تعلم كيفية كتابة المقال بخطوات عملية للمبتدئين

انشأ من قبل عن بعد داخل قسم كتابة المحتوى 23/07/2022

تعلم كيفية كتابة المقال بخطوات عملية للمبتدئين

 

هل تريد أن تحترف كتابة المقال بخطوات عملية ؟ولا تعلم من أين تبدأ ؟

فى هذه السلسة من المقالات ستجد كل ما تحتاج معرفته عن كتابة المقال خطوة بخطوة بطريقة عملية للمبتدئين والربح من خلال كتابة المقالات على شبكات الإنترنت.

فى ظل الظروف التى نمر بها أثناء جائحة فيروس كورونا، زادت الحاجة إلى العمل عن بعد من خلال المنزل نظرا لتأثر بعض المهن والاتجاه إلى العمل الحر مثل مجال كتابة المقالات، التي تعتبر من أسهل وأسرع الطرق التى ستساعدك فى الحصول على دخل كبير، ولكن عليك أن تتبع الخطوات العلمية التي سنحاول توضيحها لك بشكل مفصل وعملي خلال هذه السلسلة التعليمية لكي تكتب مقالا متميزا.

وفقا للإحصائيات يتم نشر أكثر من 2 مليون مقال يوميًا على الويب، مع هذا الرقم الكبير فإن احتمالية قراءة مقالك ضئيلة جدا إن لم تكن تعلم عن كيفية كتابته بالطريقة الصحيحة التى تصل بك إلى تصدر أعلى نتائج محركات البحث.

ثم ننتقل إلى بعض الخطوات الرئيسية لكتابة المقال خطوة بخطوة سويا:

 

  • الخطوط أو مكونات المقال :
    العنوان الرئيسى : يجب أن يكون فى منتصف السطر ويتميز بخط كبير محدد وجذاب يحتوي على الكلمات الرئيسية لموضوعك  لكى يعمل على جذب انتباه القارئ ومن ثم اختياره من ضمن النتائج الأخرى التى ستظهر له.
    الصور : يفضل استخدام الصور لانها تعمل على كسر الملل خاصة إذا كان المقال طويل،ويفضل استخدام صورة العنوان الرئيسى مباشرة بحيث ان تكون واضحة وجذابة ومعبرة عن الموضوع وتتميز بدقة جودتها وعليك تجنب استخدام الصور من مواقع تتمتع بحقوق النشر،فعليك القيام بتصميمها بنفسك أو الاستعانة بمصمم الجرافيك.
    المقدمة: يجب ان تراعي اختيار كلماتك المناسبة للموضوع والتى تحتوى على الهدف الذي يريد القارئ الوصول إليه من خلال قراءة مقالك، وهى تلى العنوان الرئيسي أو الصورة إن وجدت.
    العناوين الفرعية : تلى العنوان الرئيسى فى حجم الخط وتوضح الفقرات التي تليها.
    الفقرات : يفضل تقسيم المقال إلى فقرات منتظمة ومحددة ومكتملة المعنى بحيث يساعدك ذلك فى تنظيم المعلومات التي تقدمها للقارئ، واستخدام الفواصل بين الجمل وبعضها العلامات الترقيمية.
    الكلمات : عليك تمييز بعض الكلمات الهامة التى تريد ان تجذب بها انتباه القارئ بإستخدام لون مختلف عن لون الفقرة أو الكلمات الاخرى.


  • المصادر:
    يجب الاستعانة بمصادر البحث الموثوق فيها لتزيد من مصداقية مقالك تجاه محركات البحث وتجاه القارئ، فعليك الإستعانة بموقع ويكيبيديا والمواقع العلمية الموثوق منها.

    انتبه عزيزي القارئ…!
    احرص كل الحرص على تجنب نقل المحتوى من مواقع أخرى حتى لاتستبعدك محركات البحث من نتائجها، فعليك البحث في أكثر من مصدر وموقع ثم تلخيص الفقرة وكتابتها بطريقتك المميزة.


  • لغة الكتابة :
    عليك أن تختار لغة الكتابة المناسبة للقارئ بطريقة بسيطة وسهلة لتوصيل واستيعاب المعلومة التي تقدمها فلا تجعل كلماتك معقدة صعب استيعابها ولاتجعلها ركيكة ، احرص على جذب القارىء لك دائما.


  • الكلمات المفتاحية :
    من اهم الخطوات فى كتابة المقال هي الاهتمام بالكلمات المفتاحية التي يبحث بها القارئ فى محركات البحث ،فعليك دراسة جمهورك بعناية ومعرفة الكلمات التى يتم استخدامها فى البحث.






  • الباك لينكس Backlinks :
    الروابط الخارجية : هى الروابط التى توجه القارئ لمقالات أخرى داخل موقعك ذات صلة بالموضوع وهى الطريقة المثالية لتسويق مقالاتك وضمان بقاء القارئ أكبر وقت ممكن داخل الموقع.
    الروابط الخارجية : هى الروابط الموجودة في مواقع أخرى وتشير إلى موقعك وهذا يزيد من مصداقية موقعك فعليك دائما متابعة المواقع القوية فى مجالك وطلب الاشارة الى موقعك من خلالها.


  • تفاعل القارئ :
    عليك أن تعمل على جذب انتباه واهتمام القارئ دائما بمواصلة قراءة مقالك، وبما أن المقالات تتميز بطول عدد كلماتها، فالمطلوب منك أن تجعل القارئ يتفاعل معك، وذلك من خلال طرح الأسئلة عليه، وإما الإجابة عليه من خلال رابط لمقال آخر ذات صلة بمقالك وفى موقعك، وإما أن تجيب عنه في نفس المقال وذلك لتنشيط عقله وجعله يواصل متابعة المقال دون ملل.


  • مراجعة المقال :
    من أهم الخطوات قبل النشر هى المراجعة بتركيز على كل كلمة وفقرة ومراعاة التدقيق الإملائي وتنسيق الألوان والصور والمقال بشكل عام .


  • الخاتمة :
    تكون مختصرة عن التركيز على الوصول بالقارئ إلى الهدف من المقال، واحرص فيها على تشجيع القارئ على متابعتك و ترك تعليق تقييم المقال.


وإلى هنا عزيزى القارئ نكون قد انتهينا من المقال الأول فى سلسلة تعلم كتابة المقال بطريقة احترافية.

تابعنا لمزيد من المقالات حتى تصل إلى الإحترافية بإذن الله تعالى.

شارك المقال مع أصدقائك الآن لتعم الفائدة واترك لنا تقيمك وتعليقك ان كان لك اى سؤال؟

التعليقات (0)

.......اشترك الان على قناه اليوتيوب .....

.......اشترك الان على قناه اليوتيوب  .....

جميع الدورات على قناه اليوتيوب بجميع التحديثات

اللائحة العامة لحماية البيانات

Policy