logo
اقوى عرض على جميع دورات التسويق x
23rd August 2021 By mohamed
blog

أفضل أداة مجانية لكتابة مقال احترافي متميز  


تعلمنا فى المقال السابق ( كيف تكتب مقال ناجح بكل سهولة واحترافية ) أهم النصائح التى تساعدك فى كتابة مقال احترافي ناجح بكل سهولة وتعرفنا على الفرق بين كل من المقال والمدونة ، وفى هذا المقال سنتعلم معا الخطوة الثانية لكتابة المقال وهي معرفة أهم البرامج و الأدوات التي يستخدمها كاتب المحتوى لتساعده فى كتابة مقال متميز وطريقة تنسيق وهيكلة المقال باحترافية .




تميز برنامج Microsoft Word  لسنوات طويلة بموقعه على القمة كأكثر معالج نصوص استخدامًا في الوطن العربى بأكمله ، ولكن منذ سنوات قليلة ماضية  ظهر منافس قوى تحول إليه عدد لا بأس به من المستخدمين، وهو برنامج مستندات جوجل Google Docs. وهذا التحول كان بسبب عدد من المزايا التي يقدمها مستندات جوجل تناسب استخدامات العصر الحديث، 

ولكن هل معنى هذا أنه منافس أفضل؟!!

 سنترك لك عزيزى القارىء الحكم على ذلك بعد التعرف على برنامج google documents وعرض مزاياه وكيفية استخدامه في كتابة مقال احترافي متميز يلائم موقعك الالكترونى .





  • برنامج ( Google documents )


هى أداة مجانية تقدمها شركة جوجل تمكنك من إنشاء المستندات وتعديلها والتعاون عليها مع الآخرين وايضا يمكنك استخدام هذه الأداة أو الإطلاع علي المستندات من هاتفك أو الجهاز اللوحى عن طريق استخدام تطبيق مستندات جوجل .

 

يمكنك فتح google docs من خلال google drive ثم new وبعدها google docs

 

 

  • أهم مميزات استخدام  Google documents : 

 

  1. البرنامج مجانى تماما ولا تحتاج إلى دفع أى اشتراكات أو شراء نسخة من شركة جوجل لاستخدامه ولكن كل ما عليك القيام به هو عمل حساب على Gmail للدخول به إلى برنامج Google docs .

  2.  الحفظ التلقائي لكل ما تقوم بكتابته في المستند الذي تعمل عليه  للاحتفاظ به على البرنامج فى حالة انقطاع التيار الكهربائى .

  3. إمكانية التعديل فى  نوع الخط وحجمه ولونه من خلال شريط المهام .

  4. إمكانية إضافة جداول والتحكم فى عدد الصفوف و الأعمدة التى تريدها .

  5. يمكنك تفعيل خاصية التدقيق الإملائي والقواعد النحوية لتصحيح الأخطاء من قائمة الأدوات الموجودة فى شريط المهام .

  6. يمكنك من معرفة عدد الكلمات التي قمت بكتابتها فى مقالك عن طريق قائمة الأدوات ثم اختيار عدد الكلمات ليظهر لك عدد الكلمات وعدد الحروف .

  7. إمكانية حفظ الملف الذى قمت بكتابته بالعديد من الصيغ المختلفة مثل PDF و مايكروسوفت وورد و web page .

  8. إمكانية مشاركة الملف الذى قمت بكتابته عبر استخدام خاصية Share  والتى تمكنك من مشاركة الملف مع آخرين لإبداء رأيهم فى مستند معين أو طباعة نسخة منه أو التعديل عليه .

  9. إمكانية إضافة لينك خارجي في المقال عند الضغط عليه ينقلك لصفحة أخرى .

  10. من أفضل المميزات التي ينفرد بها مستندات جوجل هى خاصية الكتابة بالصوت حيث يمكنك إستخدام الصوت فى الكتابة خاصة إذا كنت تكتب مقالات كثيرا وبشكل مستمر وتريد أن تنجز وقت ولا تضيع يومك فى كتابة مقال واحد .


وهناك المزيد والمزيد من المميزات التى ستكتشفها بنفسك وتنبهر بها عند استخدامك لبرنامج google docs .

 

 

  • كيفية تنظيم وهيكلة المقال 

 

لكى تضمن بقاء القارىء فى موقعك و تجذبه لقراءة محتواك  كلمة بكلمة يجب أن يكون مقالك واضحًا ومنظم وهنا يأتي دور تنسيق المقال وهيكلته بشكل صحيح حتى لا يفقد القارىء تركيزه أو يشعر بالتشتت من عدم تنظيم المقال وتقسيمه .

 

الهيكل الصحيح للمقال : 

 

العنوان الرئيسى  هو أهم عنوان فى المقال وكلما كان أكثر جاذبية كلما ازداد عدد قراء مقالك ، اجعله فى منتصف السطر وبخط كبير وواضح ولون مميز ويفضل أن يكون الخط Bold ولا يقل حجمه عن 26 .

 

الصورة    هى ثانى ما تراه فى المقال أسفل العنوان الرئيسى وقبل المقدمة ، اجعل صورة مقالك مميزة وألوانها ملفتة وجذابة لنظر المتصفح لتشجيعه على قراءة مقالك . 

 

المقدمة   هى بداية المقال التى تشرح فيها الفكرة الرئيسية للمقال ونبذة مختصرة عن محتواه ، فاجعلها بسيطة ومختصرة وتحمس القارىء على إتمام القراءة . 

 

جسم المقال   هو المحتوى الذى يتم كتابته فى المقال ويتم تقسيمه إلى فقرات كل فقرة لها عنوان فرعي يكون حجم الخط المناسب له هو 23  ، وقد تحتوى الفقرة أيضا على عناوين ثانوية تندرج تحت العنوان الفرعي وحجم الخط المناسب لها هو 20 ويمكن أن تكون فى صورة نقاط bullet points ، أما الحجم المناسب لخط الفقرة هو 14 .

 

الخاتمة   هى أخر فقرة فى المقال ويذكر فيها ملخص أو فكرة أو اقتراح يتعلق بالمقال .

 

المصادر  إذا كنت قد استعنت ببعض المصادر فى مقالك فيما يتعلق ببعض المسائل العلمية أو أراء بعض الأشخاص فاذكر هذه المصادر في نهاية موضوعك لأن هذا يجعلك شخص لديك أمانة علمية وموثوق به لدى القارئ .

 

الآن بعد تعلمك كيفية كتابة مقال متميز نوفر لك فرصة ممارسة التدريب على كتابة المقالات ونشرها على موقع ( سوشيال ميدياوى ) لبناء بورتفوليو متميز لك يحتوى على مجموعة من المقالات يتم نشرها بإسمك على الموقع  فلا تضيع الفرصة . 

 

وفى نهاية المقال انصحك عزيزى كاتب المحتوى أن تهتم دائما بأن تكون فى حالة مزاجية جيدة وذهن صافى عند كتابة مقالك لأن ذلك له دور مهم جدا في إنتاج محتوى جيد مليء بالأفكار الإبداعية المتدفقة . كما أنصحك بمتابعة المقال القادم والذى سنتعلم من خلاله كيف تهيئ مقالك للظهور فى محركات البحث بل ظهوره فى الصفحة الأولى  .