كيف تتعلم التسويق الإلكتروني في ٣ خطوات.

انشأ من قبل عن بعد داخل قسم التسويق الالكتروني 23/07/2022

كيف تتعلم التسويق الإلكتروني في ٣ خطوات.

التسويق الرقمي أو التسويق الإلكتروني هو جانب من جوانب التسويق بل يعد في الفترة الاخيرة من أهم جوانب التسويق، ففي الفترة الاخيرة اتجه العالم الى التكنولوجيا و الانترنت والاجهزة الحديثة أكثر فأكثر وأصبح العالم الرقمي محور اهتمام الجميع. فاتجه علماء التسويق إلى إنشاء وتطوير علم التسويق الإلكتروني ليلبي متطلبات السوق و يواكبوا التطور.

 

ما هو التسويق الإلكتروني بصورة مبسطة؟ 

هو عملية الترويج لمنتجاتك وخدماتك أو توصيل رسالة معينة عبر الإنترنت، بطرق مختلفة لعميلك المستهدف، و يختلف التسويق الإلكتروني عن التسويق التقليدي في سهولة تحديد السوق المستهدف ، ودراسة متطلبات واحتياجات عملائك بكل سهولة والتكلفة المحدودة مما يتيح لك فرصة الربح والنجاح والانتشار أسرع.

 

هل التسويق الإلكتروني مهم في الفترة الأخيرة؟

لمعرفة الإجابة عن هذا السؤال يجب أن تسأل نفسك ٣ أسئلة :

  • ماذا تفعل اذا اردت شراء شئ جديد؟


  • أين تبحث عن مكان تريد الذهاب اليه؟ 


  • تذكر اخر منتج اشتريته من أين علمت بمميزاته وعيوبه؟

اعتقد بعد الإجابة عن هذه الأسئلة ستجد ان الاجابة اما انك سألت اصدقائك عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو بحثت عن طريق محركات البحث وربما ايضا تكون وجدت ما تبحث عنه من خلال الاعلانات الممولة التى تظهر لك على الانترنت و بالتالى استنتجت ان كل تعاملاتك الاخيرة و استفساراتك و المنتجات التي قمت بشرائها تمت من خلال الانترنت، وهنا تكمن أهمية التسويق الإلكتروني فلذلك أصحاب النشاطات التجارية  أو الخدمية توجهوا إلى التسويق الإلكتروني بقوة في الفترة الأخيرة. و اتجه الكثيرين إلى تعلم التسويق الإلكتروني.

 

هل استطيع تعلم التسويق الالكتروني ؟

نعم تستطيع تعلم التسويق الالكتروني من خلال عدة طرق :

  • التعليم الأكاديمي في الجامعات عن طريق التخصص في التسويق و التسويق الإلكتروني كجزء من علم التسويق.


  • الالتحاق بالدورات و الكورسات المدفوعة والمجانية ويوجد العديد من الدورات للتعلم عن بعد ومن أهم المواقع التي توفر دورات قوية في مجال تعلم التسويق الالكتروني سواء مدفوعة او مجانية:


Coursera

 linkedin learning

ادراك 

وايضا هناك منحة مجانية مقدمة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية و المؤسسة الرائدة في التعليم عن بعد udacity تؤهلك لتتعرف على التسويق الإلكتروني و كافة جوانبه و التدريب العملي بالإضافة الى جانب مهم وهو البدء في العمل الحر عن طريق منصات العمل الحر المختلفة .

Fwd

 

  • وأخيرا التعليم والتدريب أو ما يسمى self learning تعليم نفسك بنفسك من خلال البحث عن المقالات والفيديوهات والمصادر التى تعلمك مهارات التسويق الرقمي عامة ثم تقوم باختيار مجال محدد من التسويق الرقمي ومعرفة المطلوب فيه من مهارات والتدريب على تنفيذها بنفسك. 

 

هل استطيع العمل بإحدى مجالات التسويق الإلكتروني وكسب المال؟

بالطبع كل مجال من هذه المجالات يمكن ان يوفر لك دخل ممتاز جدا عن طريق العمل عن طريق منصات العمل الحر أو العمل في شركات ومؤسسات في قسم التسويق و لكن يتوقف ذلك على مدى تطورك المستمر و التدريب المتواصل لتتميز في المجال وايضا مدى قدرتك على العمل.

 

ما هي مجالات التسويق الرقمي؟

  1. التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي (Social Media Marketing)

  2. - التسويق بالمحتوى (Content Marketing)

  3. - كتابة الإعلان (Copywriting)

  4. تهيئة أو تحسين محركات البحث (SEO)

  5. الإعلانات المدفوعة (Paid Advertising)

  6. التسويق عبر البريد الإلكتروني (Email Marketing)


 

كيف تتعلم التسويق الإلكتروني في ٣ خطوات؟

  1. تعرف على علم التسويق الإلكتروني من خلال الدراسة والبحث والتعلم واشترك في دورات في مجال التسويق الإلكتروني.


  2. اختر مجالا من مجالات التسويق الإلكتروني وقم بدراسته بشكل مكثف وتعرف على المهارات المطلوبة فيه والأدوات التي تستخدم في هذا المجال.


  3. ابدأ بالتدريب فورا اما على نفسك او احد اقاربك يملك نشاط يتطلب تواجد رقمي او بعرض العمل بالمجان في البداية لتتقن وتتمكن من المجال الذي اخترته. 


 

بعد القيام بهذه الخطوات الثلاث لقد قمت بالبدء الفعلي في مجال التسويق الرقمي أو التسويق الإلكتروني واصبح لديك العلم والمهارة وسابقة الاعمال التى تؤهلك للعمل كمسوق إلكتروني و الربح من هذا المجال.

 

 

نستطيع الان ان نقول اننا قد بدأنا الطريق في عالم التسويق الرقمي عن طريق معرفة ما هو التسويق الرقمي بصورة مبسطة؟ وأهميته ومجالاته المختلفة. كل ما عليك فعله الان ان تقوم بالبحث ودراسة  المجالات السابق ذكرها او تابعنا و انتظر المقالات القادمة ان كنت مهتما سنقوم بالتكلم عن كل مجال بصورة مفصلة و مساعدتك على التقدم في المجال الذي قمت باختياره.

 

التعليقات (0)

اللائحة العامة لحماية البيانات

Policy