ما المقصود بالتجارة الالكترونية؟ | التجارة الالكترونية للمبتدئين

انشأ من قبل عن بعد داخل قسم التجارة الالكترونية 23/07/2022

ما المقصود بالتجارة الالكترونية؟ | التجارة الالكترونية للمبتدئين

التجارة الالكترونية اصبحت من اساسيات اي نشاط تجاري او خدمي, فقد توجه الفئة الأكبر من العملاء المستهدفين لاي نشاط تجاري الى الإنترنت للبحث عن منتجات أو خدمات تسد احتياجاتهم. و في الفترة الاخيرة بسبب ازمة كوفيد 19 أصبحت التجارة الإلكترونية الأكثر هيمنة و سيطرة في السوق العالمي. لذلك ننصحك بتعلم التجارة الالكترونية من الألف للياء و هذا ما ستجده في هذا المقال.

تعريف التجارة الالكترونية:

 التجارة الإلكترونية هي بيع وشراء السلع والخدمات عبر الإنترنت. بالنظر الى المصطلح باللغة الانجليزية نجد أنه e-commerce  , تعنى "تجارة" بأنه تبادل السلع والخدمات. أضف حرف e إلى بداية الكلمة و للاشارة ان هذه التجارة تتم عبر الويب.

في كل مرة تجري فيها عملية شراء عبر الإنترنت ، فإنك تشارك في التجارة الإلكترونية. وإذا كنت تبيع سلعًا أو خدمات من خلال موقع الكترونى  فأنت تمتلك شركة تجارة إلكترونية.

وفي السنوات الأخيرة ، أصبح إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية أسهل وأيسر تكلفة . اتجه رجال الأعمال الأكثر ذكاء الى التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت.

تعرف على معلومات أكثر من خلال الدورة المجانية مدخل الى التجارة الالكترونية.

مجالات التجارة الإلكترونية:

تستطيع الآن البدء في التجارة الالكترونية فى اى مجال تفضله, لان كافة المعاملات الان يمكن ان تتم من خلال الانترنت عن بعد, بما في ذلك بيع و شراء كافة المنتجات و إرسالها الى العميل و استلام الاموال من خلال طرق الدفع الالكترونية و ايضا تقديم الخدمات عن بعد و استلام اجرك أيضا بالدفع الالكتروني.

اليك بعض الامثلة:

  • بيع جميع أنواع المنتجات.

  • خدمات التعليم عن بعد.

  • المجال الطبي.

  • مجالات الصحة و فقدان الوزن و المتابعة الرياضية.

  • السياحة والسفر من خلال حجز الفنادق وإدارة الرحلات والعطلات عبر الإنترنت.

  • الترفيه من خلال مواقع الأفلام، والألعاب، ونحو ذلك.

  • الخدمات المختلفة .

  • قطاع المال من خلال الخدمات المصرفية الإلكترونية.

و غيرها الكثير من امثلة التى تستطيع تنفيذها في مجال التجارة الالكترونية.





انواع التجارة الالكترونية 

  1. Online Retail البيع بالتجزئة أونلاين: في الوقت الحالي، تمتلك معظم العلامات التجارية الكبرى للبيع بالتجزئة أيضًا متاجر تجارة إلكترونية مزدهرة. بينما لا يزال الكثير من الأشخاص يحبون تجربة التسوق في متجر عبر الأسواق عبر الإنترنت ، فإن تقديم خيار عبر الإنترنت بالإضافة إلى ذلك يعد وسيلة لجذب المزيد من العملاء. ويحافظ على قدرة شركات البيع بالتجزئة على المنافسة مع دخول علامات التجارة الإلكترونية إلى مساحاتها.

  2. Dropshipping البيع لصالح الغير: هو نوع من التجارة الإلكترونية يتولى فيه صاحب العمل مهمة إنشاء وإدارة متجر على الإنترنت ، لكنه يستعين بمصادر خارجية لعمل تخزين المنتجات وشحنها إلى طرف ثالث.

  3. Wholesale البيع بالجملة: تعمل شركات البيع بالجملة مباشرة مع الشركات المصنعة التي تصنع المنتجات ، ثم تبيعها لتجار التجزئة. يمكن لتجار الجملة تخطيهذة الرحلة والوصول إلى عدد كبير من المستهلكين.

  4. Digital products المنتجات الرقمية: تبيع معظم مواقع التجارة الإلكترونية العناصر المادية ، ولكن من الممكن أيضًا بدء متجر للتجارة الإلكترونية يركز على الخدمات أو المنتجات الرقمية. هذا يوفر عليك عناء تكاليف الشحن والقلق بشأن تخزين وتخزين المخزون.

  5. online marketplaces المتاجر في منصات التجارة الالكترونية: بالنسبة للأشخاص غير المستعدين تمامًا للالتزام ببناء متجر للتجارة الإلكترونية بمفردهم ، يمكنك الاستعانة بأحد الأسواق عبر الإنترنت التي تحظى بشعبية بالفعل. مثل موقع سلة و انشاء متجر على منصة سلة ننصحك بالاشتراك مجانا في دورة احتراف انشاء متجر على منصة سلة المقدم من منصة اتعلم صح.

خطوات البدء فى التجارة الالكترونية:

  1. اختر مجالك : ابدأ بسؤال نفسك الأسئلة التالية (ما هو مجال خبرتك؟ ما هي المعرفة أو المهارة القابلة للتسويق التي تمتلكها؟ أين تناسب هذه المهارات في السوق؟ ما نوع المنتجات التي تريد بيعها؟).

  2. قم ببحث السوق : ابحث عن أفضل المنافسين لك وقم بإجراء بعض الأبحاث و الدراسات عنهم، واحصل على أفكار للمنتجات من خلال البحث عن المنتجات الشائعة. اكتشف فجوات السوق واكتشف كيف يمكن سد هذه الفجوة بمنتجاتك و توفيره بطريقتك الخاصة. لمعرفة كيف تقوم ببحث السوق اقرأ هذا المقال.

  3. اختر منتجك والسوق المستهدف: بناء على دراستك للسوق و للمنافسين تجد نفسك الان لديك فكرة عما تريد تقديمه من منتجات لسد فجوة السوق و لتتغلب على منافسينك. اما السوق المستهدف فيمكن أن يكون واحدا من النقاط التالية:

  • Business-to-Business B2B  التعامل بين الشركات

  • Business-to-Consumer B2C التعامل بين الشركات والمستهلكين

  • Consumer-to-Consumer C2C التعامل بين قطاع المستهلكين

  • Consumer-to-Business C2B التعامل بين المستهلك والشركات 

  • Business-to-Administration B2A التعامل بين الشركات والقطاعات الإدارية

  • Consumer-to-Administration C2A التعامل بين المستهلكين والقطاعات الإدارية.

  1. حدد من أين ستحصل على منتجك: يمكن ان يكون مصدر منتجاتك واحدة من عدة خيارات (تقوم بصناعتها بنفسك - تستعين بشخص آخر لصناعتها لك - تقوم بشرائها بالجملة وإعادة بيعها- منتجات تبيعها للغير- خدمات تقوم بها ).

  2. اكتب خطة العمل: ستحتاج إلى خريطة طريق لاتباعها لإبقاء نشاطك التجاري على المسار الصحيح. بمجرد أن تقرر جميع الأساسيات ، ستساعدك كتابة خطة عمل على تحديد الأهداف والدخول في تفاصيل ما ستحتاج إليه بالفعل لإدارة نشاطك التجاري والوصول إلى عملائك.

  3. اختر اسم متجرك: تعد تسمية متجرك أحد أكثر الجوانب صعوبة في بدء عمل تجاري إلكتروني. ستحتاج إلى ابتكار شيء يلفت الأنظار ويصف علامتك التجارية ولم يتم استخدامه من قبل شخص آخر.

  4. قم بإنشاء متجرك الإلكتروني: الآن بعد أن أصبحت جاهزًا للانطلاق. قم بإنشاء المتجر اما عن طريق برمجة موقعك الخاص او الاستعانه باحد المنصات المتخصصة في هذا المجال.

  5. قم بالتسويق: الان كل شئ جاهز ابدا التسويق لمتجرك الالكتروني.





أسباب فشل بعض المتاجر:

هناك عدة عوامل تتسبب في نجاح أو فشل التجارة الالكترونية، يجب عليك الاهتمام بها حتى تتجنب الفشل في تجارتك الالكترونية:

منظومة الدفع الالكتروني  يجب عليك اختيار منظومة دفع الكترونى فعالة و آمنة لك ولعملائك لضمان أن يتعامل معك العملاء براحه وامان وايضا لضمان وصول اموالك بكل سهولة لحساباتك.

الخطة تسويقية تستطيع أن تنجح في اى نشاط تجارى أو خدمي على الأنترنت من خلال التسويق الالكتروني و كذلك عدم وضع خطة جيدة تجعل النجاح أمر صعب للغاية.

اختيار السوق اختيارك للسوق و المنتجات التى تريد التجارة بها هى أساس نجاحك.  

البحث و الدراسة دراسة السوق و المنافسين ومعرفة العميل المستهدف و احتياجاته هي أساس اختيارك للمنتجات التى تسد فجوة السوق وبالتالي تجعل لك ميزة تنافسية على المنافسين.

فريق العمل فريق عمل ناجح يعنى نجاح لكامل المؤسسة فكيف تنتظر النجاح وأنت لا تؤمن لعملائك فريق عمل من خدمة العملاء و المسوقين و البائعين المحترفين.

المتجر الإلكتروني تصميم المتجر و المحتوى الذي تقدمه للعملاء هل هو جذاب؟ ام انة لا يختلف كثيرا عن غيره من المواقع؟ هل المتجر سهل التعامل؟ هل لديك دعم لحل المشكلات بسرعة وفاعلية. ام لا 

استراتيجيات التسويق الالكتروني  هل تتبع جميع السبل والوسائل للترويج لمتجرك. فماذا عن تواجدك الرقمى على مواقع التواصل الاجتماعى؟ و ايضا تحسين محركات البحث لمتجرك لتظهر في بداية صفحات البحث. كلاهما أساليب فعالة وقليلة التكلفة اهتم بهم.  

مزايا التجارة الالكترونية:

  1. التكلفة المادية المنخفضة.

  2. وسيلة لدخل مستمر من تجارتك

  3. تلغى الحواجز الجغرافية وتستطيع الوصول لأكبر عدد من العملاء حول العالم.

  4.  توفر لك المتاجر الالكترونية امكانية معرفة المنتجات مبيعا و التركيز عليها.

  5. بناء قاعدة بيانات للعملاء واستخدامها في المستقبل في التسويق.

  6. سرعة الاستجابة لطلبات العملاء وكذلك سرعة معرفة ردود الأفعال.

  7. سهولة المنافسة فلا فرق بينك وبين الشركات العالمية تستطيع تقديم ما يقدمونه في العالم الرقمي والتفوق عليهم.

  8. لا حصر للمنتجات والخدمات التي تقدمها لعملائك من خلال التجارة الالكترونية.

التجارة الالكترونية وكورونا:

في ظل أزمة كورونا أصبحت التجارة الالكترونية هى الاساس في التعاملات سواء على نطاق الشركات الصغيرة أو الكبيرة او الافراد. 

توجه العالم أجمع لتحويل معاملاته و نشاطاته لتكون عن بعد دعما لمبدأ التباعد الاجتماعي لذلك توسعت وانتشرت فكرة انشاء متاجر الكترونية في كافة أنحاء العالم.

وقد أثبتت الدراسات والتقارير العالمية أن الانتشار في مجال التجارة الالكترونية قد ازدهر في فترة الكورونا بصورة لم تحدث من قبل.

لذلك ننصحك الآن بالبدء في دراسة هذا المجال من خلال الاشتراك مجانا في دورة احتراف انشاء متجر على منصة سلة المقدم من منصة اتعلم صح.

التعليقات (0)

.......اشترك الان على قناه اليوتيوب .....

.......اشترك الان على قناه اليوتيوب  .....

جميع الدورات على قناه اليوتيوب بجميع التحديثات

اللائحة العامة لحماية البيانات

Policy