دليلك لتصدر مقالك الصفحة الأولى من محركات البحث SERP

انشأ من قبل عن بعد داخل قسم السيو 23/07/2022

دليلك لتصدر مقالك الصفحة الأولى من محركات البحث SERP

تعد عملية تهيئة المقال لمحركات البحث من أهم أسرار نجاح موقعك الالكترونى والتى قد  تؤدي إلى حصول موقعك على الترتيب الأول تلقائيًا على محرك البحث Google، وهذه التهيئة تسهل عملية الزحف إلى موقعك الإلكتروني وفهرسته والتعرّف عليه على محركات البحث .


لماذا يجب أن تهتم ككاتب مقالات بتهيئة مقالك ليتصدر الصفحة الأولى فى محركات البحث ؟؟ 

لأن 50 % من نقرات البحث تكون على النتائج الثلاث الأولى في الصفحة الاولى لنتائج البحث و5 % فقط من النقرات تكون على الصفحة الثانية .

  

ما معنى تحسين محركات البحث ؟؟ 

يعرف تحسين محركات البحث ب  (سيو SEO ) وهو اختصار لمصطلح

 Search Engine Optimization 

وهى عبارة عن مجموعة من التعديلات لموقعك الإلكتروني تقوم بها على المحتوى والروابط  ، هذه التعديلات كلما تم تهيئتها بما يتوافق مع عوامل السيو بشكل صحيح كلما ظهر مقالك فى الصفحة الأولى من محركات البحث والتى يطلق عليها SERP  فى نتائج البحث الطبيعية الغير مدفوعة Organic Search Results .

العوامل المؤثرة على ترتيب موقعك في محركات البحث :

  • احرص على  أن يكون المحتوى حصرى ذو قيمة مرتبط بالزوار والمتابعين ويقدم ما يبحثون عنه حتى يتفاعلوا معه سواء بقرائته، مشاركته مع الآخرين أو إضافته فى التفضيلات.


  • في عصر السرعة يجب أن تهتم بسرعة موقعك حتى لا يمل المستخدم ويغلق الموقع  و وفقاً لتقرير جوجل، يجب أن تتراوح سرعة تحميل الصفحات على الهواتف المحمولة ما بين ثانية و ثلاث ثوان،  ولكى تحسن من أداء الموقع ورفع سرعة تحميل الصفحات بإمكانك استخدام  أداة Test My site والتى تم تطويرها من جوجل لـ مطوري المواقع، حيث تمكنك من اختبار موقعك والاطلاع على تقرير مفصل بصيغة PDF يتم إرساله عبر البريد الإلكتروني.


  • سلوك المستخدم وتجربة المستخدم أمر ضروري جداً حيث يبين لك كيف يتفاعل الزوار مع موقعك وما هى عدد الصفحات التى تم زيارتها خلال الجلسة الواحدة (Pages per session) والوقت الذي قضاه على الموقع (Time on site).


  • معدل الارتداد هو أحد عوامل تحسين محركات البحث المهمة لقياس قيام الزوار بالضغط على موقعك من بين نتائج البحث، ومن ثم العودة مجدداً لصفحة النتائج. 


  • جودة الروابط الداخلية والخارجية التى تسهل الزحف والأرشفة لصفحات الموقع على عناكب جوجل.


 أنواع السيو :

  •  السيو الداخلى ON PAGE SEO ( تهيئة الموقع داخليا ).


  • السيو الخارجي OFF PAGE SEO ( تهيئة الموقع خارجيا ).    


 

أولا : السيو الداخلى ON PAGE SEO     

تتلخص أهم عوامل السيو الداخلى فيما يلى : 

  1. المحتوى : كما ذكرنا فى السابق يجب أن يكون المحتوى ذو قيمة وحصرى وكلما زادت كلمات المقال عن 1000 كلمة وكان منسق وهيكلته صحيحة كان أفضل عند جوجل وتصدر نتائج البحث .


  2. قالب سريع :  يجب أن يكون القالب سريع حتى تكون تجربة المستخدم جيدة على الموقع وأن يكون القالب مرخص .


  3. أكواد الميتا Meta tags :  تساعد عناكب البحث في معرفة وفهم محتوى صفحات موقعك الاليكتروني وصلته بالكلمات الدلالية المستخدمة فى البحث . 


  4. رابط المقال URL : هو عنوان المقال ولكل صفحة على الموقع رابط خاص بها وتتراوح حروف الرابط بين 30 إلى 60 حرف ويفضل أن يكون باللغة الانجليزية ليسهل على عناكب جوجل أرشفته وان يحتوى على الكلمات المفتاحية التي يكتبها المستخدم فى البحث .


  5. وصف المقال Meta description : هو الوصف الذي يظهر أسفل العنوان في صفحة البحث و يجب ان يكون جذاب وتتراوح حروفه بين 135 إلى 170 حرف .


  6. الروابط الداخلية : هى روابط تضعها فى مقالك توجه الزائر لمقالات أخرى داخل موقعك وذلك لضمان وجود الزائر أكبر وقت ممكن داخل الموقع .


  7. الكلمات المفتاحية Keywords : هى الكلمات التى يستخدمها المستخدمون فى محركات البحث وهذه الكلمات قد تتكون من 3 كلمات أو أقل وتسمى كلمات مفتاحية قصيرة short tail ويكون التنافس عليها كبير ، وهناك كلمات بحثية تسمى كلمات مفتاحية طويلة long tail  وتصل إلى أربع كلمات ويكون التنافس عليها ضعيف ورغم ذلك تكون هى المصدر الرئيسى للزيارات ، ويمكنك استخدام الكلمات المفتاحية بنسبة 2 % فى مقالك مقارنة بعدد كلمات المقال ، كما أن هناك أدوات تساعدك على التعرف على الكلمات الدلالية لموقعك مثل أدوات موقع Moz و  KeywordTool  وGoogle Keyword .


ثانيا : السيو الخارجي OFF PAGE SEO  

  تتلخص أهم عوامل السيو الخارجى فى :

 

  1. الباك لينك Backlinks :

    هى الروابط التى تشير إلي موقعك من داخل مواقع أخرى من خلال وضع رابط موقعك فيه


 وهناك نوعين من الباك لينك هما:

  •   الباك لينك دوفلو Dofollow Backlinks :   وهو النوع الأكثر فائدة لموقعك حيث تتبعه محركات البحث .


  •   الباك لينك نوفولو No follow Backlinks  :    وهو انك تخبر محركات البحث بعدم تتبع هذا الرابط او الموقع .


 

  1. صفحات التواصل Social Signals :

    تظهر أهميتها  في الدفع بالموقع للتقدم في نتائج محركات البحث من خلال مشاركة الروابط المؤدية لموقعك او من خلال الأخبار التي يتم تداولها على صفحات التواصل الاجتماعي مثل face book و twitter وغيرها .


ويمكنك تعلم أساسيات كتابة مقال ناجح احترافي جاهز لتصدر محركات البحث عند قراءة هذا المقال ( كيف تكتب مقال ناجح بكل سهولة واحترافية ) .

كما يمكنك تعلم المزيد بشكل احترافى ومن أفضل متخصصى كتابة المقالات وال seo  أ. محمد البخارى من خلال الاشتراك فى دورة ( تعلم كتابة المقال بشكل احترافى ) على موقع اتعلم صح محمد البخاري .

 

التعليقات (0)

اللائحة العامة لحماية البيانات

Policy