تعلم كيفية تحسين محركات البحث SEO للمبتدئين

انشأ من قبل عن بعد داخل قسم السيو 23/07/2022

تعلم كيفية تحسين محركات البحث SEO للمبتدئين

هل تريد أن تتعلم تحسين محركات البحث أو SEO؟ولا تعلم من أين تبدأ ؟

فى هذا المقال ستجد كل ما تحتاج معرفته عن أساسيات السيو SEO فى خطوات بسيطة وعملية للمبتدئين فى عالم التسويق الإلكتروني وكتابة المحتوى وتطبيقه بنفسك للربح من خلاله على شبكات الإنترنت.

 

ماهو السيو SEO ؟

هو اختصار لمصطلح Search Engine Optimization، أو تحسين محركات البحث.فهو عبارة عن إجراء تعديلات للمواقع الإلكترونية،هذه التعديلات تؤثر على ترتيب صفحات هذه المواقع الإلكترونية في نتائج البحث الطبيعية الغير مدفوعة (Organic Search Results).

 

مثال يوضح لك معنى السيو من واقع تجاربنا اليومية:-

لو فرضنا أنك شعرت بالجوع فقررت استخدام محرك البحث جوجل لتصل إلى رقم أقرب مطعم لك يوفر خدمة التوصيل المنزلي وبعد كتابة بعض الكلمات فى مربع البحث ستظهر لك أفضل النتائج المناسبة المرتبطة بهذه الكلمات.

دعني اطرح عليك سؤالا الأن؟

لماذا ظهر لك هذا الموقع فى أولى نتائج البحث ثم الذي يليه ثم الذي يليه...؟

انها عزيزى القارئ عوامل السيو التى تطبقها المواقع كى تتوافق مع سياسات جوجل.حتى تظهر فى نتائج الصفحة الأولى خاصة الثلاثة نتائج الأولى.

هناك مقولة ستساعدك على فهم أهمية ظهور موقعك فى الصفحة الاولى من نتائج البحث:


"ان أردت ان تدفن جثة فعليك أن تدفنها فى الصفحة الثانية من نتائج البحث"

وذلك قد يوضح لك أهمية تحسين محركات البحث من أجل تحقيق الهدف المرجو من الموقع.

 

أهمية السيو SEO ؟ 

 



يقال أن تحسين محركات البحث يتعلق بتقديم الموقع والخدمة المناسبة للمستخدمين المناسبين.

لعلك تتسائل الآن كيف ذلك وهو يتعلق بمحركات البحث ؟

والإجابة هى أن السيو يتعلق بالمستخدمين أكثر من تعلقه بمحركات البحث فهم الجمهور المستهدف فى المقام الأول وعلى هذا الأساس يقوم محرك البحث بتصنيفه وترتيبه من أوائل نتائج البحث. وبالتالي يزيد معدل الزيارات للموقع بالإضافة إلى أهمية اهتمامك بجودة المحتوى وتقديم المنتج أو الخدمة المناسبة لإحتياج جمهورك حتى تضمن بقاء عميلك فى موقعك اكثر وقت ممكن وبالتالى يزيد فرصة ترتيبك فى نتائج البحث .

ماهو السيو الداخلي للموقع والسيو الخارجي؟


السيو الداخلى:

يطلق عليه (ON PAGE-SEO) والمقصود به إعداد الموقع داخلياً ليتوافق مع قواعد وسياسات محركات البحث من خلال عدة عوامل أساسية منها:

  • الإهتمام بالمحتوى: المحتوى القوى ( الذي يضيف قيمة للزائرمن حيث المعلومات الموثوق فيها ) هو الأساس للتقدم في نتائج محرك البحث مع أهمية مراعاة ان يكون محتوى فريد خاص بك وألا يكون منقول من مواقع أخرى لأن محرك البحث سوف يكتشف هذا بسهولة وبالتالى تفقد مصداقيتك وترتيبك من ضمن اوائل نتائج البحث.

    مراعاة الحفاظ علي معدل نشر ثابت بحيث أن يعتاد المستخدم وجودك ويزيد ارتباطه بالمحتوى أو الخدمة المقدمة.وتجنب استخدام الحشو في الكلمات المفتاحية بالإضافة إلى تشجيع الزائر لمتابعة موقع بإستمرار على التفاعل مع موقعك وتوجيهه  لإبداء رأيه من خلال التعليق أو التقييم.

  • الروابط الداخلية: هى الروابط التى توجه الزائر لمقالات أخرى فى موقعك ذات صلة بالمحتوى وهى الطريقة المثلى لتسويق مقالاتك وضمان وجود الزائر أكبر وقت ممكن داخل الموقع وتساعد محرك البحث على فهم بنية موقعك.

  • الكلمات المفتاحية: هى من أهم عوامل تحسين محركات البحث حيث انها الكلمات التي يبحث عنها الأشخاص في محركات البحث ويعرف منها محتوى الصفحة وهي نوعان  :

  • كلمات مفتاحية قصيرة (Short tail): تتكون من 3 كلمات أو أقل والتنافس عليها كبير.
  • كلمات مفتاحية المُطوّلة (Long tail): تتكون من أربع كلمات والإقبال عليها ضعيف فى محركات البحث ولكنها المصدر الرئيسي للزيارات.

    ومن أهم الأدوات التى تساعدك فى إيجاد الكلمات المفتاحية الخاصة بالمحتوى منها ماهو مجاني وماهو مدفوع :


  • Moz


  • KeywordTool


  • أكواد الميتا: فى SEO يجب أن تحتوي كل صفحة من صفحات الموقع على اكواد الميتا، وتكمن أهميتها في استخدام محركات البحث لوسوم الـ Meta Tags لكى تتعرف على محتوى موقعك ومدى صلته بالكلمات المفتاحية المستخدمة في البحث.ويمكن فى هذا الجزء الاستعانة بمطور صفحات الويب ولكن يمكن أن تقوم بها بنفسك بكل سهولة مع البحث والتطبيق.

 

  • رابط المقال: تعد الروابط البسيطة والواضحة والتي تحتوى على الكلمات المفتاحية المستخدمة من قبل المستخدم من أهم عوامل التى تحث محركات البحث على تقدم موقعك فى أوائل نتائج البحث وذلك لزيادة معدل النقر على الرابط من قبل المستخدمين حين تتوافق كلمات بحثهم مع الرابط الخاص بالمقال.

 

ولمزيد من الشرح المبسط بالصور الذى سيساعدك فى القيام بتطبيق هذه الخطوات بنفسك.. اضغط هنا


السيو الخارجي:

يطلق عليه ( Off Page SEO) والمقصود به الإشارة إلى موقعك أو إضافة رابط الموقع في أحد المواقع الاخرى أو من خلال شبكات التواصل الاجتماعي وذلك من خلال العوامل الآتية:

 

  • الباك لينكس : BackLinks أو الروابط الخارجية وتكمن أهمية هذه الروابط فى جودة المحتوى الذي تم فيه الإشارة إلى موقعك فإذا كان هذا المحتوى  متعلق بـ المحتوى الرئيسي للموقع فيعد ذلك رابط ذو جودة عالية ومؤثر ويساعد الموقع في الظهور في أوائل نتائج محرك البحث.

    مثال على ذلك:

 "لا يمكن أن يكون تخصص موقعك في المجال الطبي ويكون لك رابط خارجي في موقع متعلق بالمجال التقني.

  • صفحات التواصل الاجتماعي : ويطلق عليها Social Signals وهي من أهم العوامل فى الظهور فى اوائل نتائج محركات البحث وذلك بسبب التفاعل الكبير الذي يحدث عليه من خلال الإعجاب والمشاركات والتعليقات.

    من أهم مواقع التواصل الإجتماعي المؤثرة فى محركات البحث:

    Facebook
    Twitter
    YouTube

    P interest


هكذا أكون قد قدمت لك معلومات فى صورة مبسطة حول مفهوم تحسين محركات البحث SEO وأهم المفاهيم الأساسية التي تساعدك كمبتدئ ان تطبقها بنفسك سواء في الموقع الخاص بك أو فى كتابة المحتوى التي تتوافق مع قواعد السيو لتحقيق النجاح على شبكة الإنترنت ومن ثم تحقيق الهدف المرجو والربح من خلال ذلك.

تابعنا لمزيد من المعلومات فى مجال تحسين محركات البحث.

شارك المقال مع أصدقائك الآن واترك لنا تقيمك وتعليقك ان كان لك اى سؤال.

التعليقات (0)

.......اشترك الان على قناه اليوتيوب .....

.......اشترك الان على قناه اليوتيوب  .....

جميع الدورات على قناه اليوتيوب بجميع التحديثات

اللائحة العامة لحماية البيانات

Policy