كيف تبدأ على السوشيال ميديا

انشأ من قبل عن بعد داخل قسم السوشيال ميديا 23/07/2022

كيف تبدأ على السوشيال ميديا؟

السوشيال ميديا من احدث و اسرع الطرق للتواصل خاصة في ظل ازمة كورونا اصبحت من اهم وسائل التواصل و اكثرها انتشارا. و زادت أهميتها في التسويق الالكتروني نظرا لانتشارها الواسع لذلك قررنا أن نتحدث اليوم عن السوشيال ميديا وأهميتها ووظائفها المختلفة. بداية لنبدأ بمعرفة ما هو السوشيال ميديا.

ما هو السوشيال ميديا؟

 هو وسائل التواصل الاجتماعي او  مواقع السوشيال ميديا مكونة في عدة منصات ومواقع مختلفة ( مثل الفيسبوك و الانستغرام و اليوتيوب و تويتر و تيك توك و غيرها من المنصات ) لكل منهم خصائص مختلفة تمكنك من التواصل والانتشار وفي التسويق الالكتروني تساعدك لتصل لعملائك المستهدفين و التواصل معهم و تمكنك من بناء علامتك التجارية وزيادة الوعي بعلامتك التجارية كما أنها تساعدك على قياس نتائج نشاطاتك التسويقية و الحصول على رد فعل سريع و مباشر من عملائك.

انواع السوشيال ميديا :

تنقسم منصات السوشيال ميديا او مواقع السوشيال ميديا لعدة أنواع سوف نناقش بعض منها في السطور القادمة:

  • منصات التواصل الاجتماعية: تضم عدد كبير من المستخدمين و تهدف لبناء علاقات وتدعم التواصل الفعال بينك و بين دوائر معارفك. مثل Facebook و Twitter.

  • منصات متخصصة للصور: مهمتها الاساسية مشاركة الصور و الفيديوهات القصيرة و الوسائط المتعددة المختلفة مثل Instagram و Snapchat.

  • منصات لمشاركة الفيديوهات :تستطيع من خلالها مشاركة الفيديوهات الطويلة و القصيرة. مثل YouTube  .

  • المدونات : منصات لتبادل الخبرات و الاجابات تسمح للمستخدمين من فتح النقاشات المختلفة و طرح الاسئلة و الاجابة . مثل Quora.


كيف ادخل على السوشيال ميديا؟

  • في البداية حدد اى مواقع السوشيال ميديا تود الدخول إليها: قم بالبحث عنها وعن خصائصها المختلفة و كذلك ندرس طبيعة المستخدمين لهذا الموقع.

 فمثلا الفيسبوك هو الاكثر انتشارا على مستوى العالم و يضم الملايين من مختلف الجنسيات و الثقافات و اللغات, لكن بالنظر إلى تويتر تجد انه اكثر انتشارا بين الفئه الاكثر جديه و الذين يبحثون عن الأخبار و المواضيع الأكثر اهمية و بالنظر الى لينكد ان تجد أنه يتمتع بخصائص خاصة فهو يضم المهتمين بالتوظيف و الأعمال و الدورات التدريبية و الباحثين عن فرص عمل.

و بذلك تكون قد أدركت أن لكل منصة جمهور مختلف و لكل منصة أيضا خصائص مختلفة فهناك منصات مخصصة للمنشورات و منصات مخصصة للصور وغيرها للفيديوهات لذلك ننصحك في البداية بدراسة المنصة التى تضم جمهورك المستهدف والمناسبة لنوع المحتوى الذي تقدمه.

  • ثانيا انشاء حساباتك: كمستخدم عادى تستطيع إنشاء حسابات شخصية و التمتع بالتواصل الفعال مع اصدقائك و عائلتك, لكن انشاء حساب لأهداف تسويقية يكون للأمر أبعاد أخرى فيجب عليك انشاء صفحات و حسابات أكثر احترافية و تضم كافة المعلومات التى تريد ان يصل اليها الجمهور المستهدف بكل سهولة وعلى سبيل المثال يمكنك قراءة هذا المقال لتتمكن من انشاء صفحة احترافية على الفيسبوك بصورة احترافية.

  • بذلك تكون قد دخلت الى السوشيال ميديا ة حان دور صناعة المحتوى.






ما هي وظيفة السوشيال ميديا؟

وظيفة مواقع السوشيال ميديا بالنسبة للتسويق تتلخص في بناء هوية بصرية و بناء علامة تجارية و زيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك والتواصل المستمر مع عملائك و محاولة الوصول لعملاء جدد عن طريق الحملات الإعلانية و اخيرا قياس نجاح جميع نشاطاتك التسويقية على السوشيال ميديا.

فوائد السوشيال ميديا:

  • تمكنك مواقع التواصل الاجتماعي من التواصل مع المتابعين.

  • تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي من أهم قنوات التسويق بالمحتوى.

  • كما تتيح لك مواقع السوشيال ميديا إنشاء الحملات الممولة.

  • تساعدك مواقع التواصل الاجتماعي من الانتشار وبناء العلامة التجارية.

  • و أيضا تساعد مواقع التواصل الإجتماعي من دراسة المنافسين.

  • و تحتوى مواقع التواصل الإجتماعي على أدوات لقياس نجاح أي نشاط تسويقي تقوم به.

 هل السوشيال ميديا مهمة؟

  1. وسيلة فعالة للتسويق الالكتروني: لتتعرف على اهمية السوشيال ميديا بالنسبة للتسويق الالكترونى انظر اولا لما تقوم به عند البحث عن اي امر تريد معرفته… تذكر آخر مرة اردت الذهاب لطبيب أين بحثت عنه؟ و اخر شئ اردت شرائه من أين علمت بمميزاته وعيوبه؟ واخر مطعم استمتعت بطعامه أني وجدت إعلان؟ اعتقد انك قمت بالبحث على السوشيال ميديا لتفعل كل هذا. 

  2. وسيلة مجانية للتواصل المباشر مع عملائك: تستطيع التواصل المباشر مع عملائك الحاليين و الحصول على ردود أفعال فورية لما تقدم لهم و يزيد من سرعه ردك على استفساراتهم وحل مشاكلهم مما يزيد من الولاء عند عملاء علامتك التجارية.

  3. تستطيع انشاء حملات اعلانية: جميع منصات السوشيال ميديا تمكنك من انشاء حملات اعلانية و استهداف عملاء حاليين و جدد بكل سهولة و كذلك تتيح لك فرصة الاطلاع على نتائج الحملات و تحسينها وتعديلها حسب هدفك التسويقي و مؤشرات القياس الخاصة بك.

  4. وسيلة لدراسة المنافسين: من خلال مراقبة نشاط صفحاتهم و حملاتهم الاعلانية و دراسة المحتوى الذى يقدمه المنافسين.

  5. وسيلة لتحسين علامتك التجارية: حيث ان المحتوى الذي تقدمه و جودته تعكس مدى جودة ما تقدمه من منتجات وخدمات لذلك احرص على أن يكون محتواك حصري ومفيد وفعال.

وظائف السوشيال ميديا:


  • Community Manager وهو مدير جروب السوشيال ميديا الخاص بك و مهمته خلق التفاعل بين الأعضاء و نشر محتوى تفاعلي و الإبقاء على التواصل الفعال بين أعضاء المجموعة.

  • Social media specialist مختص منصات التواصل الاجتماعى ودوره وضع الخطط و تحديد الاستراتيجيات المتبعة و مراقبة الحسابات الخاصة بالعلامة التجارية ومراقبة حسابات المنافسين ووضع تقارير بأداء الحسابات بصفة دورية. يمكنك قراءة الجزء الخاص بهذا الموضوع لتتعلم دور متخصص السوشيال ميديا.

  • Social media manager هو مدير صفحات التواصل الاجتماعى دورة مراقبة الصفحات وتحديد أدوار المسؤولين عن ادارة الصفحة و من جدولة ونشر المنشورات و الرد على العملاء وغيرها من مهام.

  • Content creator صانع المحتوى و المسئول عن صناعة المحتوى المناسب لمنصة السوشيال ميديا بناء على هدفك التسويقي و نخصص للعملاء المحتملين و يتبع الصوت واللغة الخاصة بالعلامة التجارية. لصناعة محتوى فيروسي اقرأ هذا المقال.

  • Social Media buyer هو المسئول عن إنشاء حملات الاعلانات الممولة على المنصات السوشيال ميديا و إدارتها و قياس نتائج هذه الحملات.

  • Social Media Analyst هو المسئول عن تحليل أداء كافة الانشطة التى تقوم بها على الصفحة و كذلك تحليل نتائج الحملات الإعلانية و تحليل ردود أفعال المتابعين لتتمكن من معرفة احتياجاتهم و المشاكل التى تواجههم.

إدارة السوشيال ميديا:

إدارة منصات السوشيال ميديا ليست بالأمر الصعب لكن تتطلب منك عدة مهارات و عدة مهام للقيام بها.

  • اولا تحديد الهدف  SMART objective وتعنى (Specific : محددة- Measurable : قابلة للقياس- Attainable : قابلة للتحقيق-Relevant : ذات صلة بالموضوع - Time-bound: محددة في الوقت) تحديد مؤشرات القياس KPI's.

  • ثانيا وضع الخطة والاستراتيجيات.

  • ثالثا تحديد الأدوار لمسئولى الصفحات.

  • رابعا وضع خطة المحتوى سواء محتوى organic أو محتوى للاعلانات الممولة paid و تحديد نوع المحتوى سواء كان مقاطع فيديو او صور او نصوص.

  • خامسا متابعة أداء اخصائين و مسئولين صفحات السوشيال ميديا.

  • اخيرا قياس الاداء و انشاء تقارير ووضع خطة جديدة بناء على النتائج والمقترحات الجديدة. 

اخصائى سوشيال ميديا:

من هو اخصائي السوشيال ميديا؟ هو الشخص المسئول عن وتنفيذ وإدارة استراتيجيات وسائل التواصل الاجتماعي، وبحث ودراسة المنافسين.

وكذلك هو المسئول عن وضع خطة المحتوى وصناعته ونشره سواء كان مكتوب او تصميمات وفيديوهات ويمكن أن يتم تعيين مصمم خاص للقيام بالتصميمات.

 وايضا من أدواره التواصل المستمر مع العملاء وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

ومن مهامه أيضا ان يكون  على اطلاع بأحدث تقنيات و تحديثات منصات السوشيال ميديا.

تحسين صفحات السوشيال ميديا.

دراسة ردود أفعال العملاء على المحتوى.

كيفية عمل تصميم سوشيال ميديا:

كما ذكرنا أن من أدوار صناعة محتوى السوشيال ميديا لذلك قد تضطر لعمل تصاميم بسيطة خاصة إذا كنت تقوم بالعمل لدى علامة تجارية ناشئة أو في مؤسسة صغيرة وليس هناك امكانية تعيين مصمم يقوم بالتصاميم المطلوبة، لا حاجه أن تتعلم برامج التصميم المعقدة تستطيع ان تستخدم  برامج التصاميم البسيطة مثل canva أو freepik و انشاء تصاميم جذابة وجميلة بشكل مجاني.

احرص على ان تكون تصاميم المنشورات بالمقاسات الصحيحة فمثلا الفيسبوك 

  • يفضل ان تكون مقاس صورة منشور مربعة ١٢٠٠×١٢٠٠ بيكسل.

  • الصورة الشخصية ١٧٠×١٧٠ ولكن ننصحك بوضع صورة أكبر لتحصل على جودة جيدة و صور الغلاف ٨٢٠× ٣١٢.

  • مقاطع الفيديو يتيح لك عدة اختيارات ٩:٦ أو ٦:٩ و على الهاتف ٢:٣.

ويمكنك البحث عن مقاسات باقي المنصات بنفسك.   

لكن ننصحك اذا اردت انشاء تصاميم احترافية بالاستعانة بمصمم جرافيك لينتج لك تصاميم ومقاطع فيديو ذات جودة عالية.

افكار اعلانات سوشيال ميديا:


هناك العديد من الأفكار والأنواع لاعلانات السوشيال ميديا لذلك سوف نناقش القليل منها ولكن الاكثر انتشارا لمساعدتك في بداية الطريق على السوشيال ميديا: 

  1. Awareness الوعي:

 يكون الهدف منه زيادة الوعي بالعلامة التجارية ويكون في بداية المشروع وبداية إطلاق منتجات وخدمات جديدة وعادة يكون الهدف منه توصيل معلومات عن علامتك التجارية حتى يعرفك العملاء المحتملين. 

  1. Post Engagement التفاعل على المنشور: 

يكون الهدف منه زيادة التفاعل على منشور معين مما يزيد التفاعل على صفحتك و يكون في صورة بوست تفاعلي أو سؤال في اغلب الوقت.

  1.  Website Conversion تحويل العملاء لموقعك: 

يكون بهدف حث العملاء إلى الدخول للموقع الالكتروني الخاص بك ويمكنك وضع كود بيكسل لتتبع الزيارات الآتية من السوشيال ميديا. 

  1. App Installs تحميل البرنامج

لو كان لديك برنامج تستطيع استخدام هذا النوع من الحملات الاعلانية لأن الهدف الأساسي منها هو حث العملاء تحميل البرنامج. 

  1. Event Responses

يكون هذا النوع من الحملات لترويج حدث تريد من عملائك حضوره.

  1. Video Views

لان الفيديو من أكثر أنواع المحتوى انتشارا على السوشيال ميديا فإن هذا النوع من  الإعلانات يضمن لك الانتشار و النجاح. 

تعلم السوشيال ميديا:


هل تريد تعلم السوشيال ميديا من الالف للياء و منصاتها المختلفة و انشاء حملات اعلانية على كل منصة منهم، تستطيع الاشتراك في دورات وتدريبات على منصات التعليم عن بعد بشكل مجاني او مدفوع و ننصحك بمنصة اتعلم صح حيث تحتوى على الكثير من الدورات المجانية والمدفوعة لكافة منصات السوشيال ميديا. 

اما اذا كان لديك معرفة سابقة وتريد إثقال هذه المعرفة بتدريب عملي تفاعلي يؤهلك لسوق العمل مباشرة ننصحك بهذه التدريبات العملية   و خاصة تدريب السوشيال ميديا حيث يؤهلك للعمل على أشهر المنصات كما أنه متضمن الحصول على الدورات التدريبية قبل البدء في التدريب.


كيف تصبح مسئول صفحات تواصل اجتماعي أو متخصص سوشيال ميديا؟

 

هناك عدة مهام تلخص دور مسئولي صفحات السوشيال ميديا social media manager 

تختلف المهام حسب المؤسسة التي تعمل لديها أو العلامة التجارية التي تسوق لها لذا قد تزيد او تنقص هذه المهام. 

في هذا المقال سوف نتعلم عدة نقاط هامة في مهنة متخصص ومسئول صفحة التواصل الاجتماعى.

من هو متخصص السوشيال ميديا او مسئول صفحات التواصل الاجتماعي؟

 

هو الشخص المسئول عن تنفيذ استراتيجية التسويق الالكترونى فيما يخص منصات التواصل الاجتماعي، كذلك هو المسئول عن إدارة كافة مهام التسويق فيما يخص منصات التواصل الاجتماعي. 

 

 المهام الأساسية في وظيفة الـ social media manager تتلخص في:

  1.  وضع الاستراتيجية: 

اولا قبل البدء في ممارسة وظيفتك ابدا اولا بوضع الاستراتيجية التي تحدد لك طريقك في التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي.

  1. تحديد القنوات التسويقية:

 خطوة لا يمكن إهمالها هي اختيار المواقع التي سوف تنشر عليها المحتوى الخاص بك، لأن كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي لها طابع خاص فمثلا إذا كان محتواك يهتم بالمنشورات فان الفيس بوك سيكون مناسب لك، اذا كنت مهتم بنشر بالصور فان انسب منصة لك هى انستجرام او بنترست، اما اذا كان محتواك فيديوهات فإن اليوتيوب يناسبك أكثر. هناك العديد والعديد من المنصات الاخرى لذلك يحتاج الأمر إلى الدراسة والتفكير جيدا. 

  1. تحديد العميل المستهدف: 

حدد مع من تتحدث، ما هي الفئة المستهدفة لنشاطك و ما هى اللغة واللهجة المناسب لمخاطبة هذا الجمهور.  

  1. اختار انواع المحتوى: 

قم بتحديد نوع المحتوى الذي تريد نشره بناء على خطتك بما يناسب عملائك الحالين و المحتملين و ايضا بناء على مرحلة رحلة العميل.

  1. دون الموضوعات :

 بعد تحديد نوع المحتوى حدد موضوع عام تريد مناقشته وعرضه على متابعيك و ابدأ بتقسيم هذا الموضوع لمواضيع فرعية أخرى وابدا بوضع خطة للمحتوى  دون قائمة بالعناوين.

  1. حدد أهدافك و مؤشرات القياس:

 قم بتحديد هدف لكل قطعة محتوى تنشرها و حدد ال smart objective و كذلك حدد مؤشر لقياس نجاحك في تحقيق هذا الهدف kpi's .

  1. إعداد صفحات التواصل الاجتماعي:

 إذا كانت العلامة التجارية التي تعمل لصالحها لديها بالفعل صفحات تواصل اجتماعي فإن دورك سوف يتلخص في النظر إليها و ضبطها و تعديل ما يحتاج الى تعديل لتكون في صورة مناسبة لتمثيل علامة تجارية ناجحة. وايضا يمكن ان تبدأ من البداية و تقوم بإنشاء صفحة تواصل اجتماعي جديدة و في كلتا الحالتين يمكنك النظر الي هذا المقال لتقوم بإعداد وضبط صفحة فيس بوك بصورة احترافية .

  1. نشر المحتوى

الان جاء دور وضع خطة زمنية لنشر المحتوى و تحديد مواعيد نشر كل قطعة محتوى قمت بالتخطيط لها.

  1. إنتاج محتوى:

 يمكنك الاعتماد في إنتاج المحتوى على:

  •  محتوى تنتجه بنفسك.

  •  اعادة نشر محتوى سابق حقق نجاحا .

  • تستعين بمتخصصين في إنتاج المحتوى.

  • قم بتحويل بعض المحتوى المنشور سابقا لمحتوى جديد مثل تحويل المقالات لفيديو او إنفوجراف و غيرها من الأفكار التي لا تنتهي.

  1. التواصل الفعال:

 يجب أن تتواصل باستمرار مع متابعين علامتك التجارية من خلال الرد على تساؤلاتهم و تعليقاتهم و إشراكهم في المحتوى الذي تقدمه. استخدم الهاشتاج # و ايضا هناك طرق أخرى للتواصل مثل التعاون مع المؤثرين و المشاهير المناسبين لما تقدم من محتوى.

  1. قياس نجاحك:

 قم بدراسة كل قطعة محتوى قمت بنشره و حدد إذا كانت قد حققت النجاح المرجو منها او لا و من بعدها تستطيع تحديد الأنواع المختلفة التى تناسب جمهورك و تقوم بالتركيز عليها في المستقبل.

 

كيف تنفذ مهام مدير ومسئول صفحات التواصل الاجتماعي؟

تعرفنا على المهام الأساسية الآن لنضع معا خطة لتنفيذ هذه المهام: 

مهام لمرة واحدة

تقوم بهذه المهام مرة واحدة في بداية توليه مسئولية إدارة صفحات التواصل الاجتماعي

  • اعداد و ضبط صفحات التواصل الاجتماعي لتمثل و تعكس صورة احترافية لنشاطك التجاري او علامتك التجارية.

  • تحديد عملائك المستهدفين.

  • تحديد صوت ولغة المحتوى.

  • تحديد المنصات المناسبة لنشاطك و علامتك التجارية و تواجد عملائك على هذه المنصات.

مهام شهرية:

بعض المهام تعتبر من المهام الأساسية التى توضح لك طريقك و خطواتك التى تريد القيام بها لذلك تقوم بها كل شهر 

  • وضع أهداف الشهر و مؤشرات النجاح المناسبة لكل هدف.

  • تحديد الاستراتيجيات ووضع خطة للمحتوى.

  • تحديد مهام كل فرد من أفراد الفريق.

  • تحديد المواضيع الأساسية والفرعية للمحتوى.

  • إعداد التقارير الشهرية للاداء لمنصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

مهام أسبوعية:

  • تنفيذ خطط إنتاج المحتوى.

  • جدولة المحتوى الخاص بكل اسبوع.

  • مراقبة أداء الصفحات وتقييم الوضع وإعداد تقارير أسبوعية.

  • عقد اجتماع للفريق لمناقشة الوضع و اخذ المقترحات وحل المشاكل باستمرار.

مهام يومية:

  • مراقبة المحتوى المجدول سابقا.

  • الرد على جميع الاستفسارات بسرعة ودقة.

  • الرد على الرسائل بسرعة.

  • البحث عن الترندات و الهاشتاجات المرتبطة بنشاطك المتداولة في هذا اليوم واستغلالها.

  • النظر إلى صفحات التواصل الاجتماعي للمنافسين وما يقدموا.

  • الارتباط و التواصل مع الجمهور و المؤثرين و المشاهير في مجالك.

 

كيف تصبح متخصص تسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي عن بعد ؟

تستطيع أن تصبح متخصص تسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي و تعمل على منصات العمل الحر من خلال ٥ خطوات فقط:

  1. تعلم اساسيات التسويق وبعض اساسيات الادارة والتواصل الفعال وكتابة المحتوى، يمكن أن تتعلم عن طريق التعليم عن بعد من منصات التعليم المنتشرة ومن أهمها Hubspot و Udemy أو يمكنك التعلم من خلال البحث بنفسك عن مصادر وفيديوهات توضح لك النقاط الأساسية في كل مهارة على الـ Youtube او المقالات المنتشرة على المواقع المختلفة وكذلك تابعنا على منصة اتعلم صح لتجد كل ما تبحث عنه من مهارات مختلفة. 

  2. ابدأ في تجهيز سابقة الأعمال الخاصة بك portfolio عن طريق ال workshops المختلفة التي توفر تدريب عملى او من خلال التدريب في شركات ومؤسسات تعمل في مجال التسويق internship، كما يمكنك أن تقوم بالتسويق وممارسة مهام مسئول صفحات التواصل الاجتماعي لأحد الأشخاص المقربين لك بدون مقابل لتحقق نتائج تضيفها إلى سابقة أعمالك . 

  3. قم بالتسويق لنفسك ببناء منصات وصفحات خاصة بك كمسوق الكتروني والعمل على انجاحها. 

  4. حدد قائمة بالمهام التى تستطيع القيام بها وما هو السعر او الراتب المقترح لكل مشروع تعمل عليه.

  5. ابحث عن أول عميل من خلال البحث على منصات العمل الحر و ابدأ طريقك. 


بالخطوات السابقة نكون لخصنا لك عدة مهام يجب عليك القيام بها يوميا واسبوعيا وشهريا , يمكن أن تزيد بعض المهام او تنقص منها كما يحلو لك و كذلك يمكنك القيام بها جميعا بنفسك ويمكن أن تجعل فريقا كاملا يقوم بهذه المهام. و ايضا  أوضحنا لك ٥ خطوات عملية للبدء في طريقك كمتخصص سوشيال ميديا تعمل من خلال منصات العمل الحر. 

الآن وقد انتهينا من هذا المقال  نريد ان نذكرك بعده نقاط هامه:

لا تبدأ على جميع المنصات في وقت واحد اختار المنصة المناسبة للمحتوى الذي تقدمه و لجمهورك المستهدف.

لا تبدأ بالحملات الإعلانية في البداية يجب ان يكون لديك محتوى سابق ويجب ان يكون المحتوى ذو جوده ويخدم عميلك المستهدف.

احرص على تعيين فريق محترف يقوم كل فرد بمهام محددة ليكون ظهورك وتواجدك على السوشيال ميديا احترافي.

نتمنى لك التوفيق وننتظر اسئلتك...  

التعليقات (0)

اللائحة العامة لحماية البيانات

Policy