أهم سبعة خطوات في رحلة حملتك الإعلانية

انشأ من قبل عن بعد داخل قسم السوشيال ميديا 23/07/2022

أهم سبعة خطوات في رحلة حملتك الإعلانية

قبل البدء في انشاء اعلان على منصات السوشيال ميديا ،وتحديد استراتيجية الحملة الإعلانية إليك الخطوات السبع التي ستساعدك في انشاء حملة اعلانية ناجحة وتعطيك نتائج مرضية للمنتج الخاص بك او خدمتك بعد قراءة هذا المقال ستعرف كيف تنشئ استراتيجية  حملة اعلانية وتحقق من خلالها أكبر استفادة لمجالك.

 

1-ما هي أهدافك التسويقية

ليس دائما يكون الهدف من الحملة زيادة المبيعات وإنما من الممكن في بعض الأحيان يكون اختبار لنجاح بعض المنتجات أو الافكار هل هناك رغبة في هذا المنتج أم لا ؟

  • من الممكن أن يكون زيادة وعي بمنتج جديد اريد ان اطرحه في السوق، وبالذات المنتجات المرتبطة بالتكنولوجيا ،أو المنتجات التعليمية وهذا يؤهل إلى معرفة منتجك بصورة أفضل.

  • احيانا يكون الهدف اختيار أسواق جديدة مثل إعطاء كورس في دولة أخرى.

 

2-من هو جمهورك المستهدف؟ 

أي ما هي منصات التواصل الاجتماعي التي ستعمل عليها مهم جدا أن تعرف إن وجودك على كل منصات السوشيال ميديا شئ جيد انما تركيزك سيكون على أي منصة منهم بلاشك سوف تختار المنصة التي تلائم الفئة المستهدفة طبقا المنطقة الجغرافية مثلا السعودية اكثر منصة تستخدمها هي تويتر تليها انستجرام حيث أن الفيسبوك ليس له انتشار بين جمهور السعودية. 

مثال اخر مصر والأردن تستخدم الفيسبوك والانستجرام أكثر من أي منصة أخرى لذلك يجب أن تقرر أي وسائل التواصل الاجتماعي التي تستهدف الفئة التي تريد أن تتواصل معك.

 

تذكر أنك تستطيع أن يكون لك حساب علي جميع منصات التواصل الاجتماعي ولكن لا تستطيع إن تتميز فيهم جميعا.

 

3-فهم سلوك الجمهور المستهدف 

وهو قسم يحتوي على الكثير من الأبحاث والمراجع حيث يعد سلوك العميل منبع و بوابة الفرص، فكلما فهمنا سلوك العميل أكثر كلما حصلنا على فرص أكثر. 

مثال :اذا اردت ان يتفاعل معك جمهور الانستجرام عليك نشر الصور بالهاشتاجات  لان الانستجرام يدعم بشكل كبير الهاشتاج أما الفيسبوك لا يتبع سياسة الهاشتاج. 

أما سلوك العميل علي تويتر يحب الصور اكثر من النصوص أي يجب أن يكون النص مختصرا 

إما الفيسبوك العميل ليس لديه مشكلة إذا قرأ المنشورات الطويلة وهذا طبيعي بالنسبة لعميل الفيسبوك فالبتالي معرفة سلوك العميل تقربك منه وبالتالي تقربك من التفاعل الصحيح مع منتجاتك. 

 

4-ما المحتوي المناسب الذي يمكنك استخدامه في وسائل التواصل الاجتماعي 

الإجابة ليست الحصول على أكبر عدد من المتابعين ولكن الحصول على المتابع الصحيح فأنت تحتاج الحصول على متابعين عندهم ميول في مجالات وما تقدمه من أفكار ومنتجات.

? تذكر أن صناعة المحتوى شئ مهم لأنها تجذب اول شئ عملاء مهتمين ثم يتحولون إلى عملاء عندهم ولاء ورغبة بما تقدمه من معلومات ملهمة ثم يتخذوا إجراء الشراء وهذه من أهم أهداف حملات السوشيال ميديا. 

 

5-يجب أن تكون مستعد مع عميلك المحتمل 

 لا تتجاهل التعليقات واراء العملاء الإيجابية حيث يجب عليك الثناء عليها والشكر والمتابعة أيضا سرعة الرد علي رسائل البيدج وذلك يكون ولاء العميل وإن كنت تظن عدم وجود ذلك الولاء ولكنه موجود. 

تذكر  عدم وجود تفاعل مع عملائك يعنى عدم بناء جمهور يشتري منتجاتك في يوم من الايام. 

 

6-مؤشرات الأداء الرئيسي في السوشيال ميديا ماركتنج kpi
كتابة جدول لاستراتيجية أعمال السوشيال

ميديا وذلك إذا كنت تقوم بالكتابة بنفسك أو لديك فريق عمل للمتابعة. 

وهي 3 انواع :

1-مؤشرات تشغيلية :وهي التي تضعها كأنها تضبط عملية التشغيل السوشيال ميديا.

مثال :من الاحد الى الخميس عندي بوست يوميا الساعه ٨م في الانستجرام ويوم الثلاثاء والأربعاء عندي بوست فيس بوك. 

وهذا يعنى تنظيم عملية السوشيال ميديا فتضع مؤشرات أداء تلتزم بها إنت وفريق العمل لكي يكون هناك استمرارية وهذا يجعل خوارزميات منصات السوشيال ميديا تشتغل معك بشكل صحيح افضل من إن تجعلها عشوائية. 

2-مؤشرات تضبط بناء الجمهور 

وجودك في السوشيال ميديا يعني بناء جمهور ونسبة من الجمهور يتحول إلى مبيعات 

مثال :في مواعيد معينة أو أشهر معينة يوجد حملات بكثرة مثال اشهر ١١،١٢،١ تصفيات بالسنة لبعض الشركات وبداية السنة لشركات أخرى ومثال شهر ١١ الجمعة البيضا أو ما يعرف ب black Friday 

وهنا نعني ان تفاعل الجمهور بالنسبة للقوة الشرائية في وقت معين من السنة من اعياد أو احتفالات او مواسم محددة و هو ما يسمي ضبط سياسة الجمهور. 

3- مؤشرات حجم المبيعات 

حجم المبيعات الشهرية المتوقعة من مواقع التواصل الاجتماعي؟ 

حجم المبيعات المحتملة من الحملات المدفوعة؟

كم تدفع شهريا لمواقع التواصل الاجتماعي؟


هذة المؤشرات يجب أن تكون مدفوعة وواضحة 

ليس دائما مؤشرات المبيعات ماديا يمكنك عن طريق محتوى ما تحقق ما يسمى بالشراء عن طريق content أي أنه يتحول إلى شراء بعد مدة وهنا نتعامل مع بعض المساعدات مثل Google Analytics تعطيك أرقام دقيقة لحجم الجمهور وحجم التحويل وغيره من التطبيقات التي يمكنك البحث عنها واستخدام ما تراه مناسب لك. 

7-استثمار السوشيال ميديا 

السوشيال ميديا تحتاج منك إلي استثمار فكل دولار تدفعه يعود إليك 10دولارات. 

ابدأ ببناء فريق حتى لو مكون من شخصين لكن لاحقا تستطيع أن تقدم محتوى إبداعيا ومتميز.

 

واخيرا اود ان اوضح  لك أن بناء استراتيجية تحتاج منك وقت وجهد لكن لا توقف الخطة أو الاستراتيجية التي تضعها  وتحمل هذا العبء يوم بعد يوم لتتمكن من تحقيق أهدافك وتزيد من المبيعات والأرباح وتزيد من الفئة التي تستهدفها و تعطيك جمهور أوسع بكثير مما كنت تتخيل. 


التعليقات (0)

.......اشترك الان على قناه اليوتيوب .....

.......اشترك الان على قناه اليوتيوب  .....

جميع الدورات على قناه اليوتيوب بجميع التحديثات

اللائحة العامة لحماية البيانات

Policy