دليل التسويق بالبريد الالكترونى | كيف يزيد من ارباحك؟

انشأ من قبل عن بعد داخل قسم التسويق الالكتروني 23/07/2022

دليل التسويق بالبريد الالكترونى | كيف يزيد من ارباحك؟

ما هو التسويق بالبريد الالكتروني؟

هو استخدام البريد الإلكتروني في خطتك التسويقية للترويج لنشاطك التجاري أو الخدمي.

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو شكل من أشكال التسويق الالكتروني يضمن لك التواصل المباشر مع عملائك واستهدافهم في كافة مراحل رحلة العميل بصورة صحيحة.


أهمية التسويق عبر البريد الالكترونى 

يتيح لك التسويق عبر البريد الإلكتروني بناء علاقات مع العملاء المتوقعين والعملاء السابقين. إنها فرصتك للتحدث معهم مباشرة في بريدهم الوارد ، في الوقت الذي يناسبهم. يمكن أن نعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني إحدى قنوات التسويق الأكثر تأثيرًا لديك.

مزايا التسويق عبر البريد الالكترونى

 يبقيك التسويق عبر البريد الإلكتروني على اتصال مع عملائك

رسائل البريد الإلكتروني لديها القدرة على إبقاء عملائك على اطلاع بآخر مستجدات علامتك التجارية و يمنحهم شعورًا أنك تفكر فيهم. طالما أنك تمنحهم شيئًا يستحق القراءة سوف يعزز التواصل والتفاعل مع عملائك.

يساعدك على الوصول إلى العملاء في الوقت المحدد

يستخدم المستهلكين أجهزتهم المحمولة طوال الوقت لذلك من المرجح ان يصل لهم رسالتك البريدية في الحال على أجهزتهم المحمولة، لذلك احرص على أن تكون رسائلك الالكترونية جيدة, فإن رسائل البريد الإلكتروني المصممة جيدًا لتنجح بتحقيق معدلات تحويل أعلى على الهاتف المحمول مقارنة بأي وسيلة أخرى.

يعتبر من أهم وسائل التواصل لفترة طويلة

أكثر من 40 عامًا و البريد الإلكتروني يمثل شكلاً من أشكال التواصل. مع مرور السنين ، أصبح البريد الإلكتروني سريعًا أحد خيارات الاتصال الرئيسية لدينا.

نتائج حملات التسويق عبر البريد الالكتروني سهلة القياس

توفر معظم أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني القدرة على تتبع ما يحدث بعد إرسال حملة البريد الإلكتروني الخاصة بك. يمكنك تتبع معدلات التسليم معدلات الارتداد ومعدلات إلغاء الاشتراك معدلات الفقر ومعدلات الفتح.

تكلفة التسويق عبر البريد الالكتروني منخفضة

يمكنك الوصول إلى عدد كبير من المستهلكين بأقل تكلفة كل رسالة أو مجانا في بعض الأحيان.

يتيح لك الاستهداف العملاء

يكون العملاء المحتملين في مراحل مختلفة من دورة الشراء, قد يكون البعض في مرحلة التفكير ، بينما قد يكون البعض الآخر في مرحلة البحث والمقارنة ، وحتى البعض الآخر في مرحلة الاستعداد للشراء. يساعدك الايميل ماركتنج باستهداف العملاء في مراحلهم المختلفة.

يساعد في زيادة الوعي بالعلامة التجارية

إن امتلاك عنوان البريد الإلكتروني لعميل أو عميل محتمل يعني شيئًا واحدًا: لقد أظهروا الاهتمام بنشاطك التجاري. يمنحك التسويق عبر البريد الإلكتروني القدرة على زيادة مستوى الاهتمام هذا الوعي بالعلامة التجارية من خلال الاهتمام بهذا العميل في كافة مراحل رحلة العميل.

يؤدي إلى زيادة المبيعات

باستهدافها للعملاء في مراحلهم المختلفة ميزة جيدة لإيصال العروض و التخفيضات للعملاء في مرحلة الشراء مما يزيد من نسبة المبيعات.

ما هى قواعد التسويق عبر البريد الالكترونى؟

  1. اعرف من تراسل: يمكنك الوصول لاى شخص في العالم عن طريق ارسال بريد الكتروني لذلك كن حذرا و تأكد من الاشخاص في قائمتك البريدية حيث ان لكل دولة قوانين خاصة فقد يكون ما تروج له عن طريق الايميل يعد جرما في دولة ما.

  2. اطلب الإذن قبل إرسال بريد إلكتروني: لتجنب الوقوع تحت طائلة القانون فبعض البلدان تحرم ارسال بريد الكترونى بدون إذن , و ايضا ستظهر لعملائك أنك تحترم خصوصياتهم. يمكنك الحصول على الموافقة باستخدام خيار الانضمام إلى القوائم البريدية على موقعك أو يمكنك طلبها في أول اتصال عبر البريد الإلكتروني.

  3. يجب أن يحتوي رسائل البريد التي ترسلها على الغاء اشتراك: اترك للعملاء المحتملين أو الحالين خيار إلغاء الاشتراك من قائمة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك. تأكد من أن عملية إلغاء الاشتراك سهلة واحترم رغبتهم بعدم تلقي المزيد من الرسائل منك.

  4. كن صريحا فيما تقدما: إذا كنت توعدهم بعرض رائع قدم لهم هذا العرض, وإذا كنت توعدهم بمعلومات جيدة قدم لهم هذه المعلومات.


كيف يمكن تحسين التسويق عبر البريد الالكترونى؟

 استخدم عروض مقنعة لإنشاء قوائم بريد إلكتروني استخدم عرض حقيقي ومقنع لعملائك المحتملين لإنشاء قوائم بريد الكترونى من المهتمين فعلا بما تقدم.

يجب عليك القيام بتجديد قوائم البريد الالكتروني بصورة مستمرة حتى لا ينتهى بك بإرسال رسالتك الى العديد من الأشخاص غير المهتمين و ينتهي بك المطاف إلى في قائمة رسائل الغير مهمه spam.

اجعل رسائل البريد الإلكتروني بسيطة لا تجعل الأمر صعبا على القارئ لفهم ما تريد أو تنفيذ الطلب CTA , بل اجعل الرسالة سهلة و قصيرة و مفيدة قدر الإمكان.

اضف الطابع الشخصي على رسائل البريد الإلكتروني: اجعل الرسالة مخصصة لكل شخص و قسم القوائم لديك لاقسام حسب حاله العميل هل جديد او عميل سبق التعامل معه أم عميل مستهدف و خاطب كل منهم بالطريقة المثلى لحالته.

تحسين إمكانية تسليم البريد الإلكتروني هناك عدة عوامل تؤثر على وصول رسائل البريد الإلكتروني في المكان الصحيح مثل ( معدل فتح الرسائل) لكى تضمن هذا قم بحذف الأشخاص غير المهتمين برسائلك من قوائمك البريدية. ايضا جودة الرسائل من نص و صور ووسائط و روابط والرسائل التى لا تعد جيدة سوف تصل تلقائيا البريد غير المرغوب فيه, بالتالى تؤثر على وصول الرسائل القادمة ايضا.

تتبع المقاييس الأداء الصحيحة في حين أن معدلات الفتح ومعدلات النقر هي المقاييس الأكثر أهمية والأكثر استخداما، إلا أن هناك بعض المقاييس الأخرى التي لا ينبغي تجاهلها ، مثل:

  • معدل الوصول والتسليم.

  • معدل التحويل.

  • العائد على الاستثمار.

  • جودة المشتركين.

طريقة كتابة ايميل تسويقي

بعد قرائتك لهذه الفقرة و تنفيذ ما بها من نصائح تكون قد قمت بكتابة ايميل تسويقي بنجاح:

  1. أول ما يراه القارئ من رسالتك هو ال subject line احرص على كتابة سطر موضوع قوي و جذاب. أفضل ممارسة لسطر الموضوع:  اجذب انتباه قرائك بأقل عدد ممكن من الكلمات less is more - قدم قيمة للمستلم تجعله يريد فتح البريد الإلكتروني - لخص له العرض التسويقي الذي تقدمه.

 مثال ( انضم الان الى التدريب العملي و ابدأ العمل على مشاريع فعلية )

  1. اكتب  pre-header مقدمة ملفتة للانتباه, النص الى يسبق بريدك الإلكتروني, إنه الجزء الثاني الذي يراه القارئ, يفضل كتابة النص لتوفير نظرة مسبقة لما سيجده القارئ في رسالتك.

مثال (فرصة لك لتبدأ الآن العمل على مشاريع حقيقية في مجالات التسويق الالكتروني و بناء سابقة اعمال قويه)

  1. كن موجزا في نص البريد الإلكتروني , امنح القارئ المعلومات التي يريدها منك بإيجاز. لتعطي له انطباع أنك تقدر وقته و تمده بما يريد بسهولة ويسر.

أفضل ممارسة: ( ابقي الجمل بسيطة - اجعل الايميل مقسم لفقرات - قم باستخدام الصور و الرسوم)

  1. اجعل بريدك الإلكتروني ذات صلة بالعلامة التجارية, عن طريق 3 اشياء ( استخدم لغة علامتك التجارية tone of voice - ضع شعارك في مكان واضح - استخدم طلب له علاقة بعلامتك التجارية call to action)

  2. إضافة الطابع الشخصي على كل بريد الكتروني.عندما تقوم بكتابة رسالة بريد إلكتروني خصيصها للقارئ، يساعدك تخصيص البريد الإلكتروني أيضًا على إضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية. تساعدك هذه اللمسة على تعزيز العلاقة بينك وبين عملائك.

مثال ( ابدأ البريد الإلكتروني بالترحيب ثم اسم القارئ - وايضا قسم قوائم المشتركين إلى أقسام مختلفة لكي ترسل المحتوى المناسب لكل فئة على حدى)

  1. دمج محتوى مرئي فريد.اضافة محتوى مرئي مثل الصور و الفيديوهات و غيرها يجعل الامر اكثر سهولة و أمتع في القراءة.

  2. استخدم تصميمًا سريع الاستجابة, يعني تصميم يتغير حسب الجهاز المستخدم من قبل القارئ ليلائم الشاشة التي يتم عرضها عليها ، سواء كان ذلك على الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول أو الهاتف المحمول. مما يؤدى إلى تحسين تجربة المستخدم.

  3. حسِّن بريدك الإلكتروني من خلال عبارات اتخاذ إجراء, تستخدم ال (CTAs) لتحويل قراء بريدك الإلكتروني إلى اتخاذ قرار محدد. على سبيل المثال ، يمكنك استخدام CTA لجعل المستلمين يتابعونك على وسائل التواصل الاجتماعي ، أو زيارة موقع الويب الخاص بك او حتى اتخاذ قرار شراء.

افضل ممارسات الـ CTA :( يجب أن تضع العبارة في مكان واضح ومرئي - اكتبها بصيغة مغرية وتوضح بوضوح سبب أهميتها للنقر عليها )

  1. أضف زر "إلغاء الاشتراك", اسمح لمتلقي البريد الإلكتروني إلغاء الاشتراك من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك. لانك تريد فقط أن يذهب بريدك الالكترونى للاشخاص المهتمين والذين من المحتمل ان يكونوا عملاء فعليين في علامتك التجارية.

 للقيام بذلك ، قم بتبسيط حياتهم باستخدام زر "إلغاء الاشتراك" سهل الاستخدام ومرئي.

  1. اختبر التصميم الخاص بك, أنك بحاجة إلى إجراء تغييرات وتحديثات لتحقيق أقصى استفادة من تصميم البريد الإلكتروني الخاص بك. سواء كان الأمر يتعلق بتعديل CTA أو الألوان أو الصور أو التخطيط أو النغمة ، فلا تخف من اختبار A / B.


 تصميم ايميل تسويقي

تصميم البريد الإلكتروني هو عملية تصميم وإنشاء بريد إلكتروني بشكل جيد بصورة كافية لتجعل الجمهور المستهدف لنشاطك التجاري  وتحديداً مشتركي البريد الإلكتروني الحاليين يتفاعلوا و ينفذوا الطلب في البريد الوارد لهم.

غالبًا يتجاهل مستلم رسائل البريد الإلكتروني التي لا تقدم لهم قيمة. هذا هو سبب ان تصميم البريد الإلكتروني الجيد سيساعدك على جذب انتباه قارئ البريد الإلكتروني. اليك بعض النصائح الهامة في التصميم فيما يخص رسائل البريد الإلكتروني:

يبدأ الايميل الجيد بالتنسيق فحافظ على التنسيق سهل وممتع للقارئ و مفيد.

يأتى بعد ذلك العنوان حافظ عليه جذابا وحقيقيا وواقعيا قدر الإمكان.

لا تنسي أن تحافظ على المحتوى واضح و سهل الفهم.

اختيار أماكن الروابط سواء كانت روابط التواصل معك او روابط لموقعك, احرص على أن تكون في المنتصف وواضحة قدر الإمكان للقارئ لزيادة معدل النقر.

استخدم الصور التى تدعم المحتوى الذى تقدمه.

اجعل زر الـ CTA في مكان واضح و مرئي للقارئ. و اجعله يتضمن رابط العرض الذي تريد أن يشترك فيه القارئ.

اضف روابط للتواصل مثل رابط الموقع و روابط السوشيال ميديا الخاصة بك.

واخيرا اضف زر إلغاء الاشتراك.





نموذج ايميل تسويقي 

الآن لنرى معا نموذج لايميل تسويقي قمنا بتصميمه بالخطوات السابقة بالفعل

test marketing email


اختبار البريد الالكترونى 

الاختبار قبل الإرسال للعملاء 

  • من النصائح التى نريد ان تشاركها معك قبل ارسال الايميل الى قائمتك البريدية, قم بارسال الايميل كاختبار لنفسك في البداية.

  • لكى تتمكن من اختبار شكل الايميل و اختبار الروابط و الشكل العام و الاخطاء الكتابية في الرسالة قبل ان تصل لعملائك.

الاختبار بعد الارسال للعملاء

  • و ايضا بعد الاختبار قبل الارسال الان حان دور اختبار الايميل عن طريق الـ A/B test اختار عامل واحد من عوامل الايميل و قم بتغيره وأرسل الايميلين لفئتين مختلفتين من العملاء. واستخدم مقاييس أداء الحملة و قم بمعرفة اى من الايميلين حقق نتائج أفضل و اعتمده لفئة أكبر من العملاء.

مقاييس التسويق عبر البريد الالكترونى

اهم مقاييس نجاح حملات التسويق عبر البريد الالكتروني:

  1. Open rate: معدل فتح الرسائل.

  2. Conversion rate: معدّل التحويل وهو نسبة من ضغطوا على هذا الروابط في الايميل.

  3. Click-Through Rate: هو نسبة النقر مرة واحدة أو أكثر على الروابط داخل الايميل. 

  4. Bounce Rate: معدل الأشخاص الذين لم يستقبلوا رسالتك.

خدمات التسويق عبر البريد الالكترونى :

تستطيع الحصول على خدمات التسويق عبر البريد الالكترونى عن طريق استخدام احد برامج التسويق بالبريد الالكترونى.

و تقدم لك هذه البرامج عدة خدمات منها:

  1. إنشاء قوائم بريدية باستخدام بيانات عملائك و تصنيفهم لفئات.

  2. إنشاء حملات بريد الكترونى مختلفة.

  3. تصميم رسائل البريد الالكترونى.

  4. اختبار رسائل البريد الإلكتروني المرسلة.

  5. تتبع حالة الرسائل في حملات البريد الالكترونى.

  6. و ايضا تعطيك احصائيات بكافة النتائج من خلال مؤشرات القياس التى تحددها.

ما هى برامج التسويق عبر البريد الالكترونى

هذه هي افضل الادوات التى تساعدك على تصميم وإدارة حملات التسويق عبر البريد الالكتروني:

Get response 

Mailchimp 

Hubspot 

Stripo 

Chamaileon 

كيف يعمل التسويق بالبريد الالكترونى جنبا إلى جنب مع أدوات التسويق الأخرى:

التسويق بالبريد الالكترونى هو أحد استراتيجيات التسويق الالكترونى لذلك هو جزء من خطة التسويق الالكتروني.

فمثلا إذا بدأت حملة تسويقية على موقعك الالكترونى لبيع منتج أو خدمة فانك تستخدم استراتيجيات تحسين محركات البحث و ايضا استراتيجية اعلانات محرك البحث و ايضا تقوم بالتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي و ايضا استكمالا لجهودك التسويقية تقوم باستخدام التسويق عبر البريد الالكترونى لإيصال عروضك للعملاء الحاليين و المحتملين لديك.  

لذلك تجد ان البريد الالكترونى استراتيجية من ضمن عدة استراتيجيات يجب ان تكون ضمن عدة استراتيجيات.

يستخدم التسويق بالبريد الالكترونى قبل بدء عملية الشراء

هناك عديد من أشكال البريد الالكترونى التى ترسل قبل أن يتم العميل عملية شراء على موقعك الإلكتروني, فيجب عليك أن تكون ضمن دائرة تفكيره في كل مرحلة من مراحل العميل بداية من مرحلة التسجيل في قائمتك البريدية 

مثل:

  • رسائل بريد الترحيب بالمشترك.

  • رسائل تأكيد البريد الالكترونى.

ثم بعد ذلك استحوذ على تفكيره في مراحل إدراك المشكلة و الاهتمام و تأهيله لاتخاذ قرار الشراء, 

مثل:

  • رسائل المعلومات المجانية.

  • رسائل العروض الترويجية و أكواد الخصم.

بذلك يكون عميلك جاهز تماما لاتخاذ قرار الشراء.

كيف تسخر البريد الالكترونى لزيادة مبيعاتك؟

عدة خطوات تساعدك على زيادة مبيعاتك بالتسويق الالكتروني:

اولا قسم قائمة المشتركين بالبريد الإلكتروني إلى فئات, لتتمكن من استخدام هذه الفئات للتسويق في المراحل المختلفة رحلة العميل.

ثانيا خاطب القارئ شخصيا. ادرج اسم العميل في بداية البريد.

ثالثا ركز على معدل الوصول, لزيادة مبيعاتك تريد ان يصل كل رسالة تقوم بإرسالها في البريد الوارد. لذلك أنشئ رسائل البريد الالكتروني بشكل جيد باستخدام النصائح التي قمنا بذكرها سابقا.

رابعا اختار الوقت المناسب لإرسال رسائلك, يمكن أن يكون للأيام التي ترسل فيها رسائل البريد الإلكتروني تأثير كبير على معدلات المبيعات، تريد إرسال رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك عندما يكون من المرجح أن يفتحها ويقرأها العملاء. لتحديد أفضل الأيام والأوقات لإرسال رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك ، يمكنك تتبع أداء البريد الإلكتروني وقياس النتائج.

خامسا اجعل رسالتك مناسبة لكافة الاجهزة خاصة الهاتف المحمول.

سادسا اكتب subject line جذاب, لانه اول شئ يراه القارئ و سيكون السبب الرئيسي الذي يدفعه أما لفتح الايميل او اهماله.

سابعا اضف طلب CTA واضح 

اخيرا تتبع الرسائل التى قمت بارسالها و قم بقياس أداء الحملة التى قمت بها.

حملات البريد الإلكتروني للمتجر:

إذا كنت تدير متجر الكترونى تستطيع ان تقوم باستراتيجيات البريد الالكترونى من ترحيب و ترويج لمتجرك بالطرق المعتادة لكن هناك 3 أنواع أخرى من رسائل البريد الإلكترونى التى تريد ان ترسلها لعملائك لزيادة ارباحك بطريقة مضمونة:

عربة التسوّق المهجورة

عادة ما يقوم العملاء بوضع الأشياء التي يريدونها في عربة التسوق ثم  يأجلوا قرار اتمام الشراء لأي سبب, هذا هو العميل المناسب هو الآن في مرحلة اتخاذ القرار إذا قمت بتذكيره فما قام بإدراكه في عربة التسوق فهو الآن على بعد اتخاذ القرار بخطوة واحدة. 

العروض والرسائل الترويجية

بعد الخطوة السابقة فإن العميل اما انه اتخذ قرار الشراء هنا ترسل له رسالة من رسائل خدمات ما بعد البيع, أو أنه اجل قرار الشراء لذلك حان دور رسالة ترويجية تحتوى على كود خصم أو عرض لا يقاوم على ما اظهر اهتمامه به من منتجات سابقا.

المدونة والمحتوى المعلوماتي

اخيرا قم بإرسال رسائل بريد الكترونى يحتوى على معلومات ومواضيع من المدونة توضح أهمية هذة المنتجات و ما هى الفائدة التى تعود عليه من شرائها.

بذلك تكون قد قدمت له كل سبل اتخاذ القرار لاتمام الشراء.

كورس التسويق عبر البريد الالكترونى

لتتعلم كل الاسرار و التقنيات المتبعة في التسويق عبر البريد الالكتروني ننصحك بالالتحاق بدورة التسويق بالبريد الالكتروني من منصة اتعلم صح


نتمنى لك التوفيق في هذا التسويق عبر البريد الإلكترونى و يسعدنا الرد على استفساراتك في التعليقات.

التعليقات (0)

اللائحة العامة لحماية البيانات

Policy