المبيعات وتاثيرها فى السوشيال ميديا

بواسطة ali Abdo داخل قسم 20/08/2022 | 04:43 pm
ali Abdo

ali Abdo

طالب
مستخدم مخلص
موثر المنتدى
المنشورات: 1
عضو منذ: 19/08/2022

ازاى اقدر ابيع منتج على السوشيال ميديا واهميه دراسه المبيعات التسويقية ومهمه المودريتور فى ادارة المبيعات

20/08/2022 | 04:43 pm
0 الإعجابات
mohamed elbokhary

mohamed elbokhary

محاضر
خبير بالمنتدى
فئات ذهبية
بائع محترف
مستخدم مخلص
بائع خبير
فئات ذهبية
ملك المبيعات
دعم اكثر من رائع
المنشورات: 10
الإعجابات: 2
المتابعين: 155
عضو منذ: 20/07/2022
الموقع: Saudi Arabia/Riyadh

المودريتور  هو الشخص المسؤل عن المبيعات التسويقية 

من هو متخصص السوشيال ميديا او مسئول صفحات التواصل الاجتماعي؟

هو الشخص المسئول عن تنفيذ استراتيجية التسويق الالكترونى فيما يخص منصات التواصل الاجتماعي، كذلك هو المسئول عن إدارة كافة مهام التسويق فيما يخص منصات التواصل الاجتماعي. 

 

 المهام الأساسية في وظيفة الـ social media manager تتلخص في:

  1.  وضع الاستراتيجية:

اولا قبل البدء في ممارسة وظيفتك ابدا اولا بوضع الاستراتيجية التي تحدد لك طريقك في التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي.


  1. تحديد القنوات التسويقية:

 خطوة لا يمكن إهمالها هي اختيار المواقع التي سوف تنشر عليها المحتوى الخاص بك، لأن كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي لها طابع خاص فمثلا إذا كان محتواك يهتم بالمنشورات فان الفيس بوك سيكون مناسب لك، اذا كنت مهتم بنشر بالصور فان انسب منصة لك هى انستجرام او بنترست، اما اذا كان محتواك فيديوهات فإن اليوتيوب يناسبك أكثر. هناك العديد والعديد من المنصات الاخرى لذلك يحتاج الأمر إلى الدراسة والتفكير جيدا. 


  1. تحديد العميل المستهدف: 

حدد مع من تتحدث، ما هي الفئة المستهدفة لنشاطك و ما هى اللغة واللهجة المناسب لمخاطبة هذا الجمهور. 

  1. اختار انواع المحتوى: 

قم بتحديد نوع المحتوى الذي تريد نشره بناء على خطتك بما يناسب عملائك الحالين و المحتملين و ايضا بناء على مرحلة رحلة العميل.


  1. دون الموضوعات :

 بعد تحديد نوع المحتوى حدد موضوع عام تريد مناقشته وعرضه على متابعيك و ابدأ بتقسيم هذا الموضوع لمواضيع فرعية أخرى وابدا بوضع خطة للمحتوى  دون قائمة بالعناوين.


  1. حدد أهدافك و مؤشرات القياس:

 قم بتحديد هدف لكل قطعة محتوى تنشرها و حدد ال smart objective و كذلك حدد مؤشر لقياس نجاحك في تحقيق هذا الهدف kpi's .


  1. إعداد صفحات التواصل الاجتماعي:

 إذا كانت العلامة التجارية التي تعمل لصالحها لديها بالفعل صفحات تواصل اجتماعي فإن دورك سوف يتلخص في النظر إليها و ضبطها و تعديل ما يحتاج الى تعديل لتكون في صورة مناسبة لتمثيل علامة تجارية ناجحة. وايضا يمكن ان تبدأ من البداية و تقوم بإنشاء صفحة تواصل اجتماعي جديدة و في كلتا الحالتين يمكنك النظر الي هذا الدرس لتقوم بإعداد وضبط صفحة فيس بوك بصورة احترافية .


  1. نشر المحتوى

الان جاء دور وضع خطة زمنية لنشر المحتوى و تحديد مواعيد نشر كل قطعة محتوى قمت بالتخطيط لها.


  1. إنتاج محتوى:

 يمكنك الاعتماد في إنتاج المحتوى على:


  •  محتوى تنتجه بنفسك.

  •  اعادة نشر محتوى سابق حقق نجاحا .

  • تستعين بمتخصصين في إنتاج المحتوى.

  • قم بتحويل بعض المحتوى المنشور سابقا لمحتوى جديد مثل تحويل المقالات لفيديو او إنفوجراف و غيرها من الأفكار التي لا تنتهي.


  1. التواصل الفعال:

 يجب أن تتواصل باستمرار مع متابعين علامتك التجارية من خلال الرد على تساؤلاتهم و تعليقاتهم و إشراكهم في المحتوى الذي تقدمه. استخدم الهاشتاج # و ايضا هناك طرق أخرى للتواصل مثل التعاون مع المؤثرين و المشاهير المناسبين لما تقدم من محتوى.


  1. قياس نجاحك:

 قم بدراسة كل قطعة محتوى قمت بنشره و حدد إذا كانت قد حققت النجاح المرجو منها او لا و من بعدها تستطيع تحديد الأنواع المختلفة التى تناسب جمهورك و تقوم بالتركيز عليها في المستقبل.

كيف تنفذ مهام مدير ومسئول صفحات التواصل الاجتماعي؟

تعرفنا على المهام الأساسية الآن لنضع معا خطة لتنفيذ هذه المهام: 

مهام لمرة واحدة

تقوم بهذه المهام مرة واحدة في بداية توليه مسئولية إدارة صفحات التواصل الاجتماعي


  • اعداد و ضبط صفحات التواصل الاجتماعي لتمثل و تعكس صورة احترافية لنشاطك التجاري او علامتك التجارية.

  • تحديد عملائك المستهدفين.

  • تحديد صوت ولغة المحتوى.

  • تحديد المنصات المناسبة لنشاطك و علامتك التجارية و تواجد عملائك على هذه المنصات.

مهام شهرية:

بعض المهام تعتبر من المهام الأساسية التى توضح لك طريقك و خطواتك التى تريد القيام بها لذلك تقوم بها كل شهر 


  • وضع أهداف الشهر و مؤشرات النجاح المناسبة لكل هدف.

  • تحديد الاستراتيجيات ووضع خطة للمحتوى.

  • تحديد مهام كل فرد من أفراد الفريق.

  • تحديد المواضيع الأساسية والفرعية للمحتوى.

  • إعداد التقارير الشهرية للاداء لمنصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

مهام أسبوعية:

  • تنفيذ خطط إنتاج المحتوى.

  • جدولة المحتوى الخاص بكل اسبوع.

  • مراقبة أداء الصفحات وتقييم الوضع وإعداد تقارير أسبوعية.

  • عقد اجتماع للفريق لمناقشة الوضع و اخذ المقترحات وحل المشاكل باستمرار.

مهام يومية:

  • مراقبة المحتوى المجدول سابقا.

  • الرد على جميع الاستفسارات بسرعة ودقة.

  • الرد على الرسائل بسرعة.

  • البحث عن الترندات و الهاشتاجات المرتبطة بنشاطك المتداولة في هذا اليوم واستغلالها

  • النظر إلى صفحات التواصل الاجتماعي للمنافسين وما يقدموا.

  • الارتباط و التواصل مع الجمهور و المؤثرين و المشاهير في مجالك.


كيف تصبح متخصص تسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي عن بعد ؟

تستطيع أن تصبح متخصص تسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي و تعمل على منصات العمل الحر من خلال ٥ خطوات فقط:


  1. تعلم اساسيات التسويق وبعض اساسيات الادارة والتواصل الفعال وكتابة المحتوى، يمكن أن تتعلم عن طريق التعليم عن بعد من منصات التعليم المنتشرة ومن أهمها Hubspot و Udemy أو يمكنك التعلم من خلال البحث بنفسك عن مصادر وفيديوهات توضح لك النقاط الأساسية في كل مهارة على الـ Youtube او المقالات المنتشرة على المواقع المختلفة وكذلك تابعنا على منصة اتعلم صح لتجد كل ما تبحث عنه من مهارات مختلفة. 


  2. ابدأ في تجهيز سابقة الأعمال الخاصة بك portfolio عن طريق ال workshops المختلفة التي توفر تدريب عملى او من خلال التدريب في شركات ومؤسسات تعمل في مجال التسويق internship، كما يمكنك أن تقوم بالتسويق وممارسة مهام مسئول صفحات التواصل الاجتماعي لأحد الأشخاص المقربين لك بدون مقابل لتحقق نتائج تضيفها إلى سابقة أعمالك . 


  3. قم بالتسويق لنفسك ببناء منصات وصفحات خاصة بك كمسوق الكتروني والعمل على انجاحها. 


  4. حدد قائمة بالمهام التى تستطيع القيام بها وما هو السعر او الراتب المقترح لكل مشروع تعمل عليه.


  5. ابحث عن أول عميل من خلال البحث على منصات العمل الحر و ابدأ طريقك.


بالخطوات السابقة نكون لخصنا لك عدة مهام يجب عليك القيام بها يوميا واسبوعيا وشهريا , يمكن أن تزيد بعض المهام او تنقص منها كما يحلو لك و كذلك يمكنك القيام بها جميعا بنفسك ويمكن أن تجعل فريقا كاملا يقوم بهذه المهام.

20/08/2022 | 04:55 pm
0 الإعجابات

ابلاغ

يرجي وصف المشكلة بوضوح.

اللائحة العامة لحماية البيانات

Policy