كيف تقوم بوضع خطة التسويق الالكتروني في ٧ خطوات؟

انشأ من قبل عن بعد داخل قسم التسويق الالكتروني 23/07/2022

 كيف تضع خطة التسويق الالكتروني؟ 

في الفترة الراهنة أصبح التسويق الالكتروني أكثر اهمية وأكثر تأثيرا في السوق العالمي. حيث اصبح الجميع يقومون بمعاملاتهم و نشاطاتهم التجارية عبر الإنترنت، لذلك يجب على كل صاحب نشاط تجاري أو صناعي أو خدمي فرض تواجده عبر الانترنت ووضع خطة محكمة للوصول لهدفه. 

ما هي خطة التسويق الالكتروني؟

  • هي خطة تحدد الطريق الي تحقيق  أهدافك التسويقية عبر الإنترنت مثل محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي، تحدد لك  إستراتيجيات وأساليب خطة التسويق الاليكتروني التي سوف تستخدمها ، وايضا كم ستكلفك هذه الخطة للوصول لهدفك.

  • بصورة ابسط هي مجموعة من الخطوات تساعدك لتحقيق هدفك التسويقي . 

  • يجب أن تكون خطة التسويق الاليكتروني فريدة وموضوعة خصيصا لنشاطك و مخصصة لعملائك المحتملين و تساعدك على تحقيق أهدافك قصيرة الأجل وطويلة الأجل.

  • يجب ايضا ان تحدد لك كل نشاط تسويقي ستقوم به بما في ذلك جميع أنواع المحتوى (paid - owned - earned media). 

ما هي الوسائط المملوكة والمدفوعة و المكتسبة؟

  • المملوكة (owned) :

    هي الوسائط التي تمتلكها أو قمت بإنشائها. مثل ( المدونات - منشورات وسائل التواصل الاجتماعي - موقع الويب الخاص بك وأي محتوى تقوم بانتاجه بنفسك ).

  • المدفوعة (paid) :

    الوسائط المدفوعة ، كما يوحي الاسم ، هي أي وسائط تدفع مقابل للإعلان عن نشاطك. مثل ( الإعلانات المدفوعة  و إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي). 

  • المكتسبة (earned) :

    الوسائط مجانية التي تحصل عليها وليست مملوكة لك. هى اى محتوى عن شركتك ولم تقوم بنشره بنفسك. مثل (المراجعات - الجوائز - المقالات والمنشورات التى يقوم الآخرون بكتابتها عنك ).  



كيف تقوم بوضع خطة التسويق الالكتروني في ٧ خطوات؟

  1. قيم علامتك التجارية  ( brand brief )

    اول خطوة هي تقييم وضع البراند الخاص بيك و القيام ببحث السوق للمنافسين وما يقومون به في التسويق الاليكتروني و بعد ذلك تقوم بتحديد الخطوط العريضة الخاصة بعلامتك التجارية و كيف تريد أن تظهر علامتك التجارية في حملاتك عبر الإنترنت. حدد نقاط البيع الفريدة (Unique Selling Points) وصوت علامتك التجارية(brand voice)  و القيمة الإضافية التي تقدمها (value proposition). 

  1. قم بوضع شخصية العملاء المحتملين (buyer persona) :

      حدد من تريد الوصول إليه من خلال النشاط التسويقي الذي ستقوم به . من خلال تحديد التركيبة السكانية للعميل ، وكذلك دوافعهم و احتياجاتهم و التحديات التي تواجههم. 

  1. حدد هدفك التسويقي ومؤشرات نجاحك :

    يجب أن يكون هذا الهدف SMART) specific, measurable, achievable, realistic, and timely) . فكر في أهداف مؤسستك قصيرة وطويلة المدى واحرص دائما أن تكون أهداف محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وواقعية وفي الوقت المناسب.

كذلك يجب عليك تحديد مؤشرات نجاح (KPI's) لتحديد ما إذا كنت قد حققت هدفك.  

  1. حدد الاستراتيجيات:

    اختر استراتيجيات التسويق الالكتروني المناسبة لنشاطك بناء على الخطوات السابقة في خطة التسويق الاليكتروني , بمعنى اذا قمت بتحديد عميلك و ما يقوم به و ما افضل طريقة للتحدث معه سيكون اختيارك للاستراتيجية اسهل.

 ركز على التقنيات التي تجعلك تتقدم في تحقيق أهدافك و بعض الأمثلة استراتيجيات التسويق الإلكتروني التي يمكن أن تتبعها في ( SEO - PPC - Social media marketing - website design- content marketing - email marketing - influencer marketing). 

  1. حدد ميزانيتك:

    قم بالبحث ودراسة السوق والمنافسين و حجم معاملاتك لتحديد  ميزانية واقعية وفعالة تساعدك في تحقيق هدفك. ليس بالضرورة أن تكون الميزانية ضخمة لتحقق نجاحا. 

  1. ضع خطة للتنفيذ:

      قم بوضع خطة للتسويق الالكتروني محددة بوقت وخطوات واضحة ثم قم بوضع خطة للمحتوى (content plan ) و حدد تقويم محدد لكل خطوة في استراتيجيتك و قم بإطلاق حملاتك الاعلانية.

  1.  قم بقياس نتائجك: ابدأ في التنفيذ و قم بقياس مؤشرات نجاحك وقم بمراقبة وقياس أداء استراتيجيات التسويق الاليكتروني من خلال تتبع نتائجها. قم بقياس ال KPI's و ال ROI ) return on investment ) عائد الاستثمار الخاصة بك لتعرف ما إذا كانت خطتك التسويقية قد حققت هدفك وعادت عليك بالمكسب أو الخسارة.  

في النهاية يجب ان تعلم ان الخطة التسويقية ما هي إلا خطوات في طريقك في عالم التسويق الالكتروني و يجب عليك وضعها وتحديد جميع خطواتها بناء على النشاط الذي تقوم بالتسويق له، ولكل نشاط استراتيجيات تسويق الالكتروني تناسبه واخرى لن تكون مجدية ولذلك عليك الدراسة والبحث والتدقيق لتضع خطة تؤهلك لتحقيق هدفك بأقل تكلفة وأفضل عائد.   

إذا كنت تريد معرفة هذه الخطوات بالتفصيل شاركنا بكومنت وأكثر المقالات القادمة سنقوم بشرح كل خطوة على حدى.

التعليقات (0)

اللائحة العامة لحماية البيانات

Policy