كيف تستخدم التسويق بالمحتوى لزيادة الارباح

انشأ من قبل عن بعد داخل قسم كتابة المحتوى 23/07/2022

  كيف تستخدم التسويق بالمحتوى لزيادة الارباح

content marketing

المحتوى هو الملك " content is the king" مقولة كثيرا ما تتردد من متخصصي وكتاب المحتوى. وأحد أسباب أهمية تسويق المحتوى هو وجود العديد من الطرق والاستراتيجيات في التسويق بالمحتوى التي يمكن استخدامها لاستهداف العملاء الجدد و الإبقاء على العملاء الحاليين و تقديم المحتوى الذي يقدم لهم الدعم الكامل وصولا لمرحلة الرضا الكامل والولاء.

 فالمحتوى هو رسالتك الى عميلك المستهدف ومن خلاله يمكن أن تضمن نجاحك في الوصول لهدفك التسويقي.

لذلك لا تتردد في الاهتمام بخطة المحتوى الخاصة بك بغض النظر عن نوع المحتوى أو المنصة المستخدمة في نشره. 

التسويق وصناعة المحتوى:

صناعة المحتوى هو احد انواع التسويق الالكتروني ولكن يمكن أن نعتبره من أهم الانواع لانه يعد جزء لا يتجزأ من أنواع التسويق الأخرى. فإذا كنت تستخدم التسويق على منصات التواصل الاجتماعي فانك تحتاج للمحتوى لصفحاتك و اعلاناتك الممولة, و إذا كنت تقوم بالتسويق عبر البريد الالكتروني فانك تحتاج للمحتوى في كتابه رسائل البريد الالكتروني بصورة احترافية واذا كنت تقوم الاعلانات الممولة فانك تحتاج لنص الإعلان وإذا كنت تستخدم تحسين محركات البحث لموقعك فتن محتوى الموقع والمقالات والتدوينات ايضا نوع من أنواع المحتوى هكذا في كافة أنواع التسويق.

لذلك يمكننا الجزم بأن صناعة المحتوى هو الأساس لكل انواع التسويق. و يمكن القول ايضا ان التسويق و صناعه المحتوى لا يمكن أن ينجح احدهما دون الاخر.

التسويق بالمحتوى والاعلانات التقليدية:

ما هو الفرق بين التسويق بالمحتوى والاعلانات التقليدية؟ 

الإعلانات التقليدية هى احد انواع التسويق التقليدي و الهدف الأساسي منها هو البيع مثل الإعلانات التي تجدها معلقة في الشوارع والمعروضة في التلفزيون و غيرها من طرق تقليدية. 

أما التسويق بالمحتوى هو احد انواع التسويق الالكتروني وليس شرطا ان يكون هدفه البيع بل هناك العديد من الاهداف الاخرى.

ما وجه الشبه بين التسويق بالمحتوى والاعلانات التقليدية؟  

هناك شئ مشترك بينهم وهو أن الإعلانات التقليدية ايضا تضمن صناعة وكتابة محتوى و التسويق بالمحتوى ايضا يتضمن نوع يدعى copy-writing وهو كتابة المحتوى للاعلانات الممولة على الانترنت ويكون الهدف منه البيع.

فوائد التسويق بالمحتوى:

الفائدة الأولى هي تحقيق هدفك التسويقي من خلال رسالتك في المحتوى الذي تقدمه فيمكن للمحتوى المصنوع باحترافية وجودة أن تعود عليك بنتائج كبيرة فمثلا اذا كان هدفك زيادة زيارات موقعك فان المقدمة الجذابة و المحتوى الجيد و الـ call to action القوية في نهاية المحتوى يمكن أن تجعل العديد من جمهورك المستهدف ينفذوا طلبك بكل سهولة مما يعود عليك بنتائج رائعة.

الفائدة الثانية ايضا من اهم فوائد التسويق بالمحتوى انك تستطيع زيادة الوعى بعلامتك التجارية و رفع معدلات الثقة بينك و بين العملاء و زيادة التواصل الفعال.

الفائدة الثالثة أن التسويق بالمحتوى من انواع التسويق قليلة التكلفة, بالمقارنة بأنواع التسويق الاخرى تجد أنه يعد من أقل الأنواع تكلفة.

الفائدة الرابعة لا يتوقف عند حد معين فإنه دائم التطور و تستطيع إنتاج المئات من قطع المحتوى بصور مختلفة ودون ملل أو تكرار.

الفائدة الخامسة إنتاج المحتوى الجيد الفريد ذو القيمة المرتفعة يجعلك في الصدارة دائما على المنافسين.

أهمية التسويق بالمحتوى:

يضمن لك ولاء العملاء ويزيد قوة و ثقة علامتك التجارية في العالم الرقمي ويكسب علامتك التجارية ثقة عند العملاء و يمكنك من استهداف المزيد من العملاء المحتملين من خلال مراحل الوعي والاهتمام في رحلة العميل. كما انه ينقل العميل الحالى من مرحلة لمرحلة في رحلة العميل وصولا لاتخاذ القرار و الشراء و من بعدا الولاء و في النهاية يجب الأخذ في الاعتبار ان كلما زادت جودة المحتوى الخاص بك زادت فرصة ظهورك في العالم الرقمى.

انصحك بقراءة مقال رحلة العميل ودورها في التسويق بالمحتوى

كيفية التسويق بالمحتوى:

كيف تقوم بالتسويق بالمحتوى يتم اولا معرفتك بمعنى مصطلح التسويق بالمحتوى ( ما هو تسويق المحتوى؟ التسويق المحتوى هو نوع من أنواع المحتوى يعنى وضع استراتيجية تسويقية للمحتوى لجذب العميل المستهدف و التواصل معه والاحتفاظ به من خلال إنشاء ومشاركة المقالات ومقاطع الفيديو والبودكاست والوسائط الأخرى ذات الصلة. يبنى هذا النوع من التسويق العلامة التجارية ، ويعزز الوعي بها). أما عناصر التسويق بالمحتوى والخطوات المطلوبة لوضع خطة التسويق بالمحتوى سوف نشاركها معكم في السطور القادمة.

عناصر التسويق بالمحتوى:

يحتوى التسويق بالمحتوى على عدة عناصر هامة وهي:

  1. الهدف ومؤشرات القياس

  2. الجمهور المستهدف

  3. دراسة الوضع الحالى و وضع المنافسين

  4. الخطة و الاستراتيجيات

  5. صناعة المحتوى 

  6. نشر المحتوى

  7. قياس النتائج.

استراتيجية التسويق بالمحتوى:

الإستراتيجية هي الخطة الأكبر التي تضم تحتها جميع أدوات وأساليب التسويق المحتوى الخاصة بك. من الناحية الفنية ، تشمل إستراتيجية المحتوى إنشاء المحتوى الخاص بك ونشره وإدارته. ضمن استراتيجيته التسويق بالمحتوى عليك إدارة كل جزء من المحتوى ومساره من التفكير إلى التوزيع.

استراتيجية المحتوى هي النظام المسؤول عن الوصول لهدف محدد من خلال إنشاء المحتوى وتوزيعه.

استراتيجية المحتوى تجيبك عن ، "ما الذي يجب أن تنشئ للمحتوى ، ولماذا؟"

ما الفرق بين خطة التسويق والاستراتيجية؟

الاستراتيجية هي طريقك لتحقيق هدف محدد و تحديد ميزتك التنافسية أما الخطة فهي الخطوات الفعلية التي يجب عليك القيام بها. الاستراتيجية هي السبب وراء العمل ، والخطة هي متى وماذا يصف العمل.

لتفهم الفرق اكثر سوف نشرح لك ما هي خطة التسويق بالمحتوى.





خطة التسويق بالمحتوى:

هى الخطة التى يتم وضعها للمحتوى الذي تريد نشره ليساعدك في تحقيق أهداف استراتيجية التسويق بالمحتوى.

تشرح الخطة بالتفصيل كيف سيتم تنفيذ الاستراتيجية حيث تضم:

  1. ما يجب القيام به (الأنشطة والمهام التي سيتم تنفيذها)

  2. من يفعل ماذا (الأدوار والمسؤوليات)

  3. متى يجب القيام بذلك (جدول للأنشطة والمهام ومن تم تكليفهم بها)

  4. والأهم من ذلك ، كيف تضمن تنفيذ ذلك في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية.

يمكن تلخيص الخطة في 3 أسئلة ( لماذا تكتب هذا المحتوى و تنشره؟- كيف ستفعل هذا؟ - ما هو المحتوى؟)

تبدأ بتحليل الوضع الحالى SWOT ثم يأتي دور تحديد الأهداف ثم وضع الخطط و الاستراتيجيات و في النهاية قياس النتائج وإنشاء التقارير.

واذا اردت ان تتعلم كيف تقوم بخطة التسويق بالمحتوى في أربع خطوات ننصحك بقراءة هذا المقال.

انواع التسويق بالمحتوى:

المدونة و المقالات article and blog posts :

  • المقالات والتدوينات من الأنواع الأكثر انتشارًا للمحتوى على الانترنت خاصة للعلامات التجارية التي تمتلك موقع الكترونى. المحتوى الطويل ذو القيمة و الذي يضيف فائدة للقارئ يجلب لموقعك عدد كبير من الزيارات الطبيعية من محركات البحث.

  • وفقًا لاحصائية على موقع Hub-spot الشهير تستطيع زيادة عائد الاستثمار بمقدار 13 مرة باستخدام المحتوى من خلال تحسين محركات البحث داخل مقالاتك و موقعك.

  •  و هناك ميزه رائعه في هذا النوع من المحتوى انه من السهل جدًا دمجه و استخدامه على المنصات الأخرى من خلال نشر الرابط الخاص بالمدونه في منشورات مواقع التواصل الاجتماعي مثلا.

  • تستطيع استخدام المقالات والمدونات لزيادة عدد الزيارات المجانية من خلال إنشاء محتوى ذا صلة بعمليات البحث الشائعة من خلال إضافة الكلمات المفتاحية وتحسين محركات البحث داخل المقال.

  • يمكن أن يتراوح طول هذا النوع من المحتوى ما بين 300 إلى 2000 كلمة أو أكثر.

الأوراق البيضاء والكتب الإلكترونية white paper and e-books :

  • يتيح لك هذا النوع من المحتوى رفع الوعي بعلامتك التجارية وإيصال المزيد من التفاصيل للقارئ. قد يصل طول هذا النوع من المحتوى  إلى 5000 كلمة - ويكون بصيغة PDF.

  • الهدف من هذا النوع من المحتوى هو تعزيز مستوى المعرفة والتعمق أكثر في المعلومات الخاصة بموضوع المحتوى

التدوين الصوتي podcasts :

  • في السابق لم يكن هذا النوع من المحتوى منتشرا لكن الفترة الاخيرة اصبح اكثر انتشارا, حوالي 30 مليون حلقة بودكاست نشرت على الانترنت الى الان.

  • تعد من الانواع الاكثر انتشارا نظرا لسهولة استخدامها فيمكن للشخص الاستماع اليها فى اى وقت و اى مكان لا تطلب من المستخدم القراءة بنفسه.

رسائل البريد الإلكتروني email copy:

  • رسائل البريد الإلكتروني تتميز بالبساطة و الإيجاز لذلك هى نوع من أنواع المحتوى سهل الانشاء لكن تطلب بعض الأسس ومهارات حتى لا ينتهي بها الأمر في مجلد الرسائل غير المرغوب فيها أو المهملات.

مقاطع الفيديو video

  • هل تعلم أن ملايين الأشخاص يشاهدون مقاطع الفيديو على الإنترنت كل يوم؟

  • صرح مارك زوكربيرج أن معظم المحتوى عبر الإنترنت سيكون فيديو في المستقبل القريب.

  • راقب مقدار الوقت الذي تقضيه عادة في مشاهدة أنواع مختلفة من الفيديوهات. ستجد أن مقاطع الفيديو من أهم المحتويات التي تريد الاعتماد عليها بصورة كبيرة في التسويق بالمحتوى.

الرسوم البيانية info-graphic

  • الرسوم البيانية هي تصاميم تحتوى على معلومات و احصائيات مليئة بالتفاصيل الهامة وتتميز بأنها قابلة للمشاركة و سهلة القراءة والفهم.

  • إذا كان المحتوى الخاص بك مليء بالمعلومات والأرقام ، فإن هذا النوع من المحتوى مناسب لك. هناك العديد من الأدوات المتاحة لمساعدتك في إنشاء محتوى الرسوم البيانية و أشهرهم و اسهلهم Canva.

المحتوى الإرشادي How to Guide:

  • بمجرد كتابة عبارة "كيف" " How "فى مربع بحث Google ، يمنحك اقتراحات لا حصر لها. وجدت Google نفسها أن الاستفسارات التي تتضمن عبارة "كيف"  " How " زادت بنسبة 140٪ خلال الخمسة عشر عامًا الماضية.

  • لذلك هى من أهم أنواع المحتوى التي يمكن أن تؤهل لتصدر محركات البحث.

  • فكر في عملائك ما الذي يريدون تعلمه في مجالك. إذا كنت بحاجة إلى مصدر إلهام، فألق نظرة على الاستفسارات الأكثر شيوعًا التي يطرحها عملائك. ساعد عملائك في استكشاف المشكلات وحلها عن طريق صناعة محتوى يقدم لهم الحل خطوة بخطوة.

منشورات مواقع التواصل الاجتماعي social media posts

  • يجب عليك إنشاء محتوى خاص بقنوات التواصل الاجتماعى المختلفة. لان استخدام منصات التواصل الاجتماعية لنشر محتوى المنصات الأخرى فقط ليس كافي.

  • لا يمكن إنكار أهمية منشورات التواصل الاجتماعى نظرا لانتشارها و عدد المستخدمين الهائل عليها.

  • لا يتوقف محتوى السوشيال ميديا على المنشورات فقط لكن كل فترة تجد العديد من الخصائص الجديدة مثل الاستوري و البث المباشر و ال reels و غيرها من الخصائص على المنصات المختلفة.






التسويق عبر المحتوى فيس بوك:

التسويق بالمحتوى عبر الفيسبوك هو أحد الامثلة على مواقع التواصل الاجتماعى ونظرا لانتشار الفيسبوك عالميا فان استهدافك لعملائك على هذه المنصة الرائدة. كما أن أهمية التسويق عبر المحتوى على الفيسبوك ايضا بسبب امكانية نشر كافة أنواع المحتوى مثل ( المنشورات القصيرة - المقالات - الصور - الفيديوهات- الاستوري- وكافة انواع المحتوى) .

لمساعدتك على البدء في التسويق عبر الفيسبوك اقراء هذه النصائح الهامه:

  1. إبدأ بإنشاء صفحات احترافيه. 

  2. حدد المواعيد المناسبة لنشر محتواك.

  3. تفاعل بصورة كبيرة مع عملائك.

  4. اجعل من الرد على التساؤلات وحل المشكلات التى تواجه عملائك أولويتك.

  5. اصنع محتوى تفاعلي جيد وفريد و حصري.

  6. استخدم الاعلانات الممولة.

  7. استخدم الهاشتاج.

ندوات عبر الإنترنت webinars

  • الندوات عبر الإنترنت هي شكل آخر من أشكال المحتوى الرائج في الفترة الأخيرة.

  • أثبت الندوات عبر الإنترنت أنها فعالة للغاية في زيادة نتائج التسويق والمبيعات ومعدلات المشاركة.

  • يجب أن تكون تفاعلية ممتعة وتضيف قيمة ومعلومات للحفاظ على تفاعل جمهورك.

  •  يفضل غالبية المشاهدين أن تستمر الندوات عبر الإنترنت ما بين ثلاثين إلى خمسة وأربعين دقيقة, كما ان 92٪ من المشاهدين يفضلون التفاعل من خلال الأسئلة والأجوبة مباشرة في النهاية.

تقيمات ومراجعات العملاء Testimonials and customer reviews

  • التقييمات و مراجعات العملاء هي محتوى يتم إنشاؤه مباشرة من عملائك و هو الافضل لرفع ثقة العملاء الجدد فيما تقدم..

word of mouth is more effective than other types of marketing

  • أثبتت الأبحاث أن الكلام الشفهي أكثر فعالية من أنواع التسويق الأخرى. وأكثر الطرق أفاده في استقطاب عملاء جدد.

معايير التسويق بالمحتوى:

لضمان نجاح التسويق بالمحتوى يجب أن تتبع عدة معايير منها:

  • أن تحدد رسالة محددة لجمهورك لتحقيق هدف محدد قابل للقياس.

  • استخدام لغة و نبرة مناسبة لجمهورك.

  • يسهل لك التفاعل والتواصل مع الجمهور المستهدف.

  • صالح في كل وقت يعني أن يكون محتوى يضيف معلومات جديدة و مفيد للجميع و في كل وقت.

  • أن يكون قابل للمشاركة بين جمهورك و في متناول الجميع الحصول عليه و مشاركته لتحقق الانتشار المرجو.

  • يجب أن تستخدم مراحل رحلة العميل كلها لتتمكن من الوصول لكافة العملاء.

  • اختار القنوات المناسبة لجمهورك و لنوع المحتوى المقدم.

  • اكتب طلب محدد  call to action لكل محتوى.

  • بسيط و سهل ومباشر ويضيف قيمة ذات جودة

أثر تسويق المحتوى على الصورة الذهنية لدى المستهلك:

المحتوى هو الأهم والأكثر تأثيرا في الصورة الذهنية للعميل، فتجد نفسك تتذكر عن العلامة التجارية المحتوى المتداول عنها فقط. مثل عند ذكر.

 مثلا علامة كوكاكولا التجارية فتجد نفسك تتذكر التجمع العائلي و يوم الجمعة لأن هذه هى الرسالة التى يصدرها صناع المحتوى التسويقي لديهم في كل النشاطات التسويقية.

و عندما يذكر أحدهم المطعم العالمي ماكدونالدز يتبادر الى ذهنك في الحال الجملة الشهيرة ( أنا أحبه).

 فيمكنك من خلال المحتوى أن تغرز ما تريد عن علامتك التجارية في ذهن عميلك عن طريق تكرار الفكرة بأكثر من صورة. 

أثبتت الدراسات أن الشخص يحتاج 7 ثواني ليكون انطباعا عن أي علامة تجارية. لذلك احرص على أن توصل رسالتك بكل صور المحتوى الممكنة التي تجعل من المحتوى الخاص بك مفيد وجذاب وحصري.

أمثلة ناجحة عن التسويق بالمحتوى:

هناك العديد من الأمثلة الناجحة  في عالم التسويق استطاعوا أن ينجحوا بالمحتوى الجيد والمناسب لجمهورها المستهدف من ضمنها حملات التسويق بالمحتوى الخاصة بالمؤسسات الشهيرة مثل: ماكدونالدز - كنتاكي - كوكاكولا - وغيرها من مؤسسات رائدة في عالم صناعة المأكولات و المشروبات. بالنظر لكل من هذة العلامات التجارية نجد أنها نجحت في الانتشار لجميع انحاء العالم.

مثال اخر هى شركة روليكس الرائده حيث استطاعت من الوصول لملايين من المتابعين عن طريق القيام بالتسويق بالمحتوى من حملة محتوى تفاعلي لتشجع لعملائها بنشر صور احترافيه مرتدين منتجاتهم الرائعة.

و غيرها من المؤسسات والعلامات التجارية التى استطاعت من النجاح في التسويق بالمحتوى.   

كيف تستخدم التسويق بالمحتوى لزيادة الارباح :

تستطيع تحقيق أرباح من خلال كافة النقاط التي ناقشناها في هذا المقال وفي النهاية ننصحك:  

  • التركيز على العميل.

  • دراسة المنافسين.

  • حدد نوع المحتوى المناسب لعملائك 

  •  اختار المنصات التي يتواجد عليها عميلك المستهدف.

  • انشي الخطة التى تتبع استراتيجيات التسويق بالمحتوى التى حددتها.

  • راقب وتابع كافة نشاطات التسويق بالمحتوى. 

  • قم بقياس النتائج واكتب اقتراحات للخطة القادمة 

دورة التسويق بالمحتوى:

دورات التسويق بالمحتوى المنتشرة على منصات التعليم والتدريب تستطيع أن تؤهلك للبدء في المجال الا ان هذا المحال يحتاج منك التطوير والتدريب المستمر لذلك ننصحك بمنصة اتعلم صح لتتعلم وتتدرب و تطور في هذا المجال اضافة الى كافة مجالات التسويق الإلكتروني الأخرى. 

كورس التسويق بالمحتوى: 

تحتوي المنصة على الكثير من الدورات المجانية والمدفوعة وفي مجال التسويق بالمحتوى تجد:

نتمنى ان نكون قد اضفنا لك المعلومات التى تبحث عنها. ننتظر تعليقك او سؤالك في التعليقات. 

التعليقات (0)

اللائحة العامة لحماية البيانات

Policy