تحسين محركات البحث | 6 استراتيجيات لتعزيز موقعك 2022

انشأ من قبل عن بعد داخل قسم السيو 23/07/2022

تحسين محركات البحث | 6 استراتيجيات لتعزيز موقعك 2022

إن الظهور في النتائج الاولى لمحركات البحث هو هدف أي شخص يمتلك موقع الكتروني او مدونة و تحسين محركات البحث هو تهيئة موقعك او مدونتك لمحركات البحث لتضمن الظهور في نتائج الاولى وفي الصفحة الاولى على محركات البحث المختلفة.

اثبتت الدراسات ان النتائج الاولى في الصفحة الأولى تحصل على النسبة الأكبر من النقرات والزيارات، كمان ان هناك مقولة مشهورة في عالم تحسين محركات البحث تقول أن الصفحة الثانية للنتائج هي أفضل مكان لإخفاء جريمة لقلة الزيارات عليها.

"The best place to hide a dead body is page two of Google"

هدف الموقع و ال SEO:

لكل موقع أهداف مختلفة يجب عليك بداية تحديد الهدف الأساسي من إنشائك للموقع هل هدفك هو عدد محدد من الزيارات أو هدفك بيع عدد محدد من المنتجات؟ ام ان هدف موقعك زيادة الوعي بعلامة تجارية؟ 

لا تستطيع البدء في وضع استراتيجيات السيو دون تحديد هدفك فهو الأساس الذي يحدد لك الطرق والأساليب المتبعة في خطة السيو الخاصة بك. 

لكن مهما كان هدفك فإن الهدف لإنشاء اى موقع هو الظهور في نتائج البحث الطبيعية غير المدفوعة في النتائج الاولى لصفحة نتائج البحث. و ال SEO هى الطريق الوحيد لتحقيق هذا الهدف. 

ما هى نتائج البحث الطبيعية غير المدفوعة:

حين تقوم بالبحث عن اى كلمة او جملة في محرك البحث جوجل تظهر لك النتائج في صفحة النتائج  (صفحة النتائج تسمى SERP)   نوعين مختلفين من النتائج الاول paid ads وهى  نتائج مرتبطة بـ الاعلانات الممولة على جوجل وتجد بجانبها كلمة اعلان او ads  ثم تجد النوع الثانى نتائج البحث الطبيعية غير المدفوعة organic results  وهي النتائج التي ننافس عليها في مجال تحسين محركات البحث. وتكون مرتبطة بعدة عوامل و ممارسات  يقوم بها مالك موقع او متخصص تحسين محركات البحث  في الموقع ويضمن الظهور في النتائج الاولى. 

كيفية عمل SEO

SEO هي اختصار لـ search engine optimization وتعني تحسين محركات البحث، وهي عملية تتم باستخدام عدة أساليب داخل الموقع وخارجه لكي يكون مهيئ للأرشفة في محركات البحث و كذلك لجعله في صدارة المنافسين في الظهور في نتائج محركات البحث الأولى. 

يتطلب منك تحسين محركات البحث ل عدة خطوات :

  • تقوم بتحسين محركات البحث من الناحية التقنية technical SEO. 

  • تقوم بتحسين محركات البحث داخل الموقع on page SEO.

  • ثم تقوم بتحسين خارج الموقع off page SEO.

  • كما ان يجب عليك الاستمرار في إنشاء محتوى مناسب لمحركات البحث.

أنواع عوامل تحسين محركات البحث:

هل تعلم ان ظهورك في النتائج الاولى يحتاج اولا لأرشفة موقعك ثم الحصول على ترتيب متقدم في ال google ranking لتستطيع المنافسة.

لتجعل موقعك محسن لمحركات البحث و يحصل على ترتيب متقدم ايضا هناك بعض العوامل التى يجب عليك التركيز عليها:

  1. بداية لنبدأ بأداء موقعك وسرعة الموقع فإن المواقع التي تستغرق وقتا طويلا لتظهر لك تعد من المواقع الغير جيدة والغير مناسبة لمحركات البحث و يمكن قياس سرعة موقعك من خلال أداة google page speed.

  2. ثانيا ان المحتوى الذي تقدمه هو الأهم بالنسبة لمحركات البحث ففي النهاية المهم هو الجمهور ومدى الاستفادة التي تعود عليهم. احرص على صنع محتوى فريد وحصري وذو قيمة ومحسن لمحركات البحث 

  3. ثالثا الروابط الداخلية والخارجية احرص دائما ان تربط موقعك بمواقع ذات قيمة و مرتبطة بمجالك مما يزيد من ثقة محركات البحث في موقعك. وايضا من العوامل المهمة هى الروابط الداخلية حيث إن الموقع المترابط بروابط داخلية أفضل بالنسبة لمحركات البحث.

  4. رابعا توزيع واستخدام الكلمات الدلالية احرص على استخدام الكلمات الدلاليه في محتوى صفحات الموقع بالكثافة المطلوبة.

  5. خامسا تأكد من وجود اكواد الميتا وهى الاكواد التى ترشد محركات البحث على الكلمات الدلالية في الموقع ووصف الموقع وايضا وصف الصور والوسائط الأخرى في الموقع لتستطيع عناكب الزحف بقراءتها وارشفتها.

  6. سادسا راقب الزيارات و هى سلوك المستخدم على موقعك فيجب أن يكون موقعك مناسب للجمهور أيضا من حيث الإفادة والجوده و ايضا ان يكون موقعك مناسب للاستخدام على الأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة أيضا لتضمن أن تكون الزيارات عالية الجودة ومدة الزيارة كافية و تقلل معدل الارتداد مما يزيد من جودة موقعك في النهاية ويجعله محسن لمحركات البحث.  

خطوات تحسين محركات البحث SEO strategy:

تحسين محركات البحث يتم في عدة خطوات تختلف حسب موقعك واين انت الان من محركات البحث، لكن الخطوات الأساسية تتلخص في: 

  1. On-site analysis تبدأ بدراسة موقعك داخليا و دراسة المنافسين و تحديد الملكات المفتاحية الهامة في مجالك.

  2. Technical SEO Optimizations و تتم من خلال التااكد من وجود عدة أساسيات مثل الـ meta tags و ال site map.

  3. Usability Check تاكد من ان موقعك صالح للاستخدام من قبل المستخدمين على كافة الاجهزة الممكنة مثل جهاز الكمبيوتر والهاتف المحمول والأجهزة اللوحية.

  4. Link Building هنا ياتى دور الـ off site analysis حيث تطلب هذه الخطوة بناء روابط خارجية مع المواقع المنافسة ذات القيمة  والجودة والترتيب العالي مما يزيد من ثقة محركات البحث في موقعك.

  5.  Content Marketing هنا حان دور المحتوى احرص على ان يكون ذات جودة عالية يضيف قيمة ومفيد للقارئ ايضا احرص على أن يكون محسن لمحركات البحث.

SEO audit:

technical SEO

  • ابدا بعمل SEO technical audit : هو عملية تختبر من خلالها الجوانب الفنية لتحسين محركات البحث لموقعك. للتعرف على الجوانب التقنية في موقعك ويكتشف التعديلات المطلوبة لتحسينه.

  • استخدم أداه semrush  للعثور على أخطاء مثل الروابط المعطلة و الصور قليلة الجودة و و المحتوى المكرر و الصفحات غير المترابطة بروابط داخلية ومشاكل الكلمات الرئيسية والعناوين لصفحات موقعك.

  • ثم استعين ب google search console لتتاكد من عدد الصفحات المؤرشفة في موقعك.

  • قم مراجعة خريطة الموقع لان خريطة موقعك في غاية الأهمية حيث تعطى معلومات لمحركات البحث حول بنية موقعك و تساعد أيضا في اكتشاف الصفحات الجديدة و ارشفتها.

  • أيضا تحقق من الروابط الداخلية يمكن للتسلسل الهرمي المنطقي في روابط الموقع الخاص بك أن يصنع العجائب فيما يخص ترتيب موقعك. لهذا السبب ، من الضروري التحقق من الروابط الداخلية وكذلك الخارجية.أيضا قم بحذف صفحات الويب المكرره و ذات الروابط المعطلة.

  • سرعة موقعك هي عامل مهم للغاية عندما يتعلق الأمر بـ SEO. لا يحب للمستخدمين انتظار تحميل مواقع الويب وكلما طال الوقت ، تزداد معدلات الارتداد, لذلك لا يكتمل أي تدقيق تقني لتحسين محركات البحث بدون اختبار سرعة الموقع. 

SEOback-links:

الروابط الداخلية:

هى الروابط التى تقوم باضافتها داخل موقعك ربط صفحات موقعك و المحتوى الخاص بك ببعضه لضمان أن يكون هيكل موقعك مترابط و نتيجة لإضافة هذه الروابط بصورة صحيحة فإنك تضمن بقاء الزوار لفترة أطول في موقعك مما يزيد من ثقة محركات البحث في موقعك.

الروابط الخارجية:

هى احد انواع ال link building وتعنى الروابط التي تربط موقعك بمواقع اخرى و يجب عليك ان تحرص ان تكون ذات قيمة وجودة عالية لتستفيد منها في تحسين محركات البحث . و يمكن أن تجعل هذه الروابط تؤثر على موقعك إذا كانت ذات جودة و قيمة بتفعيل خيار do follow و يمكنك ايضا ان تجعل هذه الروابط لا تؤثر على موقعك بتفعيل no follow

الشبكات الاجتماعية:

كيف تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي على تحسين محركات البحث؟

تساعد الروابط من مواقع التواصل الاجتماعي Google في فهرسة مدونتك و موقعك.

يمكن أن تؤدي زيادة المشاركات لروابط موقعك الى سرعة الفهرسة و زيادة حركة البحث وتحسين الترتيب في جوجل.

كما أن شبكات التواصل الاجتماعى تساعدك على:

  • توزيع المحتوى بصورة كبيرة مما يضمن لك استمرار المشاركات لمحتواك.

  • تحسين نتائج المحتوى الذي قدمته عبر الإنترنت ومن خلال مراقبة ردود الأفعال و حركة الزيارات من مشاركات السوشيال ميديا.

  • زيادة وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية.

  • يعزز تحسين محرك البحث المحلي (SEO) من خلال ال social signals.

لأن وسائل التواصل الاجتماعي تؤثر بشكل غير مباشر على العوامل التي تؤثر على ترتيب محركات البحث فهي استراتيجية هامة يجب وضعها ضمن خططك.

بعض أنواع المحتوى التي تزيد من عدد الزيارات والمشاركات الاجتماعية هي:

  • مشاركات المدونة من مقالات 

  • الفيديوهات

  • الرسوم البيانية

  • المحتوى الصوتي

بتقديم هذه الأنواع من المحتوى مع اضافة قيمة وتقديم فائدة حقيقية للعميل المستهدف وتقوم بتوزيعها بشكل صحيح في سورة مشاركات على السوشيال ميديا مما يجعله يتابعك و يشاركه و يتبع الرابط المرفق في المنشور.

أهمية التحسن وأساليبه المختلفة:

أهمية تحسين محركات البحث:

  • دور تحسين محركات البحث في موقعك هو تسهيل الأمر على جوجل بإرسال ما يعرف بـ عناكب الزحف  و ارشفة موقعك.

  • تستطيع من خلال تحسين محركات البحث النجاح في الظهور في النتائج الاولي في محرك البحث وهذا هو الهدف الأساسي لكل متخصص تحسين محركات بحث. 

  • بعد تصدر موقعك النتائج الاولى بالطرق المشروعة يمكنك الحصول على أرباح من زيارات موقعك.

  • يجعلك تحسين محركات البحث في صدارة منافسينك إذا كنت من مقدمي الخدمات أو المنتجات.

أساليب لتحسين محركات البحث: 

استراتيجية القبعة البيضاء و القبعة السوداء:

  • القبعة البيضاء: وهى الاسلوب او الطريقة المشروعة و تتمثل في تحسين موقعك ومحتواه وجودته. وهي المفضلة لمحركات البحث ولذلك تجد أن محركات البحث عادة ما يشارك أهم الممارسات و أفضل الطرق للقيام بهذه الاستراتيجية.   

  • القبعة السوداء: وهى الاسلوب الغير مشروع والغير مصرح من محرك البحث جوجل والذي قد يؤدي إلى عواقب وخيمة. 

ننصحك دائما باتباع أسلوب القبعة البيضاء للحفاظ على موقعك ونتائجك من العواقب.

ما الخطوة الأولى في عملية تحسين محركات البحث:

اذا كنت الان لديك موقع الكتروني جديد سواء كان هذا الموقع قمت ببرمجته أو قمت بالبدء بمدونة او موقع على أحد المنصات مثل ووردبريس او بلوجر، أول ما تفكر في القيام به هو دراسة المنافسين و تحديد الكلمات المفتاحية التي تريد المنافسة عليها.

وهذه هى الخطوة الاولى والاهم في عملية تحسين محركات البحث.

الكلمات المفتاحية SEO keywords:

هى الكلمات أو الجمل التي يستخدمها الأشخاص في البحث عن موضوع معين في محركات البحث.

بالنسبة لمحرك البحث هى الكلمات التى يصنف من خلالها المواقع و يرتبها في صورة نتائج حسب قيمة وجوده كل موقع.

بالتالى يهمك كصاحب موقع او متخصص محركات بحث أو حتى كاتب محتوى ان تختار هذه الكلمات بعناية و استخدامها في الموقع والمحتوى الخاص بك بصورة صحيحة لتسهيل الأمر على محرك البحث ليضعك في أرشفته و نتائج البحث في المكان الصحيح.

أنواع الكلمات المفتاحية:

  • كلمات مفتاحية قصير  short tail keywords وتتكون من كلمة أو كلمتين و تتمتع بالمنافسة العالية و اقبال كبير في محركات البحث.

  • كلمات مفتاحية طويلة long tail keywords و تتكون من اكثر من ثلاث كلمات و تتميز بالمنافسة المنخفضة التى تمكنك من التصدر ببعض المجهود البسيط. 

و هناك تقسيم آخر للكلمات المفتاحية:

  • Branded وهى الكلمات التى تدل على علامتك التجارية خاصة.

  • Non branded وهى الكلمات التى تخص مجالك لكن ليست خاصة بعلامتك التجارية.

مثال ( موقع اتعلم صح)

  • الكلمه ال short tail: دورة تسويق.

  • الكلمة ال long tail : دورة تسويق مجانية على موقع اتعلم صح.

  • الكلمه ال branded: منصة اتعلم صح.

  • الكلمة ال non branded: دورة تسويق الكتروني مجانية.

قد تكون الكلمه

 (branded-  long tail)   أو (branded - short tail )

 وكذلك قد تكون

(non branded- long tail)او 

(non branded- short tail)

تحسين محركات البحث | 6 استراتيجيات لتعزيز موقعك 2022:

  1. مازال المحتوى هو الملك: احرص على صناعة محتوى مفيد و حصري و ذات قيمة حقيقية للجمهور المستهدف.

  2. استراتيجية الكلمات الدلالية keywords plan بناء خطة لاستخدام الكلمات الدلالية و استخدامها في محتوى موقعك من مقالات و صفحات ووسوم هى الافضل في النتائج على الإطلاق. 

  3. أيضا ال technical SEO إذا كنت تريد أن يحتل موقعك المرتبة الأولى في نتائج البحث ، فلا تنسَ الامور التقنية في الموقع. تحسين محركات البحث من الناحية التقنية مهمة بالنسبة خوارزميات Google مثل المحتوى . الطريقة الوحيدة لضمان بقاء موقع الويب الخاص بك في أعلى نتائج البحث هي إبقاء الواجهة الخلفية للموقع محسنة لمحركات البحث من حيث ال sitemap , site speed , mobile friendly , meta tags وغيرها من أمور.

  4. .تمشئ خطة للروابط الداخلية والخارجية. تأكد من اضافتك روابط عالية الجودة من مواقع ذات ثقة عالية محركات البحث وتكون ذات صله بمجالك وربطها بموقعك. يعد بناء الروابط إحدى طرق زيادة الزيارات إلى موقعك واكتساب الثقة لدى محركات البحث.

  5. دراسة نية المستخدم, فأنت تريد التركيز أكثر على جمهورك المستهدف. اعرف جمهورك؛ كن في مكانهم ، وفكر فيما يبحثوا عنه عند البحث عن علامتك التجارية عبر الإنترنت.

  6. استخدم وسائل التواصل الاجتماعى social signals مازالت منصات التواصل الاجتماعي أكثر الطرق في زيادة الزيارات لموقعك ومما يساعدك على  زيادة ترتيب موقعك لدى جوجل.

كيف اتعرف على نية المستخدم 

هو هدف البحث (المعروف أيضا باسم نية المستخدم) هى النية الأساسية للمستخدم عند البحث عن شئ ما في محركات البحث. فيمكن أن يبحث المستخدمون عن نوع معين من الإجابات أو أنواع المحتوى أثناء بحثهم. مثلا البحث كيفية عن شراء منتج معين مختلف عن البحث عن تاريخ هذا المنتج مختلف عن البحث عن طريقة صنع هذا المنتج, نية المستخدم تختلف في كل مثال من الثلاث أمثلة السابق ذكرها.

يمكن أن تتعرف على نية المستخدم من خلال:

  1. انظر الى قائمة الكلمات الرئيسية لديك و حللها و اعرف من خلالها الكلمات الأكثر كثافة في البحث.

  2. استعين بمحرك البحث ابحث عن الكلمة الرئيسية الأساسية لديك وانظر إلى خيارات البحث المقترحة في صفحة البحث فهي أكثر كلمات مفتاحية تم البحث عنها من المستخدمين.

بهذه الطريقة تكون قد علمت نية العميل المستهدف لديك بصورة كافية.

تعرف اكثر على نية المستخدم و انواعها من خلال هذا المقال على موقع moz.

نصائح لتحسين محركات البحث SEO tips 

  • قم إزالة المحتوى المكرر يمكنك استخدام أدوات مثل Screaming Frog للعثور على صفحات المكررة. هذه الصفحات عادةً ما يكون لها نفس العنوان وعلامات وصف التعريف أيضًا.

  • ابحث في جوجل يدويًا عن موقع الويب الخاص بك، قم بكتابة "site: domain name" والبحث لرؤية النتائج. سيتضح لك هذا عدد صفحاتك التي تظهر في نتائج البحث من موقعك.

  • هناك صفحات مثل سياسة الخصوصية والشروط والأحكام التي قد لا تحتاج إلى ظهورها في نتائج البحث. يمكنك عدم السماح بفهرسة هذه الصفحات.

  • تأكد من أن ملف Sitemap الخاص بك خالى من الاخطاء و مختصر احرص على إضافة كل محتوى جديد لخريطة الموقع.

  • قم بتسجيل موقعك في Google Search Console. يمكن القيام بذلك بطريقتين: يدويًا وعن طريق تحديد موقعه في ملف robots.txt.

تحسين محركات البحث في اليوتيوب YouTube SEO

ما هو YouTube SEO؟

YouTube SEO هي ممارسة لتحسين قناتك وقوائم التشغيل والوصف ومقاطع الفيديو لمحركات البحث. يمكنك تحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك من خلال إضافة الكلمات المفتاحية و تحسين الـ meta data في الفيديوهات, نقطة هامة أيضا إنشاء صورة مصغرة للفيديو مخصصة, استخدم الهاشتاجات المشهورة في مجالك, شارك جمهورك و تواصل معهم باستمرار.

local SEO 

ما الفرق بين Local SEO و الـ SEO ؟ بينما تركز تقنيات تحسين محركات البحث التقليدية على تحسين ظهور موقعك على المستوى العالمي ، فإن تحسين محركات البحث المحلية تسمح لك باستهداف محركات البحث المحلية. تستخدم في تحسين محركات البحث (SEO) ومحركات البحث المحلية (SEO) نفس الاستراتيجيات.

تحسين محركات البحث فى سلة e commerce SEO

افضل الطرق لتحسين محركات البحث في سلة او اى متجر الكتروني اخر :

  • استخدم الكلمات المفتاحية المناسبة تجارتك الالكترونية.

  • اضف عنوان ووصف لكافة الصفحات على متجرك الالكتروني.

  • احرص على أن تكون كل الصور على متجرك الالكتروني لديها وصف ALT tags.

  • اضف خريطة موقعك لمحرك البحث جوجل من خلال google search console.

ادوات مشرفى محرك البحث جوجل SEO tools

نريد ان نشارك معك بعض الأدوات المشهورة في مجال تحسين محركات البحث. هناك العديد من الادوات التى تساعدك كمتخصص محركات بحث مثل :

كيف تصبح محترف سيو SEOexpert:

الخطوة الأولى تعرف على كيفية عمل محركات البحث.

الخطوة الثانية تعلم المهارات الأساسية لتحسين محركات البحث.

الخطوة الثالثة فهم كيف تحلل موقعك وتحليل المنافسين.

الخطوة الرابعة حاول تطوير معلوماتك عن تحسين محركات البحث باستمرار.

الخطوة الخامسة افهم و اتقن كيفية تتبع أداء موقعك ليصبح مهيأ  لمحركات البحث.

ولتعلم كل هذا يجب الالتحاق بدورة والتعلم والتدريب العملى على كل خطوة فيها.

كورس تحسين محركات البحث

لتتمكن من مجال تحسين محركات البحث ننصحك بالاشتراك في منصة اتعلم صح والتمتع بالدورات التدريبية والمدفوعة في مجال تحسين محركات البحث وغيرها من مجالات في التسويق الالكتروني.مثل دورة تحسين محركات البحث المدفوعة 

و دورة السيو المجانية و ايضا اذا اردت التدريب عمليا تستطيع الاشتراك في التدريب العملى على تحسين محركات البحث

في النهاية تلخص لك ما قمنا بشرحه في المقال:

SEO services ماهي خدمات السيو؟ 

تنقسم خدمات السيو الى ٣ انواع: 

  1. On page و متمثلة في الكلمات المفتاحية ومحتوى الموقع و اضافة الكلمات المفتاحية لمحتوى الموقع وصفحاته و اكواد الميتا داخل الموقع.

  2. Off Page ومنها استراتيجيات بناء الروابط الخارجية و الروابط على مواقع التواصل الاجتماعى.

  3. Technical و تضم عدة جوانب منها سرعة الموقع و مدى ملائمة الموقع للاستخدام على التليفون المحمول و وضع الموقع من حيث الأرشفة و زحف العناكب الي الموقع والبناء الداخلي لموقعك ومدى ترابط الخريطة الداخلية للموقع.

SEO company ما هو دور شركة تحسين محركات البحث؟

باختصار هى شركة تحسين محركات البحث (SEO) شركة تتعاون مع اصحاب المواقع لتعزيز ظهور مواقعهم في محركات البحث. زيادة الظهور في محركات البحث تعني وصول المزيد من الزيارات إلى موقعك وفي النهاية المزيد من العملاء المحتملين.  

إن مجال تحسين محركات البحث مجال واعد و المتميزين في هذا المجال يستطيعوا أن يحققوا ارباح كبيرة لا تتردد في البدء الآن ونحن هنا لدعمك، نحن معك في رحلة التعلم والتدرب وكذلك الرد على استفساراتك.

أترك سؤالك في التعليقات.

التعليقات (0)

اللائحة العامة لحماية البيانات

Policy