجة ملحة للتواجد على الانترنت و التنافس بصورة كبيرة على الظهور في النتائج الاولى.


التسويق الالكتروني ودوره في صناعة السياحة والفنادق:

انتشر في الفترة الاخيرة مصطلح التسويق السياحي و يعنى التسويق للاماكن و المنشآت والنشاطات السياحية عن طريق التسويق الإلكتروني مما يتيح الفرصة بجذب الكثير من العملاء.

التسويق الالكتروني وأثره على جودة الخدمات المصرفية

نتيجة للتقدم المستمر في مجال التسويق الالكتروني اصبح من الضروري وجود خدمات مصرفية تتم عن طريق الانترنت لذلك اتجه البنوك والمؤسسات المصرفية لتوفير هذه الخدمات وحرصت على توفير قواعد بيانات ومعلومات تسويقية تساعد العملاء على تلبية احتياجاتهم ومساعدتهم في اتخاذ قراراتهم المصرفية، الثقة الأمن و الأمان في التعاملات. 

التسويق الإلكتروني للخدمات الصحية

ايضا التسويق للخدمات الطبية أصبح أكثر شهرة في الفترة الأخيرة لذلك اتجه المجتمع الطبي لاستخدام التسويق الالكتروني. 

التسويق الالكترونى للمنتجات الزراعية

استكمالا للتطور و التقدم في عالم الاتصالات نجد ايضا ان التسويق الإلكتروني للمنتجات الزراعية أصبح أكثر انتشارا, فنجد أن البعض اتجه للتسويق للمنتجات الزراعية عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي و اتجه البعض الآخر إلى إنشاء منصات ومواقع إلكترونية لبيع المنتجات الزراعية.

أثر التسويق الالكترونى على زيادة المبيعات

التسويق لا يعني بيع المنتجات, التسويق هو عدة مراحل و له عدة أهداف من ضمنها المبيعات, لذلك للتسويق الالكتروني تأثير كبير على المبيعات.

نجاح الخطة التسويقية ينتج عنه زيادة في المبيعات.

خطة التسويق الالكترونى

  • هي خطة التى تحدد الطريق لتحقيق أهدافك التسويقية عبر الإنترنت مثل محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي، وتحدد لك إستراتيجيات وأساليب التسويق الاليكتروني التي تستخدمها ، ايضا كم ستكلفك للوصول لهدفك.

  • بصورة ابسط هي مجموعة من الخطوات تساعدك لتحقيق هدفك التسويقي . 

  • يجب أن تكون خطة التسويق الاليكتروني فريدة وموضوعة خصيصا لنشاطك و مخصصة لعملائك المحتملين و تساعدك على تحقيق أهدافك قصيرة الأجل وطويلة الأجل.

  • يجب ايضا ان تحدد لك كل نشاط تسويقي ستقوم به بما في ذلك جميع أنواع المحتوى (paid - owned - earned media). 

تستطيع الاطلاع على هذا المقال لمعرفة كيف تضع خطة تسويق الكتروني؟

شاركنا معك الكثير من المعلومات المفيدة في التسويق الالكتروني,

الان حان دورك لتشاركنا برايك…


التعليقات (0)

اللائحة العامة لحماية البيانات

Policy