الروابط الداخلية من أسرار البناء إلى قمة النتائج في محركات البحث

انشأ من قبل عن بعد داخل قسم السيو 23/07/2022

الروابط الداخلية من أسرار البناء إلى قمة النتائج في محركات البحث

الروابط الداخلية هي أحد عناصر السيو الداخلي on page seo للموقع ، حيث تعد من أحد المعايير الهامة التي يستدل من خلالها على تطبيق السيو الداخلي ، وتقوم بدورا أساسيا في تحسين محركات البحث عند القيام بإجراء عمليات الزحف والفهرسة لصفحات الموقع، ومن ناحية أخرى تساعد الزائر في تصفح الموقع بكل سهولة ويسر وتكفيه عن إجراء عملية بحث  في الموقع للوصول الى محتوى مماثل واعتماده عليها بدلا من ذلك، في الأسطر القادمة سوف نتكلم عن ماهية الروابط الداخلية ومدى أهميتها في نجاح الموقع وما هي الاستراتيجية التي يمكن اتباعها في ذلك.

ما هي الروابط الداخلية في الموقع؟

هي عبارة عن الروابط التي تشير الى صفحات اخرى بنفس الموقع وتوضع الروابط الداخلية    Internal Links في المقال للإشارة الى العلاقة التي تربط بين هذا المقال ومقالات اخرى على نفس الموقع بحيث تكون الموضوعات في هذه المقالات التي يتم الربط بينها متشابهة من حيث المحتوى.

أهمية الروابط الداخلية في السيو الداخلي:

تلعب الروابط الداخلية دورا هاماً وأساسياً في جعل موقع الويب أكثر تكاملا وترابطا بين الصفحات التي يضمها وهذا يؤدي الى تصفح سهلا للموقع مما يؤدي الى مساعدة محركات البحث search engines في اكتشاف الصفحات الأكثر اهمية في موقع الويب ويمكن تلخيص دورها فيما يلي:

  •  المساعدة في عملية الزحف والفهرسة : عندما يكون للموقع خريطة واضحة ومتكاملة من الروابط الداخلية فان ذلك يعمل على إتمام عملية الزحف والفهرسة بشكل أعمق وأسرع، فمن المعروف أن عناكب جوجل تبدأ بصفحة معينة من صفحات الموقع ومن خلال الروابط الموجودة داخل هذه الصفحة تتوغل وتتعمق الى الصفحات الاخرى، بمعنى اخر فان الروابط الداخلية تساعد محركات البحث في فهم العلاقة بين صفحات الموقع.


  •  انخفاض معدل الارتداد: وهو الوقت الذي يقضيه الزائر في الموقع منذ دخوله وحتى خروجه فوجود شبكة روابط داخلية قوية يساعد الزائر على التنقل بسهولة الى المواضيع والصفحات الاخرى على الموقع والمتعلقة بما يبحث عنه وهذا يؤدي الى مكوثه مدة اطول داخل الموقع.


  •  الاشارة الى الصفحات المهمة داخل الموقع: وهذا ما تقوم به الروابط الداخلية عن طريق اخبار عناكب بحث جوجل بأن الربط الذي تم بين المقال ومقالات اخرى يشير إلى احتواء هذه المقالات على محتوى لا يقل اهمية عن المقال الذي تم الربط به.


  •   رفع البيج اثورتي page authority للصفحات: وينتج ذلك عن طريق وضع روابط الصفحات الحديثة في الصفحات القديمة ذات الصلة من حيث المحتوى فيساعد ذلك على زيادة الترافيك traffic فيرفع ذلك من اثورتي الصفحات الحديثة والربط بين الموضوعات والصفحات بهذه الطريقة يحسن السيو الداخلي للموقع وهذا في النهاية يؤثر ايجابيا على الدومين Domain اثورتي للموقع.


طرق القيام ببناء استراتيجية الروابط الداخلية:

تختلف الاستراتيجية المتبعة في بناء الروابط الداخلية من موقع لآخر وربما يرجع ذلك الى الخبرة التي يمتلكها من يدير الموقع وطبيعة عمل الموقع وعليه فإن الاستراتيجية المتبعة في موقع ما قد لا تجدها متبعة في موقع آخر وبشكل عام يوجد نوعين من الطرق للقيام بذلك وهما:

الطريقة اليدوية:

وتتمثل هذه الطريقة في القيام بتحديث مستمر للروابط الداخلية لصفحات الموقع وتصنيفها من حيث تشابه المحتوى وربطها ببعضها عن طريق وضع روابط داخلية للصفحات القديمة في الصفحات الحديثة أو العكس.

وهذه الطريقة يمكن أن تكون مناسبة في المواقع التي تم انشائها حديثا والتي لا تحتوي على عدد كبير من الصفحات واتباع هذه الطريقة ربما يحتاج الى وقت وجهد أكثر ولكنها افضل كثيرا من ناحية الدقة.

الطريقة الآلية:

وطبقا لهذه الطريقة يتم إنشاء قائمة بعناوين الصفحات الخاصة بالموقع والكلمات المفتاحية الرئيسية المتعلقة  بكل صفحة من هذه الصفحات و كذلك البحث عن الكلمات المفتاحية المساعدة المتعلقة بكل كلمة مفتاحية رئيسية وفقا للقائمة التي تم انشاؤها من قبل.

 بعد ذلك يتم العمل بصورة آليه من خلال بعض الإضافات في الووردبريس مثل اضافة seo smart link حيث تقوم بإكمال المهمة بالبحث في صفحات الموقع عن الكلمات المفتاحية الرئيسية والكلمات المفتاحية المساعدة التي تم انشاؤها في السابق وتقوم بإضافة الروابط المناسبة لهذه الصفحات.

 وهذه الطريقة تتم بسرعة كبيرة بدون بذل الكثير من الجهد والوقت لكنها وبكل تأكيد أقل دقة بكثير من انشاء الروابط الداخلية بشكل يدوي وربما تكون مناسبة عند إمتلاك موقع ضخم ومتشعب ويتضمن المئات أو الألاف من الصفحات.






ما الذي يجب مراعاته عند القيام بالربط الداخلي؟

1. يجب أن يكون الرابط الداخلي بين صفحتين توجد بينهما علاقة من حيث المحتوى فلا يعقل ان نربط صفحة محتواها التجارة الإلكترونية مع صفحة تتكلم في مجال الطب.

2. معظم اصحاب المواقع يركزون على ربط الصفحات التي تم انشاؤها حديثا بالصفحات الاقدم عن طريق وضع رابط الصفحة الحديثة في القديمة إلا أنه من المهم عند القيام بذلك هو الربط بالصفحات الأقدم التي تم أرشفتها بشكل جيد وحاصلة على نتائج بحث مرتفعة بالصفحات المنشأة حديثا التي نود أن تستفيد من قوة هذه الصفحات.

3. مراعاة توزيع الروابط الداخلية بحيث لا تتركز في جزء معين من الصفحة.

هكذا يتبين لنا ما هو الدور الذي تقوم به الروابط الداخلية في البنية الأساسية للموقع فبدون الربط الداخلي لن يكون المحتوى مرتبا في الموقع ولا في محركات البحث واختيار استراتيجية قوية للربط الداخلي يؤدي الى اظهار المحتوى المرتبط وتمييز المقالات الأكثر إفادة وقيمة.

 الى هنا وصلنا وإياكم الى نهاية هذا المقال الذي تناولنا فيه الحديث عن الروابط الداخلية وقد بينا مدى اهميتها لكل من محركات البحث وزوار الموقع على حد سواء وكيف يتم انشائها بالطريقة الصحيحة نرجوا أن نكون قد وفقنا في شرحنا لهذا الموضوع ، الى ان نلتقي في مقال آخر تقبلوا منا كل الود والاحترام.

التعليقات (0)

.......اشترك الان على قناه اليوتيوب .....

.......اشترك الان على قناه اليوتيوب  .....

جميع الدورات على قناه اليوتيوب بجميع التحديثات

اللائحة العامة لحماية البيانات

Policy