0201129355031
[email protected]

هل تريد احتراف التسويق الالكتروني؟

انشأ من قبل اتعلم صح داخل قسم التسويق الالكتروني 10 February 2022

كيف تتعلم التسويق الإلكتروني في ٣ خطوات.

التسويق الرقمي أو التسويق الإلكتروني هو جانب من جوانب التسويق بل يعد في الفترة الاخيرة من أهم جوانب التسويق، ففي الفترة الاخيرة اتجه العالم الى التكنولوجيا و الانترنت والاجهزة الحديثة أكثر فأكثر وأصبح العالم الرقمي محور اهتمام الجميع. فاتجه علماء التسويق إلى إنشاء وتطوير علم التسويق الإلكتروني ليلبي متطلبات السوق و يواكبوا التطور.

 

ما هو التسويق الإلكتروني بصورة مبسطة؟ 

هو عملية الترويج لمنتجاتك وخدماتك أو توصيل رسالة معينة عبر الإنترنت، بطرق مختلفة لعميلك المستهدف، و يختلف التسويق الإلكتروني عن التسويق التقليدي في سهولة تحديد السوق المستهدف ، ودراسة متطلبات واحتياجات عملائك بكل سهولة والتكلفة المحدودة مما يتيح لك فرصة الربح والنجاح والانتشار أسرع.

 

هل التسويق الإلكتروني مهم في الفترة الأخيرة؟

لمعرفة الإجابة عن هذا السؤال يجب أن تسأل نفسك ٣ أسئلة :

  • ماذا تفعل اذا اردت شراء شئ جديد؟


  • أين تبحث عن مكان تريد الذهاب اليه؟ 


  • تذكر اخر منتج اشتريته من أين علمت بمميزاته وعيوبه؟

اعتقد بعد الإجابة عن هذه الأسئلة ستجد ان الاجابة اما انك سألت اصدقائك عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو بحثت عن طريق محركات البحث وربما ايضا تكون وجدت ما تبحث عنه من خلال الاعلانات الممولة التى تظهر لك على الانترنت و بالتالى استنتجت ان كل تعاملاتك الاخيرة و استفساراتك و المنتجات التي قمت بشرائها تمت من خلال الانترنت، وهنا تكمن أهمية التسويق الإلكتروني فلذلك أصحاب النشاطات التجارية  أو الخدمية توجهوا إلى التسويق الإلكتروني بقوة في الفترة الأخيرة. و اتجه الكثيرين إلى تعلم التسويق الإلكتروني.

 

هل استطيع تعلم التسويق الالكتروني ؟

نعم تستطيع تعلم التسويق الالكتروني من خلال عدة طرق :

  • التعليم الأكاديمي في الجامعات عن طريق التخصص في التسويق و التسويق الإلكتروني كجزء من علم التسويق.


  • الالتحاق بالدورات و الكورسات المدفوعة والمجانية ويوجد العديد من الدورات للتعلم عن بعد ومن أهم المواقع التي توفر دورات قوية في مجال تعلم التسويق الالكتروني سواء مدفوعة او مجانية:


Coursera

 linkedin learning

ادراك 

وايضا هناك منحة مجانية مقدمة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية و المؤسسة الرائدة في التعليم عن بعد udacity تؤهلك لتتعرف على التسويق الإلكتروني و كافة جوانبه و التدريب العملي بالإضافة الى جانب مهم وهو البدء في العمل الحر عن طريق منصات العمل الحر المختلفة .

Fwd

 

  • وأخيرا التعليم والتدريب أو ما يسمى self learning تعليم نفسك بنفسك من خلال البحث عن المقالات والفيديوهات والمصادر التى تعلمك مهارات التسويق الرقمي عامة ثم تقوم باختيار مجال محدد من التسويق الرقمي ومعرفة المطلوب فيه من مهارات والتدريب على تنفيذها بنفسك. 

 

هل استطيع العمل بإحدى مجالات التسويق الإلكتروني وكسب المال؟

بالطبع كل مجال من هذه المجالات يمكن ان يوفر لك دخل ممتاز جدا عن طريق العمل عن طريق منصات العمل الحر أو العمل في شركات ومؤسسات في قسم التسويق و لكن يتوقف ذلك على مدى تطورك المستمر و التدريب المتواصل لتتميز في المجال وايضا مدى قدرتك على العمل.

 

ما هي مجالات التسويق الرقمي؟

  1. التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي (Social Media Marketing)

  2. - التسويق بالمحتوى (Content Marketing)

  3. - كتابة الإعلان (Copywriting)

  4. تهيئة أو تحسين محركات البحث (SEO)

  5. الإعلانات المدفوعة (Paid Advertising)

  6. التسويق عبر البريد الإلكتروني (Email Marketing)







 

كيف تتعلم التسويق الإلكتروني في ٣ خطوات؟

  1. تعرف على علم التسويق الإلكتروني من خلال الدراسة والبحث والتعلم واشترك في دورات في مجال التسويق الإلكتروني.


  2. اختر مجالا من مجالات التسويق الإلكتروني وقم بدراسته بشكل مكثف وتعرف على المهارات المطلوبة فيه والأدوات التي تستخدم في هذا المجال.


  3. ابدأ بالتدريب فورا اما على نفسك او احد اقاربك يملك نشاط يتطلب تواجد رقمي او بعرض العمل بالمجان في البداية لتتقن وتتمكن من المجال الذي اخترته. 


 

بعد القيام بهذه الخطوات الثلاث لقد قمت بالبدء الفعلي في مجال التسويق الرقمي أو التسويق الإلكتروني واصبح لديك العلم والمهارة وسابقة الاعمال التى تؤهلك للعمل كمسوق إلكتروني و الربح من هذا المجال.

 

 

نستطيع الان ان نقول اننا قد بدأنا الطريق في عالم التسويق الرقمي عن طريق معرفة ما هو التسويق الرقمي بصورة مبسطة؟ وأهميته ومجالاته المختلفة. كل ما عليك فعله الان ان تقوم بالبحث ودراسة  المجالات السابق ذكرها او تابعنا و انتظر المقالات القادمة ان كنت مهتما سنقوم بالتكلم عن كل مجال بصورة مفصلة و مساعدتك على التقدم في المجال الذي قمت باختياره.

 






هل تريد احتراف التسويق الالكتروني ؟

أصبح العالم الرقمي ذات اهمية قصوى في الفترة الأخيرة، وأصبح التسويق الاليكتروني هام و ضروري لكل صاحب نشاط تجاري او خدمي، أصبح التسويق الاليكتروني اكثر انتشارا و زادت الحاجة لمهنة المسوق الاليكتروني ليغطي حاجة السوق في مجال التسويق الاليكتروني ليصبح من أكثر المجالات انتشارا. توجه الكثير من الأشخاص لمجال التسويق الاليكتروني أما ليقوم بالتسويق لنشاط تجاري خاص أو العمل كمسوق الكتروني و يقوم بالتسويق للغير مقابل مادي ليس بالقليل. لذلك في موقع سوشيال ميدياوي سوف نركز الضوء على تعليم التسويق الالكتروني من البداية للاحتراف.

 

ماذا يعني التسويق الاليكتروني؟

للتسويق الإلكتروني الكثير من التعريفات المختلفة لكن بصورة مبسطة يمكننا أن نفسر التسويق الإلكتروني بأنه هو عملية معرفة السوق المستهدف و مجموعة المستهلكين ومعرفة اهتماماتهم و رغباتهم و بياناتهم الديمغرافية و احتياجاتهم. ثم محاولة إشباع تلك الاحتياجات عن طريق تقديم الخدمات والمنتجات لسد هذا الاحتياج بأفضل عروض اسعار والاهتمام بتقديم خدمات ما بعد البيع للمستهلك. بالإضافة لهذا تحقيق الربح المادي لمقدم الخدمة و إرضاء كلا الطرفين مقدم الخدمة و العميل. 

ما هي أهداف التسويق الاليكتروني؟ 

أهداف التسويق الاليكتروني هي تحقيق أهداف كل من مزود الخدمة provider's goals  و متلقي الخدمة أو العملاء customers goals وتحقيق منفعة متبادلة بينهم Beneficial exchange.

من أهداف العميل شراء خدمة أو منتج تتمتع بالمنتفع و المزايا و بأفضل سعر و قيمة ممكنة.

اما اهداف مزود الخدمة هي بيع منتجة و الحصول على تمويل والبقاء وبناء مجتمع من العملاء بالاضافة لتقديم ميزة تنافسية تأمن له التميز.

و المسوق الاليكتروني هو المسئول عن تحقيق الرضا لكلا الطرفين وتحقيق المنفعة المتبادلة بينهم عن طريق عدة خطوات :

  • دراسة السوق market research.

  • خطة تسويقية marketing plan.

  • دراسة احتياجات السوق needs.


  

بعد ان تعرفنا على التسويق الاليكتروني و أهدافه لنلقي الضوء على بعض المصطلحات الهامة في التسويق مثل المزيج التسويقي و ( 4p's - 7p's - 8 p's - 4c's) و الفرق بينهم وكذلك التخطيط الاستراتيجي.

ما هو المزيج التسويقي Marketing mix؟

ظهر تعريف المزيج التسويقي في الستينات وعرف ب 4P's و يتكون من (Product - Price - Place - Promotion)

  1. المنتج product : و يشمل المنتج و تصميمه و تغليفه و الهوية البصرية الخاصة به و خدمات ما بعد البيع.

  2. السعر price : و يشمل عروض الأسعار و التخفيضات و طرق الدفع المتاحة.

  3. المكان place : وهو مكان تواجد المنتجات و سهولة توصيلها للعميل. 

  4. الترويج promotion : الإعلانات والإعلانات البيعية و العلاقات العامة public relations و  ال brand awareness.


ثم تطور هذا التعريف ليصبح 4C's  حيث تحول التركيز والاهتمام بالعميل و ملائمة كافة العوامل له أكثر من المنتج نفسه :

  1.  Consumer : تحول اهتمام المسوق بالمنتج  للاهتمام بالعميل وسد احتياجاته بالمنتج و مدى ملائمه المنتج بالعميل. 

  2.  Cost وهو التكلفة التى يتكلفها العميل من أجل الحصول على المنتج ومقارنة هذه التكلفة بالقيمة المقدمة للعميل.

  3.  convince لن يعد مكان تواجد المنتج مهم بل المهم ملائمة لتواجد العميل ومدى سهولة توصيلها له.

  4.  Communication التواصل مع العميل من خلال قنوات التواصل و ممثلي العلامة التجارية وبناء علاقة بين مقدم الخدمة أو المنتج والعميل و الحصول على تقييم لخدماتك هو الأهم من الاعلان عن منتجك.  

بعد ذلك ظهر تعريف المزيج التسويقي ال 7P's و يتكون من  4P's 

  1. المنتج product.

  2. الترويج promotion.

  3. السعر price.

  4. المكان place.

 بالإضافة إلى ٣ مكونات إضافية وهي: 

  1. الاشخاص People : الاهتمام بالأشخاص المسئولين عن تقديم الخدمة و تمثيل علامتك التجارية.

  2. العمليات process كل ما يتعلق بالإدارة والتنظيم وتقديم الخدمة للمستهلكين.

  3. البيئة المادية Physical evidence البيئة المرتبطة بتقديم الخدمة والتى تؤثر على العميل و نفسيته مثل شكل المكان و الرائحة والمكان والألوان المستخدمة في العلامة التجارية.  


يستخدم المزيج التسويقي 7P's لسد احتياجات العملاء أيضا. 

لم يتوقف التطور عند هذا الحد بل أصبح التعريف 8P's  و قد تم إضافة الأداء Performance للتعريف و يعنى معايير تقييم وقياس الاداء بالنسبة للانتاجية وكل ما يتعلق بأدوار ال 7P's. 

هل التخطيط الاستراتيجي مهمة المسوق؟

قبل أن نجيب عن هذا السؤال في البداية لنعرف ما هو التخطيط الاستراتيجي في التسويق؟

 هو عملية دراسة ٤ عوامل مختلفة قبل وضع الاستراتيجيات وتحديد الموارد لتحقيق الأهداف.

هذه العوامل هي:

  1. أهداف الشركة: من أهداف الشركة بناء علامة تجارية قوية branding، زيادة الارباح من خلال البيع، الوصول للعملاء، و الحصول على سمعة جيدة وردود أفعال مرضية word of mouth.

  2. قدرة الشركة: و تتمثل في قدرات المؤسسة المالية و قدرات المؤسسة من الموارد البشرية.

  3. فرصة السوق: يجب أن تجيب عن هذا السؤال هل يحتاج السوق لمنتجي؟ و يجب استهداف المنتجات التي يحتاج السوق المستهدف إليها. و السعي لخلق ميزة تنافسية تميز منتجي عن المنافسين. 

  4. البيئة الخارجية: العوامل الثقافية للمجتمع و العوامل الاقتصادية في الأسواق المستهدفة و العوامل السياسية مثل الضرائب وقوانين الاستيراد والتصدير و تكلفته. 

هذه هي العوامل الأربعة التي يقوم عليها التخطيط الاستراتيجي و تسمى تناسب استراتيجي strategic fit.






والآن لنرجع لاجابة السؤال الأساسي هل التخطيط الاستراتيجي مهمة المسوق؟  الإجابة هي لا رغم أهميته القصوى في عملية التسويق إلا أنه مسئولية الادارة ومدير الأعمال ومؤسس المنشأة، ليس على المسوق إلا الاطلاع على هذة العوامل التي يمده بتفاصيلها مدير الأعمال ودراستها جيدا لمساعدته في عملية التسويق. باستثناء بعض الحالات حين تقوم بالعمل كمسوق في مؤسسات أو مشروعات الصغيرة قد تضطر إلى عمل التخطيط الاستراتيجي بنفسك لضمان نجاح وتحقيق أهدافك التسويقية.

 

لذلك اخترنا في منتدى موقع اتعلم صح أن نبدأ سلسلة مقالات تعلم التسويق من البداية للاحتراف بمفهوم المزيج التسويقي والتخطيط الاستراتيجي.  

إذا أردت أترك سؤالك أو تعليقك يسعدنا الرد عليك.





 كيف تضع خطة التسويق الالكتروني؟ 

في الفترة الراهنة أصبح التسويق الالكتروني أكثر اهمية وأكثر تأثيرا في السوق العالمي. حيث اصبح الجميع يقومون بمعاملاتهم و نشاطاتهم التجارية عبر الإنترنت، لذلك يجب على كل صاحب نشاط تجاري أو صناعي أو خدمي فرض تواجده عبر الانترنت ووضع خطة محكمة للوصول لهدفه. 

ما هي خطة التسويق الالكتروني؟

  • هي خطة تحدد الطريق الي تحقيق  أهدافك التسويقية عبر الإنترنت مثل محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي، تحدد لك  إستراتيجيات وأساليب خطة التسويق الاليكتروني التي سوف تستخدمها ، وايضا كم ستكلفك هذه الخطة للوصول لهدفك.

  • بصورة ابسط هي مجموعة من الخطوات تساعدك لتحقيق هدفك التسويقي . 

  • يجب أن تكون خطة التسويق الاليكتروني فريدة وموضوعة خصيصا لنشاطك و مخصصة لعملائك المحتملين و تساعدك على تحقيق أهدافك قصيرة الأجل وطويلة الأجل.

  • يجب ايضا ان تحدد لك كل نشاط تسويقي ستقوم به بما في ذلك جميع أنواع المحتوى (paid - owned - earned media). 

ما هي الوسائط المملوكة والمدفوعة و المكتسبة؟

  • المملوكة (owned) :

    هي الوسائط التي تمتلكها أو قمت بإنشائها. مثل ( المدونات - منشورات وسائل التواصل الاجتماعي - موقع الويب الخاص بك وأي محتوى تقوم بانتاجه بنفسك ).

  • المدفوعة (paid) :

    الوسائط المدفوعة ، كما يوحي الاسم ، هي أي وسائط تدفع مقابل للإعلان عن نشاطك. مثل ( الإعلانات المدفوعة  و إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي). 

  • المكتسبة (earned) :

    الوسائط مجانية التي تحصل عليها وليست مملوكة لك. هى اى محتوى عن شركتك ولم تقوم بنشره بنفسك. مثل (المراجعات - الجوائز - المقالات والمنشورات التى يقوم الآخرون بكتابتها عنك ).  





كيف تقوم بوضع خطة التسويق الالكتروني في ٧ خطوات؟

  1. قيم علامتك التجارية  ( brand brief )

    اول خطوة هي تقييم وضع البراند الخاص بيك و القيام ببحث السوق للمنافسين وما يقومون به في التسويق الاليكتروني و بعد ذلك تقوم بتحديد الخطوط العريضة الخاصة بعلامتك التجارية و كيف تريد أن تظهر علامتك التجارية في حملاتك عبر الإنترنت. حدد نقاط البيع الفريدة (Unique Selling Points) وصوت علامتك التجارية(brand voice)  و القيمة الإضافية التي تقدمها (value proposition). 

  1. قم بوضع شخصية العملاء المحتملين (buyer persona) :

      حدد من تريد الوصول إليه من خلال النشاط التسويقي الذي ستقوم به . من خلال تحديد التركيبة السكانية للعميل ، وكذلك دوافعهم و احتياجاتهم و التحديات التي تواجههم. 

  1. حدد هدفك التسويقي ومؤشرات نجاحك :

    يجب أن يكون هذا الهدف SMART) specific, measurable, achievable, realistic, and timely) . فكر في أهداف مؤسستك قصيرة وطويلة المدى واحرص دائما أن تكون أهداف محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وواقعية وفي الوقت المناسب.

كذلك يجب عليك تحديد مؤشرات نجاح (KPI's) لتحديد ما إذا كنت قد حققت هدفك.  

  1. حدد الاستراتيجيات:

    اختر استراتيجيات التسويق الالكتروني المناسبة لنشاطك بناء على الخطوات السابقة في خطة التسويق الاليكتروني , بمعنى اذا قمت بتحديد عميلك و ما يقوم به و ما افضل طريقة للتحدث معه سيكون اختيارك للاستراتيجية اسهل.

 ركز على التقنيات التي تجعلك تتقدم في تحقيق أهدافك و بعض الأمثلة استراتيجيات التسويق الإلكتروني التي يمكن أن تتبعها في ( SEO - PPC - Social media marketing - website design- content marketing - email marketing - influencer marketing). 

  1. حدد ميزانيتك:

    قم بالبحث ودراسة السوق والمنافسين و حجم معاملاتك لتحديد  ميزانية واقعية وفعالة تساعدك في تحقيق هدفك. ليس بالضرورة أن تكون الميزانية ضخمة لتحقق نجاحا. 

  1. ضع خطة للتنفيذ:

      قم بوضع خطة للتسويق الالكتروني محددة بوقت وخطوات واضحة ثم قم بوضع خطة للمحتوى (content plan ) و حدد تقويم محدد لكل خطوة في استراتيجيتك و قم بإطلاق حملاتك الاعلانية.

  1.  قم بقياس نتائجك: ابدأ في التنفيذ و قم بقياس مؤشرات نجاحك وقم بمراقبة وقياس أداء استراتيجيات التسويق الاليكتروني من خلال

تتبع نتائجها. قم بقياس ال KPI's و ال ROI ) return on investment ) عائد الاستثمار الخاصة بك لتعرف ما إذا كانت خطتك التسويقية قد حققت هدفك وعادت عليك بالمكسب أو الخسارة.  

في النهاية يجب ان تعلم ان الخطة التسويقية ما هي إلا خطوات في طريقك في عالم التسويق الالكتروني و يجب عليك وضعها وتحديد جميع خطواتها بناء على النشاط الذي تقوم بالتسويق له، ولكل نشاط استراتيجيات تسويق الالكتروني تناسبه واخرى لن تكون مجدية ولذلك عليك الدراسة والبحث والتدقيق لتضع خطة تؤهلك لتحقيق هدفك بأقل تكلفة وأفضل عائد.   

إذا كنت تريد معرفة هذه الخطوات بالتفصيل شاركنا بكومنت وأكثر المقالات القادمة سنقوم بشرح كل خطوة على حدى.





التعليقات (0)

"